كيف تصنع علامة تجارية لعملك؟

كيف تصنع علامة تجارية لعملك؟:

بصفتك رائد أعمال أو تعمل على تسويق المشاريع، ربما تتساءل: ما الذي يمكنني فعله للتمييز بين علامتي التجارية وقائمة طويلة إلى ما لا نهاية من المنافسين المشهورين؟

الجواب المختصر هو قوة العلامة التجارية.

كيف تضيف علامة تجارية لعملك:

سواء كنت تدير هوية علامتك التجارية بنشاط أم لا، فهي موجودة، وتعتمد فرص الظهور كخيار مثالي لعملائك المحتملين على مدى قوة علامتك التجارية وموثوقيتها، ولا يكفي إنشاء شعار جذاب، بل هذا مجرد البداية، وللتميّز تحتاج إلى تجاوز هذه العناصر وتضمين العناصر الأساسية التي تحدد عملك لعدة سنوات قادمة.

بغض النظر عن حجم العمل، تحتاج المؤسسات من جميع الأنواع إلى الاستثمار في العلامات التجارية للبقاء داخل المنافسة، إذا كنت لا تزال تتساءل عن سبب وجوب علامتك التجارية، فإليك بعض الفوائد التي قد تكتسبها.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

فوائد وجود علامة تجارية قوية:

  1. تميز عملك عن المنافسين:

مع عدد لا يحصى من شركات تقدم الخدمات أو المنتجات المماثلة، هذا هو المكان الذي تأتي فيه ضرورة العلامة التجارية، حيث توفر قيمك وقصتك وعلامتك التجارية والأصول الأخرى السبل التي يمكنك من خلالها إظهار تميّزك، والاستفادة من هذه الأشياء لإنشاء نقطة اختلاف يمكن أن يميزك عن منافسيك.

  1. شهرة أكثر:

فائدة أخرى للاستثمار في جهود متسقة للعلامة التجارية هي جعل علامتك التجارية لا تنسى. عندما يتمكن العملاء من تحديد شركتك بناءً على العناصر المادية والبصرية والسمعية، فإنها تولد الاطمئنان، وهذا يعزز الثقة والتي يعتمد عليها 81٪ من العملاء لاتخاذ قرار الشراء.

  1. بناء ولاء العملاء:

غالباً ما تمتلك العلامات التجارية القوية قاعدة عملاء مخلصين، لكن هذا لا يحدث عن طريق الصدفة، إنها تنبع من تقديم تجارب فريدة ورسائل يمكن أن يتعامل معها جمهورهم لتكوين رابطة، ومع هذا الاتصال العاطفي، سيكون لديك المزيد من العملاء الذين سيدعمون عملك ويشاركون تجاربهم الإيجابية، وقد تعني هذه الميزة تكرار الأعمال، وتقليل الاضطراب.

  1. اكتساب الموظفين والاحتفاظ بهم:

وفقاً لـ LinkedIn، ستجذب الشركات التي تمتلك علامة تجارية قوية أصحاب العمل الخبراء بشكل أكبر من الشركات الأخرى، وهذا كفيل بجعل عملك ينمو باستمرار، ويلعب الموظفين دور كبير في نشر الكلام عن سمعة شركتك.

سواء كنت تبحث عن توظيف مطورين مهرة وأدوار متخصصة أخرى أو تسعى لإبعاد أفضل مواهبك عن المنافسين، فإن إدارة علامتك التجارية بفعالية ليست خيار ثانوي بل إنها ضرورة.

كيف تصنع علامة تجارية لعملك في 7 خطوات:

  1. تحديد جمهورك:

تتمثل الخطوة الأولى لرسم علامتك التجارية في فهم من هم عملاؤك المحتملون، وهناك خطوات قليلة لهذه العملية.

  • تحليل قاعدة العملاء الحالية الخاصة بك:

العملاء الحاليون هم منجم ذهب للمعلومات لأنهم يعرفون ما هو مثير للإعجاب أو ينقص علامتك التجارية. اكتشف اهتماماتهم واحتياجاتهم.

يمكنك إشراك العملاء مباشرة من خلال المكالمات والاستطلاعات أو دراستها للعثور على إجابات. من المحتمل أن تجد خصائص أو أنماطًا مشتركة ستساعدك على تحديد جمهورك المستهدف.

  • إجراء أبحاث السوق:

يمكن أن تساعدك أبحاث السوق في الكشف عن اتجاهات الصناعة والفرص وتفضيلات العملاء وعادات الشراء والمحادثات حول علامتك التجارية أو غيرها، وهي طريقة فعالة لجمع معلومات عن منافسيك.

بناء علامة تجارية لعملك

  1. قم بإنشاء عرض القيمة الخاص بك:

عرض القيمة الخاص بك هو وعد علامتك التجارية، إنه أكثر من مجرد شعار، إنه يصف كيف يمكن للحل الخاص بك أن يحل مشاكل عملائك المثاليين بشكل أفضل من المنافسين، ولصياغة عرض قيمة قوي، فكر فيما يلي:

  • ما الذي يريده عميلك المثالي  حقاً؟
  • كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك حل مشكلتهم (مشاكلهم)؟
  • ما هي العوامل التي تحفز قرارات الشراء الخاصة بهم؟
  • لماذا يختار عملاؤك الحاليون عملك على منافسيك؟

قم بإنشاء عرض بيع فريد  مع إجابات على هذه الأسئلة باستخدام صوت عملائك، وأبلغ عن الفوائد وما الذي تنوي تقديمه، ولماذا يجب عليهم اختيارك على المنافسين، حاول أن تلتزم بالحقيقة دون أي دعاية لا داعي لها.

  1. تحديد مهمتك والقيم الأساسية:

لماذا عملك موجود؟ مهمتك أن تجيب على هذا السؤال، يمكنك وصف الغرض من عملك، والفائدة التي تقدمها للزبائن، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها..

التالي هو القيم الأساسية الخاصة بك، إنها المبادئ التي تقود أهدافك ورسالتك ورؤيتك، وتشكل هذه المعتقدات ثقافة شركتك، والتي تؤثر بعد ذلك على تصورات أصحاب المصلحة، ولذلك فإن استخدام الكلمات العامة التي لا تحدد ما يمثله عملك سيؤدي فقط إلى صورة متضاربة للعلامة التجارية، بدلاً من ذلك كن محدداً، واستخدم كلماتك الخاصة، وتأكد من أن المنظمة بأكملها تجسد هذه المبادئ.

  1. تحديد شخصية علامتك التجارية:

إن شخصية علامتك  التجارية مثل شخصية الفرد، هي مزيج من الصفات التي تظهرها مؤسستك، ومن الناحية المثالية ستجذب هذه الخصائص الأشخاص إلى شركتك وتشكل تصوراتهم، لذلك يمكن أن تساعدك الشخصية التي يتردد صداها مع عملائك على بناء اتصال عاطفي والتميّز عن المنافسين.

ضع في اعتبارك الصفات التي ترغب في ربطها بعلامتك التجارية، وهل تريد أن يُنظر إليك على أنك صاحب رؤية، أو كفؤ، أو ذو  كاريزما مضحكة؟

اختر سماتك والصوت الذي ستتواصل به، على سبيل المثال إذا كانت شخصية علامتك التجارية قوية، فقد يكون صوت علامتك التجارية واثقاً وقوياً.

person writing on brown wooden table near white ceramic mug

  1. إنشاء أصول العلامة التجارية:

الخطوة التالية هي اختيار العناصر التي تحدد عملك، وبعض الأمثلة هي الألوان والخطوط والتغليف والشعار الخاص بك، وتثير ألوان معينة مشاعر معينة وتنقل المعاني. على سبيل المثال، تقترح The Logo Company أن اللون الأحمر يعزز مستويات الطاقة، والأصفر هو التفاؤل، والأرجواني ينشط الخيال.

أياً كان الشعار ونظام الألوان والأسلوب الذي تختاره لتمييز عملك التجاري، تأكد من أنه مميز وسهل التعرف عليه، ويمكنك العمل مع محترفين وخبراء في العلامات التجارية للحصول على أفضل النتائج.

  1. ادمجهم عبر قنواتك:

الآن أصبحت عناصر علامتك التجارية جاهزة، وزعها عبر قنواتك. على سبيل المثال، يمكنك تضمين الأصول المرئية مثل شعارك وألوانك وخطوطك في جميع رسائلك، ويمكن استخدام نسخة مطولة من بيان مهمتك كقصة علامتك التجارية على صفحة من نحن.

على الرغم من أن قيمك الأساسية ستبقى في الغالب داخل موقعك، إلا أنه يمكنك أيضاً توعية العملاء والموظفين المحتملين بما تمثله من خلال مقاطع الفيديو والمنشورات ذات العلامات التجارية.

ضع في اعتبارك أن العلامة التجارية هي عملية مستمرة طالما أن شركتك موجودة.

  1. كن متسقاً:

وفقاً لموقع MarketingNutz، يستغرق الأمر ما يصل إلى 5-7 مرات ظهور للعلامة التجارية قبل أن يتمكن الفرد من تذكر علامتك التجارية، من موقع الويب إلى قنوات التواصل الاجتماعي والتفاعلات غير المتصلة بالإنترنت مع العملاء، يجب أن تكون العلامة التجارية متسقة.

ضع إرشادات للعلامة التجارية لتعزيز التماسك.

هل صوت علامتك التجارية يوحي بالشباب وغير رسمي على الشبكات الاجتماعية؟ إذاً لا داعي لأن تكون صارماً في مدوناتك.

يجب أن يعرف عملاؤك ما يمكن توقعه أو الشعور به بمجرد رؤيتهم للمحتوى أو الشعارات أو أصول علامتك التجارية الأخرى، الاتساق يبني الثقة والولاء، وتعكس هذه المشاعر العلامة التجارية الناجحة.

كما ترى، لا يجب أن يكون بناء علامتك التجارية باهظاً أو مكلفاً، ومعظم هذه النصائح تكلف القليل، ويمكنك البدء بميزانية ضئيلة ثم توسيع نطاق جهود علامتك التجارية مع نمو شركتك.

إذا احتجت للمساعدة يمكنك التواصل معنا، وإذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني يمكنك الثقة بمنصة تجرة.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة