ما هو الدروب شيبنج وكيف يمكن البدء به؟ Dropshipping

ما هو الدروب شيبنج وكيف يمكن البدء به؟ Dropshipping:

وفقاً للبيانات التي تم جمعها بواسطة Grand View Research، تم تقدير حجم سوق صناعة الدروب شيبنج بحوالي 150 مليار دولار في عام 2020. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه من المتوقع أن ينمو بنسبة 30٪ تقريباً في السنوات الأربع المقبلة، ويمكن أن نبرر هذا النمو الكبير إلى رغبة المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت والنمو المثير للإعجاب لصناعة التجارة الإلكترونية ككل.

إذا أعجبتك الأرقام، ولكن ليس لديك أي فكرة عن ماهية الدروب شيبنج بالضبط، فأنت في المكان الصحيح، لأنني في هذه المقالة سأقدم نظرة فاحصة على الخطوات والقوانين المتضمنة في نموذج Dropshipping.

إذا كنت ترغب في بدء التجارة الإلكترونية والعمل بنموذج Dropshipping عليك أولاً برمجة متجر إلكتروني خاص بنشاطك التجاري لتتمكن من عرض المنتجات عليه، ويمكنك دائماً الاستعانة بمنصة تجرة لجميع الأمور المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

ما هو الدروب شيبنج؟

يشير Dropshipping إلى نوع من استراتيجية الوفاء بالتجزئة حيث لا تخزن المتاجر عبر الإنترنت منتجاتها الخاصة، بل تشتري المنتجات من طرف ثالث كما هو مطلوب وتقوم بتسليمها مباشرة إلى العميل دون التعامل مع المنتج مباشرة، وسيظل موردو الطرف الثالث غير مرئيين للعميل. تتمثل مسؤولياتهم الوحيدة في تخزين المنتجات وشحنها، بينما ستكون أعمال Dropshipping مسؤولة عن تشغيل موقع التجارة الإلكترونية والتسويق وخدمة العملاء.

على الرغم من أنه يبدو معقداً، إلا أنه في الواقع نموذج أعمال تجارة إلكترونية مباشر للغاية يستخدم لبدء نشاط جانبي أو عمل تجاري كامل.

دروب شيبينغ

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

كيف تتم العملية؟

عند استخدام الدروب شيبنج كنموذج عمل، هناك بعض الخطوات التي تتم قبل تسليم المنتج للعميل، وهذه الخطوات يجب أن تكون سلسة لضمان راحة المشتري.

إليك كيف تتم أعمال Dropshipping:

  1. إنشاء المنتج من قبل الشركة المصنعة:

لكي تتمكن من بيع منتج ما يجب أن يكون هناك منتج فعلي لتستطيع التسويق له، وهذا هو عمل الشركة المصنعة، فعند تأسيس شركة Dropshipping، لن يكون لديك أي تفاعل مع الشركة المصنعة، لأن الشركة المصنعة ستقوم بصنع المنتج، وبيعه بكميات كبيرة إلى تجار الجملة والموردين في Dropshipping.

  1. بيع المنتج لتجار التجزئة:

الآن بعد أن انتقلت المنتجات بكميات كبيرة من الشركة المصنعة إلى تاجر الجملة أو المورد المتخصص في Dropshipping، سيقوم المورد أو تاجر الجملة ببيع المنتجات بشكل غير مباشر إلى تجار التجزئة. لذلك عندما تدير شركة Dropshipping ستدخل الصورة هنا فقط بصفتك بائع تجزئة، وبمجرد قيام العميل بتقديم طلب عبر متجرك الإلكتروني، سيقوم متجرك عبر الإنترنت بوضع الطلب مع المورد الخاص بك.

  1. يقوم المورد بشحن الطلب مباشرة إلى العميل:

بينما سيقوم المورد بشحن الطلب إلى عملائك، ستظل التفاصيل الخاصة بك تظهر على المنتج. تذكر دائماً أن المورد سيبقى غير مرئي للعملاء طوال الوقت.

  1. يقوم متجرك عبر الإنترنت بإعلام العميل بالشحنة:

سيقوم المورد بإعادة توجيه معلومات التتبع الخاصة بالطلب. سترسل بعد ذلك معلومات الشحن هذه إلى العميل ولكن ستصل للعميل باسم متجرك الإلكتروني وليس باسم المورد، وحتى إذا كان عميلك غير راضٍ عن المنتج ويرغب في إعادته، فسيتصل بك مباشرةً وليس بالمورد.

دروب شيبينغ

كيف يمكننا العثور على مورد Dropshipping؟

الآن بعد أن أصبح لديك معلومات عن كيفية عمل الدروب شيبنج، فأنت تعلم أن المورد يلعب دوراً رئيسياً في عملية البيع، لذلك تتطلب هذه الخطوة الكثير من البحث والتفكير الدقيق، لأن أي خطأ من المورد ستكون أنت المسؤول، لذلك إذا كانت جودة المنتج أو كيفية تعبئته وشحنه متدنية، فإن سمعة متجرك على المحك.

يمكنك على سبيل المثال، استخدام دليل مثل Wholesale Central للبحث عن موردين، تتمثل فائدة استخدام الدليل في أنه غالباً ما يتضمن عملية تدقيق للتخلص من الموردين المحتالين.

اعتماداً على نظام التجارة الإلكترونية الذي تستخدمه، يمكنك استخدام نظام أساسي مثل Oberlo أو Spocket. باستخدام Oberlo أو Spocket، يمكنك الاتصال بموردي الدروب شيبنج من جميع أنحاء العالم.

إدارة المخزون:

جانب رئيسي آخر من Dropshipping هو إدارة المخزون، وعلى الرغم من أنك لن تضطر أبداً إلى تأمين مكان المخزون، لكن أنت بحاجة إلى التأكد من أن المورد لديه مخزون كافي.

يقدم بعض الموردين تحديثات في الوقت الفعلي والتي تساعدك على حل هذه المشكلة، أو يمكنك العثور على موردين متعددين يبيعون نفس المنتجات، وبهذه الطريقة إذا نفد مخزون أحد الموردين لديك يمكنك الوصول إلى الموردين الآخرين.

حتى مع وجود أفضل الممارسات المعمول بها، ستكون المنتجات في بعض الأحيان غير متوفرة، ومن المرجح أن يحدث هذا إذا كنت تبيع منتجات رائجة، وفي حالة نفاد المنتج من المخزون يمكنك عرض ترقية الطلب مجاناً من خلال تقديم منتج أفضل مشابه للمنتج الذي طلبه العميل.

برمجة متجر إلكتروني خاص بالدروب شيبنج:

كما ذكرنا، ستكون مسؤولاً عن تشغيل موقع التجارة الإلكترونية والتسويق له. وهناك ثلاثة عناصر رئيسية لبرمجة متجر إلكتروني: الأول حجز اسم المجال والثاني اختيار منصة التجارة الإلكترونية مثل Tajraa والثالث التصميم.

تستخدم منصة تجرة قوالب قابلة للتخصيص لتتمكن من الحصول على متجر إلكتروني يناسب عملك، ومع منصة تجرة لا تحتاج إلى خبرة سابقة في البرمجة لتصميم متجرك الإلكتروني لأن جميع الأمور تبدوا في غاية السهولة مع منصة تجرة.

بمجرد تحديد منصة التجارة الإلكترونية وتصميم الموقع الإلكتروني، ستحتاج إلى تسويق منتجاتك، ولحسن الحظ هناك العديد من استراتيجيات التسويق التي يمكنك استخدامها لتسويق موقعك الإلكتروني، وعندما تتعاون مع منصة تجرة لبرمجة متجر إلكتروني فإنهم يقدمون لك مجموعة من الخدمات المتنوعة منها التسويق الفعال لمتجرك.

إنشاء متجر الكتروني

إدارة العملاء:

آخر شيء عليك فعله في الدروب شيبنج هي خدمة العملاء، وستكون هذه مسؤوليتك وحدك ولن يتدخل المورد أبداً، سيتعين عليك الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمنتجات وعملية الطلب والشحن، وأحياناً ستحتاج إلى تقديم دعم ما بعد البيع.

للمساعدة في تقليل عبء العمل على دعم عملاء ما قبل البيع، يمكنك إضافة قسم مفصل للأسئلة الشائعة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ويمكنك الإجابة على جميع الأسئلة التي تتلقاها بانتظام مثل سياسة الإرجاع وتكاليف الشحن وما إلى ذلك...

بالنسبة لقضايا ما بعد البيع والخدمات اللوجستية فمن الأفضل تقديم دعم هاتفي، لأنها تساعد في بناء الثقة والحصول على المزيد من المبيعات.

من المهم أن تتذكر أنه نظراً لأن المورد غير مرئي لعملائك أبداً، فسيتعين عليك التعامل مع أي مشكلة تتعلق بالشحن أو المنتج. وإذا كان المورد على خطأ فلا يمكنك إلقاء اللوم علىه أمام العملاء لأن ذلك سيكون مربك لعميلك وربما يأخذ عنك فكرة أنك لست جيّد في هذا العمل.

في النهاية، إذا كنت تبحث عن طريقة أقل خطورة لدخول عالم التجارة الإلكترونية، فيمكن أن يكون الدروب شيبنج حلاً مثالياً، وحتى إذا كان الأمر معقداً في البداية، فلا تقلق لأنه مع مرور الوقت والتعامل مع عدة عمليات بيع سيصبح الأمر أكثر سهولة.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة