أرباح التجارة الإلكترونية في تركيا تجاوز ال 12 مليار دولار

أرباح التجارة الإلكترونية في تركيا تجاوز ال 12 مليار دولار:

أدى النمو السريع في المبيعات، إلى جانب كثرة الشباب من السكان، إلى جعل تركيا ساحة تجارة إلكترونية مهمة لغاية، ومع التطور الكبير في البنية التحتية المادية والرقمية شهدت أرباح التجارة الإلكترونية في تركيا نمواً كبيراً بلغ أكثر من 12 مليار دولار في عام 2020.

مع زيادة بنسبة 49٪، ساهم سوق التجارة الإلكترونية التركي في معدل النمو العالمي البالغ 29٪ في عام 2020، وتستمر أرباح التجارة الإلكترونية في الزيادة بفضل الأسواق الجديدة والأسواق الحالية.

تتميز تركيا بنمو مبيعات ممتاز على مدى السنوات الثلاث الماضية، وهي سوق ديناميكي للتجارة الإلكترونية، ويتطور سلوك المستهلك بسرعة حيث يتجه السكان إلى الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي للعثور على المنتجات وشرائها.

كيف بلغت تركيا هذه الأهمية في التجارة الإلكترونية:

تقع تركيا بين أوروبا وآسيا، وتتمتع بميزات كثيرة تجعلها مختلفة بشكل ملحوظ عن العديد من أسواق التجارة الإلكترونية الأوروبية الأخرى، وهناك العديد من القوانين التي تسهل عملية البيع والشراء ونشهد وعي كبير عند السكان بما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك فإن تركيا تحتل المرتبة 19 من حيث عدد السكان في العالم ويبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، ويعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم المقاييس التي تُظهر إمكانات استخدام الإنترنت للبلدان، وإذا نظرنا إلى تركيا فهناك أكثر من 58 مليون مستخدم، وهذا يجعل تركيا مكان رائع للتجارة الإلكترونية.

أكثر ما يميّز التجارة الإلكترونية في تركيا:

  • التطورات في التكنولوجيا وزيادة عدد مستخدمي الإنترنت
  • ارتفاع نسبة الوعي بعالم التجارة الإلكترونية
  • وجود عدد كبير من المتاجر الموثوقة
  • النمو الاقتصادي في تركيا
  • بنية تحتية لوجستية سليمة
  • توفر وسائل دفع متعددة وموثوقة

أرباح التجارة الإلكترونية

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

التجارة الإلكترونية هي أفضل وسيلة للتجار للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في وقت قصير، ومع هذا التطور الكبير فإن أرباح التجارة الإلكترونية تنمو بشكل متسارع.

أدت أيضاً تغييرات العملة إلى وضع التجارة الإلكترونية التركية على مسار نمو تصاعدي، وعزز التضخم الأخير وانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي التجارة الإلكترونية التركية، حيث ارتفعت الأسعار ومتوسط ​​حجم السلة مقارنة بالسنوات السابقة.

بالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يتوسع سوق التجارة الإلكترونية التركي بمعدل نمو سنوي يبلغ 14 في المائة حتى عام 2023.

كان للطلب على التجارة الإلكترونية الناتج عن COVID-19 أيضاً تأثير غير مباشر على الطلب على خدمات البريد السريع في تركيا، وارتفعت عمليات تسليم البريد السريع للدراجات النارية بشكل حاد في النصف الأول من عام 2020، وقد تؤدي زيادة توفر هذه الخدمات إلى زيادة توقعات العملاء حول سرعات التسليم والتوافر في المستقبل.

أفضل المتاجر الإلكترونية على الإنترنت:

أكبر رابح في سوق التجارة الإلكترونية التركي هو موقع hepsiburada، الذي حقق عائدات بلغت 987 مليون دولار أمريكي في عام 2020. يليه موقع Trendyol بإيرادات 792 مليون دولار أمريكي و lcwaikiki بإيرادات 460 مليون دولار أمريكي. إجمالاً تمثل أفضل ثلاثة متاجر 20٪ من عائدات الإنترنت في تركيا.

تعتمد تصنيفات المتاجر على الإيرادات التي حققها كل متجر، ويمكن أن يكون لهذه المتاجر تركيز كبير داخل تركيا ولا تبيع كثيراً لخارج تركيا.

يعد adidas.com.tr أحد أسرع المتاجر نمواً في السوق التركي، حيث حقق المتجر مبيعات بلغت حوالي 57.5 مليون دولار أمريكي في عام 2020، وبلغ نمو إيراداته 197٪ في العام السابق.

من المتوقع أن ترتفع أرباح التجارة الإلكترونية في تركيا خلال السنوات القليلة المقبلة، كما هو مبين في توقعات السوق الرقمية الخاص بـ Statista.

من المتوقع أيضاً أن يكون معدل النمو للأربع سنوات القادمة 22٪. مقارنة بالنمو السنوي البالغ 49٪، ويشير هذا الانخفاض إلى وجود سوق معتدل إلى حد كبير.

مؤشر آخر على تطور التجارة الإلكترونية في تركيا هو انتشار الإنترنت بنسبة 40٪ في تركيا، ووجود 40٪ من السكان الأتراك الذين اشتروا منتجاً واحداً على الأقل عبر الإنترنت في عام 2020.

هناك 5 فئات تشكل الشريحة الأكبر في تركيا وهي الملابس التي تمثل 42٪ من عائدات التجارة الإلكترونية في تركيا، تليها الإلكترونيات بنسبة 21٪، ثم الألعاب والهوايات والأعمال اليدوية بنسبة 18٪، والأثاث بنسبة 11٪، والأغذية والعناية الشخصية بنسبة 7٪.

أرباح التجارة الإلكترونية

أفضل مزودي خدمة الشحن

نمو أرباح التجارة الإلكترونية في تركيا لا يقتصر فقط على المتاجر والقوانين والبنية التحتية بل أيضاً على وجود عدد من شركات الشحن الموثوقة التي تعمل على خدمة هذا القطاع.

تعتبر شركة Yurtiçi Kargo الأكثر شيوعاً في خدمة التوصيل بين المتاجر الإلكترونية، ثم تليها كل من MNG Kargo و UPS.

تستند معلومات الشحن إلى الطلبات الواردة من الدولة الرئيسية للمتجر، والتي يتم تعريفها على أنها البلد الذي يحقق فيه المتجر معظم إيراداته عبر الإنترنت، وفي هذه الحالة في تركيا يمكن النظر فقط في المتاجر التي توفر معلومات حول مزودي الشحن.

لماذا يتم تفضيل التجارة الإلكترونية؟

يمكننا توفير وصول سهل إلى العديد من المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت بالإضافة إلى ذلك، نقوم بإجراء مقارنة أسعار لكل منتج بطريقة سريعة وسهلة، ونظراً لانخفاض التكاليف على التجارة الإلكترونية يتم إجراء العديد من الحملات التسويقية الخاصة بالإنترنت.

على الرغم من أن معظم المستخدمين ينسبون أهمية التجارة الإلكترونية إلى سهولة العمل، إلا أن معدل التفضيل المرتفع الذي لا يمكن تجاهله هو الرخص.

بالنظر إلى أسباب اختيار التجارة الإلكترونية في تركيا، يرجع الفضل أيضاً إلى موضوع الرخص ثم تأتي مجموعة من العوامل المساعدة على ذلك.

بالنظر إلى المتوسط ​​العالمي، يُفضل التسوق عبر التجارة الإلكترونية لأنه سهل، لكن السبب الرئيسي للتفضيل في تركيا هو أنه رخيص.

أخيراً، من المهم أيضاً التعرف على حجم النمو العالمي للتجارة الإلكترونية ومعرفة أرباح التجارة الإلكترونية لنتأكد من أهمية انتقال العمل غلى الإنترنت.

زاد حجم التجارة الإلكترونية في العالم من 630 مليار دولار إلى 1.6 تريليون دولار في السنوات الأربع الماضية، ومنصات الإنترنت التي حققت العديد من الابتكارات مع تطوير تقنيات الهاتف المحمول لديها 44٪ من هذه الحصة، ونرى نمو كبير للطلب عن طريق الهاتف المحمول الذي ارتفع المعدل من 10٪ إلى 44٪.

إذا لم تكن قد بدأت بالتجارة الإلكترونية إلى الآن فيمكنك بسهولة الحصول على متجر إلكتروني متكامل من خلال الاشتراك في منصة تجرة التي توفر لك كل الخدمات اللازمة للبدء.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة