ماهي أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة:

تشير التجارة الإلكترونية إلى أي معاملة تتم عبر الإنترنت، ويندرج بيع وشراء المنتجات والخدمات والمنتجات الرقمية عبر الإنترنت تحت مظلة التجارة الإلكترونية، وتغطي هذه التبادلات مجموعة واسعة من أنواع الأعمال، وقطاعات الصناعة، وعروض المنتجات، وحدثت أول معاملة عبر الإنترنت منذ عقود، ولكن الطريقة التي تسوق بها المستهلكون تطورت بشكل هائل منذ ذلك الحين. اليوم، يتم إنفاق تريليونات الدولارات سنوياً ويستمر العدد في الارتفاع كل عام.

في الماضي، كان تصميم متجر إلكتروني على الإنترنت ميزة تنافسية لم تكن تمتلكها معظم العلامات التجارية، وتمكنت العلامات التجارية التي أنشأت متجراً إلكترونياً من الوصول إلى قاعدة عملاء جديدة وزيادة المبيعات وشهدت نمواً مبكراً.

يجب على العلامات التجارية التي ترغب في النمو على المدى القصير والطويل الاستثمار في إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت، ولحسن الحظ يمكنك بسهولة اليوم تصميم متجر إلكتروني مناسب لعميلك من خلال منصة تجرة التي تعتبر أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني.

الفوائد التي توفرها التجارة الإلكترونية:

أدى ظهور التسوق والبيع عبر الإنترنت إلى خلق فرص لملايين الأشخاص وتقديم مزايا مميزة لأولئك الذين يشاركون فيها، وتعد زيادة المحصلة النهائية، وزيادة العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بعضاً من ثمار التجارة الإلكترونية، لكنهم ليسوا الوحيدين.

يؤدي فتح متجر على الإنترنت إلى إزالة العديد من الحدود المرتبطة بموقع البيع بالتجزئة الفعلي، ويمكن لمتاجر التجارة الإلكترونية البيع على الصعيد الوطني وحتى في جميع أنحاء العالم إذا رغبت في ذلك، وهذا يزيد بشكل كبير من قاعدة عملائك المحتملين بمئات الملايين إن لم يكن المليارات.

يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت البحث عن المنتجات التي كانت محدودة جغرافياً في السابق والعثور عليها وشرائها، وميزة أخرى تزيد من المبيعات هي حقيقة أن المتاجر عبر الإنترنت لا تغلق، وهي مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يسمح إنشاء متجر إلكتروني بتخفيض التكاليف العامة وتكاليف العمالة أيضاً، وبمجرد أن يعمل المتجر بكامل طاقته، فإنه يدير نفسه بشكل أساسي، وقد تكون هناك حاجة إلى بعض الصيانة ولكن المتجر المصمم جيداً سيتطلب أقل قدر من الاهتمام بمرور الوقت، ويجب أن تتذكر العلامات التجارية أن تصميم متجر إلكتروني عبر الإنترنت يعد استثماراً، وستكون هناك تكاليف أولية بالطبع، ولكن من الضروري الاعتراف بالمزايا التي قد يتم زرعها بعد إنشاء الموقع وتشغيله.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

أنواع التجارة الإلكترونية:

يعتمد سوق التجارة الإلكترونية اليوم بشكل كبير على تعظيم معدل التحويل مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات والأرباح المحتملة، ويفتح إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية مصدر دخل غير محدود للشركات الجديدة أو القائمة.

توجد أنواع مختلفة من التجارة الإلكترونية والمعاملات في عالم التجارة الإلكترونية اليوم، وسيساعدك فهم هذه الخيارات واختيار الخيار الأكثر تمثيلاً لعملك في عملية بناء موقعك واختيار نظام إدارة محتوى للتجارة الإلكترونية.

  • بين الشركات (B2B)
  • من شركة إلى مستهلك (B2C)
  • المستهلك إلى المستهلك (C2C)
  • المستهلك إلى الأعمال (C2B)

B2B و B2C هما أبرز نوعين من التجارة الإلكترونية في العالم اليوم وهما نوعان من المعاملات التقليدية التي يفكر فيها معظم الناس عندما يسمعون كلمة التجارة الإلكترونية.

الشركات قادرة على التخصص والعمل في أكثر من نوع واحد من التجارة الإلكترونية، وكل مستلم للمعاملة لديه رغبات واحتياجات ومتطلبات عمل مختلفة مما يجعل كل نوع معاملة مختلفاً عن الباقي.

قد تتضمن جميع أنواع التجارة الإلكترونية المدرجة تقريباً نفس المنتج أو الخدمة، ومع ذلك يمكن أن تشمل بعض العوامل المختلفة السعر والكمية وتكرار الطلب وطريقة التنفيذ وتوقعات المنتج والنطاق وحتى العوائق التي تحول دون دخول السوق.

هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند وضع خطة عمل، لكن فهم السوق المستهدف والجمهور المستهدف هو مكان رائع للبدء.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني

  • بين الشركات (B2B):

معاملة B2B هي المكان الذي تبيع فيه شركة ما إلى شركة أخرى، وغالباً ما تتضمن هذه المعاملات تخصيص طلب على أساس متجدد، ويمكن أن تتضمن معاملات B2B التسعير بالجملة أو طلبات الكمية الأكبر أو المنتجات المتخصصة التي لن يحتاجها المستهلك العادي أبداً على أساس يومي، وتخلق معاملات B2B علاقات قوية وطويلة الأمد بين كل جانب عندما يتم تنظيمها بشكل صحيح، وتشمل المنتجات النموذجية التي تشارك في معاملات B2B الإمدادات المكتبية والبنزين والنفط والمعدات الطبية والطائرات والسفن والمعدات العسكرية، وهذه العناصر كبيرة الحجم أو مطلوبة بكميات كبيرة.

تحدث معاملات B2B بأشكال عديدة وتتم على مستوى العالم، وأحد المشتقات الشائعة لنموذج B2B يحدث بين الأعمال والإدارة من نوع ما (B2A). تحدث معاملات B2A بين الشركات وهيئات الإدارة العامة مثل الحكومة، ويشار أحياناً إلى نموذج B2A باسم B2G (شركة إلى حكومة).

نظراً لأن العالم أصبح يعتمد بشكل متزايد على الإنترنت، فقد فعلت الحكومات ذلك، ويتم تحسين العديد من العمليات من خلال الأتمتة والعديد من الإدارات والهيئات الإدارية قد نفذت تقنيات الطرف الثالث للمساعدة في هذه العملية، ومن أجل كسب الأعمال التجارية، قد يحدث التسويق مستهدفاً صانعي القرار داخل الحكومة أو الهيئة الرسمية، وتندرج هذه الجهود في إطار نموذج B2A.

  • من شركة إلى مستهلك (B2C):

أكثر أنواع المعاملات التقليدية من وجهة نظر المستهلك هو نموذج B2C. يحاكي هذا النموذج عملية شراء تم إجراؤها في متجر فيزيائي، ولكنها تحدث بالكامل عبر الإنترنت.

تبيع الشركات البضائع مباشرة إلى المستهلكين من خلال موقعها على الويب، ويعمل الإنترنت كسوق في حد ذاته ويعمل متجر التجارة الإلكترونية كبوابة بين الأعمال التجارية والتسوق عبر الإنترنت، ويمكن للمتاجر عبر الإنترنت سرد العديد من المنتجات ووحدات SKU التي تمنح العملاء العديد من الخيارات للاختيار من بينها أثناء تجربة الشراء، ويتيح ذلك مزيداً من الخيارات للعميل للبحث والعثور على الخيار الأمثل.

الملابس والإلكترونيات ومعدات الترفيه ليست سوى عدد قليل من المنتجات التي تباع بشكل فعال عبر الإنترنت في B2C، ولا تقتصر معاملة B2C على المنتجات، ولكن غالباً ما يتم توزيع الخدمات بهذه الطريقة أيضاً، وقد تقدم الشركات خدمات مثل الاستشارات المالية، والدروس الخصوصية، وعضويات الاشتراك، وغيرها لتنمية وجودها عبر الإنترنت.

برمجة متجر إلكتروني خاص بـ التجارة الإلكترونية

  • المستهلك إلى المستهلك (C2C):

مع ظهور التجارة الإلكترونية، حدث الكثير من الابتكارات في هذا العالم الواسع، والإنترنت بحد ذاته هو سوق قوي ولقد بدأت الأسواق الأخرى تؤتي ثمارها لتقدم خيارات التسوق للمستهلكين، وتسمح المنصات مثل eBay و Amazon بالقيام بعمليات البيع بين المستهلكين، ويسمح هذا الخيار للجميع ببيع البضائع دون إنشاء متجر إلكتروني، وينتج عن هذا معاملات فردية سريعة وسهلة تسمح ببيع العناصر المتخصصة والسلع المستعملة والقوائم الفردية عبر الإنترنت.

في نموذج C2C، لا تمتلك المنصة منتجات لبيعها، بل هي بمثابة جسر بين بيع المستهلك وشراء المستهلك، وإنهم يعملون كطرف ثالث للإشراف على المعاملة والتصريح بها لضمان سيرها بسلاسة، وأصبحت المنصات الشهيرة ناجحة بسبب العدد الكبير من المستخدمين وحركة المرور مع تقديم حل للتخلص من البضائع بتكلفة قليلة ونفقات عامة، ويمكن أن يكون بيع عنصر على هذه المواقع أمراً بسيطاً مثل فتح التطبيق أو الموقع، وإنشاء حساب وإدراج العنصر، وانتظار شراء مستهلك آخر.

أصبح هذا النوع من النماذج بارزاً بشكل متزايد مع ظهور الأسواق المختلفة التي تتطلع إلى الحصول على حصة من فرصة السوق، وتزيد فرص C2C من القوة الشرائية للمستهلكين من خلال القضاء على العديد من خطوات عملية الشراء.

  • المستهلك إلى الأعمال (C2B):

يسمح نموذج C2B للشركات بتلقي قيمة من المستهلكين عندما يكون العكس هو الصحيح، ويمكن للمستهلكين تقديم خدمة للشركات لزيادة أعمالهم الحالية من خلال نظام المزاد العكسي، ويمكن للمستهلكين أن يتصرفوا مثل المقاولين الذين يقدمون عطاءات على مشاريع معينة مما يسمح لهم بإعادة القيمة إلى العمل، ويسمح خيار السعر هذا للشركات بالوصول إلى أجزاء مختلفة من المجتمع ربما لم يتم استغلالها من قبل.

على سبيل المثال، يمكن للمدونين المشهورين فرض رسوم على الشركات التي ترغب في إدراج عنصرها أو فكرتها من أجل الحصول على عرض، يقوم المستهلك بتحديد السعر ولديه نفوذ على المعاملة لأنهم يقدمون الخدمة.

التجارة الإلكترونية هي صناعة ناشئة ولا يريد الكثير من الناس أن يتخلفوا عنها، ويمكن برمجة متجر إلكتروني على الإنترنت بكل سهولة من خلال منصات التجارة الإلكترونية التي توفر تصميم متجر إلكتروني متكامل مع جميع الميّزات، ويمكنك الإطلاع على أسعار تصميم المتاجر الإلكترونية والتعرف على الميّزات من خلال أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني زيارة صفحة الأسعار.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة