كيف يعمل التسويق العكسي؟ (استراتيجية مهمة لنشاطك التجاري)

كيف يعمل التسويق العكسي؟ (استراتيجية مهمة لنشاطك التجاري):

أفضل طريقة لجعل عملاءك مستعدين للشراء منك هو استخدام استراتيجيات التسويق العكسي ،  وهذا يعني أن تجعل المشتري يركض وراءك لشراء منتجاتك.

هذا النوع من النتائج لا يحدث من العدم، فأنت بحاجة إلى استخدام الاستراتيجيات الصحيحة إذا كنت ترغب في الوصول إلى ذلك، وأنت بحاجة إلى ضمان تجربة مدهشة للعميل منذ اللحظة الأولى.

دعنا نبدأ الآن:

ما هو التسويق العكسي؟

التسويق العكسي هو مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف إلى جذب المستهلك إلى عملك، وهي معروفة أيضاً باسم الإعلان العكسي، وفكرة هذا المفهوم ليست ملاحقة العميل، بل إثارة اهتمامه بمنتجاتك وخدماتك دون محاولة فرض البيع.

كل ما عليك فعله هو تقديم الحل لمشكلة معينة وجعل العملاء يشعرون بأنهم قريبون من تحقيق أحلامهم، الأمر المهم هنا هو أن تكون دقيقاً وأن تظهر فوائد منتجك أو خدمتك، بالإضافة إلى زيادة الفضول والرغبة، وبالتالي فإنك تسمح للناس بأن يكتشفوا بأنفسهم أنهم بحاجة إلى ما لديك لتقدمه.

إذا كنت قادراً في الوصول إلى هذه المرحلة فهذا يجعلك متقدماً على منافسيك ويساعدك أيضاً في خفض التكاليف أو العثور على شراكة لتطوير منتج أو خدمة مخصصة، وبالإضافة إلى معرفة ماهو التسويق العكسي ، من المهم أيضاً أن تفهم كيف يختلف عن الاستراتيجيات الأخرى.

التسويق العكسي

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

ميّزات التسويق العكسي:

على الرغم من أنه نهج غير عادي، إلا أنه حقق نجاحاً لعدد كبير من الشركات، لأنه يوجه الناس بعيداً عن الاستراتيجيات التي يتم استخدامها باستمرار.

هناك توجه كبير في الآونة الأخيرة عند الناس بعدم تقبل فكرة طلب الشراء وإخبارهم بما يجب عليهم فعله، وبالتالي فهذه أداة تسويقية مفيدة بشكل خاص اليوم.

  1. بناء علاقات مع العملاء:

بمجرد أن يتعرف العميل على علامتك التجارية أو شركتك فإنهم يقومون بكل عمليات البحث والعثور على منتجك من خلال كل المساعدة والمشورة التي قدمتها لهم. بهذه الطريقة من خلال العلاقة التي تم إنشاؤها بمرور الوقت، تزداد الثقة بين شركتك والعملاء.

  1. تجنب استراتيجيات التسويق المتهالك:

تركز العديد من الشركات جهودها على البيع الجاد للعملاء الجدد، والتركيز في الحصول على مزيد من عمليات البيع للعملاء المتواجدين، ولكن يركز التسويق العكسي على تقديم المعرفة للعملاء، والتركيز على إظهار الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال منتجهم أو خدمتهم.

  1. تعزيز علامتك التجارية:

عندما تقوم بتطوير استراتيجيات قادرة على جذب الجماهير بشكل صحيح، فإن أحد التأثيرات الناتجة هو زيادة وصول علامتك التجارية، وهذا يتيح لعدد أكبر من الأشخاص في العثور على محتواك الخاص والتعرف أكثر على علامتك التجارية.

بالإضافة إلى زيادة فرص اكتشاف عملك من قبل المزيد من العملاء المحتملين، يتم الاعتراف بك أيضاً كخبير، وهذه طريقة فعالة لتقوية علامتك التجارية.

  1. مقبول بشكل أفضل من قبل العملاء:

نظراً لأن الغرض من التسويق العكسي ليس فرض عملية بيع بأي تكلفة، بل مساعدة العميل المحتمل فهذا يجعل العملاء تتقبل الفكرة بشكل أفضل، لأن المستهلك لا يشعر بالضغوط كما يحدث في الإعلانات التقليدية، وهذا يزيد من احتمالية أن يتم اختيار عملك عند إجراء عملية شراء.

في إحدى الإعلانات لشركة Dove تم استخدام مفهوم التسويق العكسي بأفضل طريقة ممكنة ويمكنك الشعور بهذا الأمر عند مشاهدة الإعلان.

تقنيات التسويق العكسي:

تتكون استراتيجية التسويق العكسي من ثلاثة أجزاء

  • يجب أن يتعرف عليك عملاؤك.
  • ثم يأتون إليك باحتياجاتهم مما يمنحك الإذن بالاتصال بهم.
  • ثم تستمر في تقديم القيمة والمعلومات لهم.

وفقاً لدراسة أجرتها الدراسات الدولية للإدارة والتنظيم، فإن التسويق العكسي هو استراتيجية تسعى بشكل أكثر إلى التوافق مع العملاء لمساعدتهم في تطوير الحل الأمثل في سوق معين.

فيما يلي بعض التقنيات لتنفيذ هذه الاستراتيجية:

  1. صمم منتجك أو خدمتك لعملائك المثاليين:

تنظر خطة التسويق التي تركز على العميل إلى المنتج من وجهات النظر المختلفة للعميل.

  1. احصل على إذنهم للاتصال بهم:

يتمتع العملاء بوصول هائل إلى المعلومات والوسائط ليتمكنوا من مقارنة الأسعار وميزات وأداء المنتجات، ومن خلال الاتصال بهم سيشعرون بالثقة والامتنان ويفضلون التعامل معك.

  1. تقديم قيمة من خلال المتابعة:

لقد ثبت أن العلاقات القوية مع العملاء تعمل على تطوير الولاء والربح وخفض التكاليف من خلال ارتفاع معدل الاحتفاظ بالعملاء. ومع ذلك ، فإن المتابعة فقط من أجل إتمام الصفقة وليس من أجل المزيد من القيمة ستؤدي إلى عدم التوافق بين العملاء المستهدفين.

  1. ركز على نجاح العميل من خلال إنشاء علاقات أكثر موثوقيه:

تقديم المزيد من القيمة من خلال الاهتمام الخاص بالعملاء ورغباتهم واحتياجاتهم الفردية، سيساعد العملاء على اتخاذ خيارات شراء أفضل من خلال إعلامهم بفوائد المنتجات التي يبحثون عنها والاستخدام المناسب لها.

  1. تعزيز المعرفة ومشاركة العملاء:

تقوم العديد من الشركات بجمع بيانات العملاء بطريقة سرية ومركزة على المعاملات، مما يتسبب في قلق العملاء بشأن إساءة الاستخدام المحتملة لبياناتهم وبالتالي يرفضون العديد من المنتجات بسبب ذلك، ولتصحيح هذا الموقف يمكن للشركة أن تقدم قيمة للعميل مقابل المعلومات المطلوبة.

  1. الشفافية في الاختيار:

تحلى بالشفافية فيما يتعلق بعروض شركتك واسمح باستخدام الحل الأفضل للعملاء، حتى لو ابتكره منافسوك، وللمساعدة في شفافية الاختيار يمكن للشركات استخدام أدوات مقارنة الأسعار عبر الإنترنت ولوحات الاختيار والتوصيات الواعية للموظفين.

التسويق العكسي

نصائح لاستخدام التسويق العكسي في عملك:

  1. تقييم عملك:

قبل أن تبدأ بالتسويق العكسي قم بإجراء تقييم داخلي وبحث خارجي لمعرفة كيف ينظر الجمهور إلى شركتك أو منتجك أو خدمتك. بهذه الطريقة ستعرف ما الذي ينجح وما الذي يمكن تحسينه، ومن المهم أيضاً معرفة آلام وأحلام جمهورك المستهدف من أجل إنشاء اتصال فعال.

وكما هو الحال مع أي استراتيجية تسويق رقمي ، تحتاج إلى تحديد أهداف وغايات لتقييم نتائجك بطريقة عملية.

  1. اعرف جمهورك المستهدف جيداً:

حان الوقت للتعرف بعمق على جمهورك المستهدف، لتتمكن من تلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتتمكن من تقديم حلول للمشاكل التي تعترض طريقهم.

لكي تكون ناجحاً من الضروري أن يوفر منتجك أو خدمتك القيمة والرضا للمشتري.

  1. استثمر في المحتوى:

إذا قمت بنشر الأنواع الصحيحة من المحتوى، يمكنك توسيع جمهورك وتعميق علاقتك بهم.

حاول دائماً الاعتماد على نوعين من المحتوى، الأول هو المحتوى الطويل والمتعمّق الذي يساعدك على زيادة سلطتك، والثاني المحتوى القصير والذي يتقبله الجمهور بكل سعادة.

  1. اتباع استراتيجية تحسين محركات البحث:

الهدف الرئيسي هو الظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث مثل Google. وبهذه الطريقة يمكنك جذب حركة المرور العضوية إلى موقعك الإلكتروني أو مدونتك وزيادة عدد العملاء المحتملين.

في النهاية علينا معرفة أن التسويق العكسي هو أفضل طريقة لجعل عميلك مهتم بك ويرغب بالشراء منك.

إذا كنت قد عملت على استراتيجيات التسويق العكسي فيمكنك مشاركة تجاربك معنا من خلال التعليقات لتعم الفائدة بين الجميع.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة