تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية:

في السنوات السابقة، اقتصرت التجارة الإلكترونية على الشركات العملاقة مثل Amazon و Alibaba و eBay وما إلى ذلك... ولكن مع مرور الوقت أصبح هناك شركات تجارة إلكترونية صغيرة ومتوسطة يتم التعامل معها أيضاً، ومن خلال منصات إلكترونية سهلة الاستخدام مثل Tajraa و Magento و Shopify، يجد أصحاب الأعمال أنه من السهل جداً برمجة متجر إلكتروني مخصص لنمو أعمالهم وزيادة المبيعات الرقمية، لكن العديد من أصحاب الأعمال يفتقرون إلى معرفة تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية ، مما يجعلهم غير ناجحين في زيادة حركة مرور وزيادة مبيعات موقع التجارة الإلكترونية الخاص بهم.

قد تنفق الآلاف على برمجة متجر إلكتروني خاص بالتجارة الإلكترونية، ولكن ماذا لو لم يكن مناسب للزوار؟

أو لم يقم أحد بالدخول إلى المتجر؟

هذا سيجعلك تخسر أموالك ولا تحقق الفائدة المتوقعة من التجارة الإلكترونية.

للحصول على زيارات يومية للمتجر، يجب أن يظهر موقعك في صفحة البحث الأولى، وأفضل طريقة للوصول إلى ذلك هي من خلال استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية الفعالة.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

كيف تعمل استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية؟

تعد محسنات محركات البحث (SEO) الخاصة بالتجارة الإلكترونية طريقة مجانية للحصول على المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني.

يمكنك تحقيق ذلك عن طريق جعل الموقع أكثر وضوحاً في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، وستتلقى الصفحة ذات الترتيب الجيّد مزيداً من الحركة، لذلك يجب عليك المحاولة دائماً لجعل صفحاتك تظهر في أعلى ترتيب ممكن.

لكي تحصل صفحات متجرك الإلكتروني على مرتبة أعلى في SERPs، تحتاج إلى التأكد من تحسين متجرك بالنسبة لمحركات البحث.

من الكلمات الرئيسية التي تستخدمها إلى الإعداد الفني والتوافق مع الأجهزة المحمولة وما إلى ذلك.

إليك أهم 4 مجالات يجب مراعاتها عند إعداد استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بالتجارة الإلكترونية:

تحسين محركات البحث من منصة تجرة

  1. المحتوى:

قم بكتابة محتوى جيّد ومفيد بشكل مستمر لأن المحتوى من أقوى الأدوات التي تساعد على تحسين ترتيب متجرك على محركات البحث ولا تنسى تضمين كلمات مفتاحية قوية ومناسبة بالإضافة إلى التأكد من استخدام كافة الاستراتيجيات التي تساعد على تحسين المحتوى مثل عنوان URL و H1 والوصف التعريفي وعنوان التعريف.

  1. الإعداد الفني:

قم بتحسين الجزء التقني من متجرك الإلكترونية على سبيل المثال HTTPS، والتوافق مع الأجهزة المحمولة، وسرعة الصفحة، والفهرسة، وخريطة موقع XML، وما إلى ذلك...

  1. تجربة المستخدم:

تستفيد Google ومحركات البحث من إحصائيات تجربة المستخدم لتحديد ترتيب المواقع لديها، وتتضمن تجربة المستخدم الوقت المستغرق في الصفحة، ومعدل الارتداد، ومعدل التحويل، ووقت التحميل، وما إلى ذلك... تعتبر محركات البحث تجربة المستخدم من أهم الأمور لتحديد ترتيب المواقع لديها.

  1. الروابط الخلفية:

تعتبر الروابط الداخلية والروابط الخارجية من أهم الأمور التي تساعد على رفع ترتيب متجرك الإلكتروني على محركات البحث، والروابط الداخلية هي ربط صفحات متجرك الإلكتروني ببعضها البعض وهذا الأمر يمكن تنفيذه بسهولة، أما الروابط الخارجية فتعني الإشارة إلى متجرك الإلكتروني من المتاجر والمواقع الخارجية، ويجب الانتباه لجودة الروابط الخارجية لتضمن أكبر فائدة ممكنة من الروابط، وتساعد الروابط القوية في تعزيز مصداقيتك وسمعة علامتك التجارية.

ما هي فوائد SEO الخاصة بالتجارة الإلكترونية؟

هناك فوائد لا حصر لها لإنشاء استراتيجية محسنات محركات البحث للتجارة الإلكترونية، وفيما يلي أهم 3 فوائد:

  1. تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك:

أحد عوامل الترتيب الرئيسية في Google هو تزويد المستخدمين بتجربة مستخدم جيدة. إذا كان متجرك يستهدف الكلمات الرئيسية المناسبة لجمهورك المستهدف ويجيب على الاستفسارات التي يقدمها زوار متجرك، فإن Google ترى ذلك كتجربة إيجابية، وبالتالي سيرتفع ترتيبك، ولكن إذا نقر المستخدمون على متجرك وخرجوا منه بسرعة فسيرى Google ذلك كتجربة سلبية وسيؤدي إلى تخفيض ترتيب موقعك.

  1. توسيع نطاق وصولك:

تساعد مُحسّنات محرّكات البحث في التجارة الإلكترونية متجرك الإلكتروني على تلقي المزيد من الزيارات، مما يؤدي إلى شهرة علامتك التجارية، ويمكنك لاحقاً الوصول إلى الأشخاص الذين قاموا بزيارة متجرك الإلكتروني من خلال حملات إعادة الاستهداف المدفوعة. يُعد تجديد النشاط التسويقي ممارسة فعالة للغاية.

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

من خلال تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني فأنت ترفع الوعي بعلامتك التجارية دون أي تكاليف كبيرة، وهذا مهم جداً لتجارتك الإلكترونية على المدى البعيد، وكلما زادت الثقة بعلامتك التجارية سيقوم المستهلكين بالشراء أكثر من خلال متجرك الإلكتروني.

تحسين محركات البحث من منصة تجرة

ماهي تحديات SEO الخاصة بالتجارة الإلكترونية؟

التحديات التي تتجاهلها العديد من الشركات عند تحسين ترتيب موقعها على محركات البحث هي:

  • عدم وجود محتوى عالي الجودة:

أكبر مشكلة تواجهنا أثناء تحسين المتجر الإلكتروني ليناسب محركات البحث هو أن بعض الشركات تحاول القيام بذلك بسرعة.

يحتاج هذا العمل إلى الصبر، فالأمر لا يتعلق فقط بكمية المحتوى، بل بجودة المحتوى.

ولا يجب أن يكون المحتوى مكرر لأن ذلك يعتبر انتهاك لسياسة محركات البحث.

  • نسيان الإعداد الفني:

على الرغم من أن المحتوى هو الأساس، إلا أن إعداد SEO الفني الخاص بك مهم أيضاً، وغالباً ما يتم نسيان أشياء مثل HTTPS والتوافق مع الأجهزة المحمولة وسرعة الصفحة والفهرسة وخريطة موقع XML، وهذا يخفّض ترتيب موقعك.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية

إذا كنت تريد أن تعمل على إستراتيجية خاصة بمحسّنات محركات البحث الخاصة بالتجارة الإلكترونية؟

فأنت بحاجة إلى الأدوات المناسبة. فيما يلي بعض الأدوات الأكثر فائدة لمحسنات محركات البحث:

  • Ubersuggest:

هذه أداة مفيدة للغاية للبحث عن أفضل الكلمات الرئيسية الخاصة بمتجرك الإلكتروني التي تساعد على تعزيز تصنيفك على محركات البحث.

ما عليك سوى كتابة كلمة رئيسية متعلقة بمنتجك وستقوم الأداة بالبحث في مصادر مختلفة على الإنترنت للحصول على معلومات حول الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وتكلفة النقرة، وحجم البحث، والمزيد..

  • Ahrefs:

من أهم الأدوات التي تساعد على تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية، ويمكنك من خلالها العثور على جميع الروابط الخلفية التي تشير لموقعك ومواقع منافسيك.

  • MOZ:

MOZ هي الأداة المثالية عندما تريد تتبع الكلمات الرئيسية والعثور عليها، والعثور على فرص بناء الروابط، وتحليل مقاييس صفحة المنافسين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية.

للتعرف على المزيد يمكنك زيارة مدونتنا الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة