طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني:

الجميع يبحث عن تسويق موقعه الإلكتروني بعدة طرق مختلفة، لكن ربما تكون قد أنفقت الكثير من الأموال ولم تحقق نتائج جيّدة!!! لذلك سنتعرف معاً على طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني.

بالطبع لا يمكن زيادة زوار موقعك بدون وجود مدونة تحتوي على معلومات قيّمة يبحث عنها الجميع. يعتبر الترويج للمدونة أصعب من إنشاءها، وإذا كنت منشئ محتوى فأنت تعلم مدى أهمية التسويق بالمحتوى.

هناك العديد من الطرق المجانية لتسويق مدونتك وزيادة حركة المرور إلى موقعك، لنتعرف عليها، وكيف يمكننا الاستفادة منها.

طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني:

أولاً دعنا نتحدث عن عدم حصول مدونتك على زيارات كافية، لدينا 3 أسباب رئيسية لذلك:

  • لا إعلانات مدفوعة
  • تسويق ضعيف
  • عدم وجود محتوى محسن لمحركات البحث (SEO)

هذه الأسباب الثلاثة هي من بين الأسباب الرئيسية لعدم تلقي مدونة موقعك للزيارات، لذا عليك معرفة أفضل طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني.

طرق مجانية لتسويق

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. انضم إلى مجتمعات Facebook:

ربما تستهدف مدونتك جمهوراً معيناً، وتتمثل إحدى أسهل الطرق للوصول إلى الأشخاص المهتمين بالمحتوى الخاص بك في الانضمام إلى مجتمعات Facebook بمجال تخصصك المحدد، بهذه الطريقة يمكنك كسب العديد من الزيارات لموقعك الإلكتروني بطريقة مجانية.

حاول أن تجيب على أسئلة الأشخاص في المجتمع ووجههم إلى موقعك الإلكتروني للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً.

  1. دفع حركة المرور إلى مدونتك مع Twitter:

مع كل منشور تضيفه إلى مدونتك حاول أن تحوله إلى تغريدة جذابة، لكسب المزيد من القراء. حاول أن تنشر بشكل مستمر على تويتر بدلاً من المشاركة مرة واحدة في الشهر، وحاول أيضاً تقديم نصائح مفيدة لجمهورك.

  1. زيادة حركة المرور إلى مدونتك باستخدام Insagram:

تزداد شعبية انستغرام بشكل كبير، وهو منصة مخصصة بشكل كبير للصور، لذا حاول تضمين هدفك داخل الصور التي تشاركها. يمكنك وضع رابط موقعك فقط في السيرة الذاتية للحساب، لذا عليك توجيه الأشخاص إليه بطرق مباشرة وغير مباشرة.

إذا كنت تريد طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني، يمكنك الاعتماد على انستغرام لأنها تضم مجموعة كبيرة من المستخدمين.

طرق مجانية لتسويق مدونتك على الانستغرام

  1. استخدم عالم الأعمال باستخدام LinkedIn:

استهدف جمهوراً محدداً لمدونتك ، ولا تتوقف عن السعي لجعل هذا الجمهور يشتري منك أولاً، يمكنك إنشاء صفحة على لينكد إن والاستفادة من المجتمع المتواجد هناك، من الممكن أن تحصل على حركة مرور من LinkedIn إذا كانت محتواك متميّز.

  1. استخدم البريد الإلكتروني:

حاول الاستفادة من البريد الإلكتروني قدر المستطاع، لأن البريد الإلكتروني من أفضل الممارسات التي أثبتت فعالية في التسويق المستهدف.

يمكنك تضمين نموذج لتسجيل البريد الإلكتروني لزوار موقعك، وهذا يمنحك الإذن بإرسال الرسائل الإلكترونية لهم.

حاول أن تكون رسائلك ملفتة لانتباه لتكسب المزيد من الزيارات لمنشورات مدونتك، ولا ترسل البريد الإلكتروني بكثرة لكيلا توضع في البريد المهمل.

  1. قم بالنشر على موقع Quora:

Quora هو أحد المنتديات الأكثر شيوعاً لطرح الأسئلة، ويمكنك بسهولة الترويج لمدونتك عن طريق طرح أسئلة تتعلق بنشاطك التجاري.

عندما تجيب على الأسئلة فأنت لا تجيب فقط للشخص الذي يطرح السؤال، بل يمكن لجميع رؤية الإجابة.

يخبرك عدد المشاهدات أسفل كل تعليق على Quora بعدد المرات التي نظر فيها الأشخاص إلى إجاباتك على وجه التحديد. هناك دائماً احتمال أن يؤدي الترويج لمدونتك على موقع Quora إلى زيادة حركة المرور أيضاً.

لا يمكن الاستغناء عن موقع Quora لأنه من أفضل طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني

  1. زيادة حركة المرور مع يوتيوب:

يعد YouTube نظاماً أساسياً لترويج مدونتك، فهناك أكثر من 2 مليار مستخدم، ويعتبر الفيديو من أقوى أساليب التسويق الرقمي الذي يساعد على زيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني.

  1. تحسين محركات البحث:

تزحف الروبوتات إلى موقعك ثم تقوم بترتيبه على محركات البحث، وكلما ارتفع ترتيب موقعك الإلكتروني زادت حركة المرور.

يمكنك العمل على تحسين محركات البحث الخاصة بك من خلال زيادة المحتوى واستهداف الكلمات الرئيسية المناسبة... للتعرف أكثر على كيفية تحسين محركات البحث يمكنك قراءة هذا المقال:

كيف تعمل على تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني

طرق مجانية لتسويق موقعك

  1. المدونة الصوتية:

عند الحديث عن طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني، فجميعنا نعلم مدى أهمية المدونة الصوتية، اجعل المحتوى الخاص بك أكثر إثارة أو جاذبية من خلال إنشاء ملفات بودكاست حوله. تحدث عن الأشياء الجديدة التي تحدث في مدونتك، والأشياء المتعلقة بالمحتوى الخاص بك حتى تتمكن من إثراء المحتوى الخاص بك. كوّن علاقة مع جمهورك وأخيراً روّج لمنتجك. باستخدام منتجات البودكاست، يمكنك زيادة المحتوى الخاص بك، وبالتالي الاستفادة بشكل أكبر من المدونة.

  1. استخدام المنتديات عبر الإنترنت:

انضم إلى المنتديات عبر الإنترنت للترويج لمدونتك، حيث أن الأشخاص يقومون بطرح مشكلاتهم على المدونات ويطلبون المشورة، وتضم المدونات أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يتشاركون اهتمامات محددة، هذا هو السبب في أن المنتدى عبر الإنترنت هو مجتمع رائع لنشر الكلمة.

ابحث عن المنتدى الأقرب إلى مكانتك واستخدم النظام الأساسي بشكل متكرر للترويج لمدونتك. ومع ذلك ، ستجد في المنتديات عبر الإنترنت مدونين ومؤثرين وشخصيات على وسائل التواصل الاجتماعي تناقش الاهتمامات المشتركة.

  1. استخدام الرسوم البيانية:

البشر بشكل عام يتعلمون بشكل أفضل بواسطة البصر، وتعد Infographics أكثر أنواع المحتوى شيوعاً، وهي قابلة للمشاركة بشكل كبير.

استفد من الرسوم البيانية عندما يكون لديك مكان في مدونتك يتحدث عن شيء معقد، حيث تسهل الرسوم البيانية فهم المعلومات وتجعل مدونتك أسهل للقراءة.

  1. قدم لزوارك كتب إلكترونية مجانية:

ضع في اعتبارك كتابة كتاب إلكتروني قصير بشكل خاص إذا كان لديك الوقت الكافي لذلك، وقدم هذا الكتاب مجاناً لزوار موقعك. حاول أن تصنع كتاباً يثير اهتمام الأشخاص، واطلب منهم إدخال فقط معلوماتهم للحصول على الكتاب.

تعتبر الكتب الإلكترونية التي تقدمها مجاناً ذات أهمية خاصة في نظر الزوار، لأنها تقدم الفائدة الكبيرة لهم، وعندما تكون هذه الكتب مفيدة فإنهم يشاركون معارفهم، ومن ثم يتسبب في إعلان فيروسي للمساعدة في الترويج الخاص بك.

إذا كنت تريد طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني فلن تجد أفضل من الانتشار الفيروسي.

  1. استفد من تسويق محتوى Pinterest الخاص بك:

العديد من الشركات تعتبر Pinterest أكثر منصات التواصل الاجتماعي فاعلية لكسب الزيارات إلى الموقع، لذلك حاول استغلال خذه المنصة بقدر المستطاع.

  1. زيادة التعليقات على محتوى المدونة:

اطلب من زوارك التعليق على منشورات مدونتك أولاً إذا أعجبهم المحتوى، وهذه التعليقات تساعد على ظهور المنشور بشكل أكبر.

عدد التعليقات يشير إلى مدى جودة المحتوى الخاص بك، وبهذه الطريقة يمكنك بناء الثقة مع الجمهور لتحويلهم إلى عملاء.

في النهاية، لا يتعين عليك استخدام جميع الطرق مع التي ذكرناها أعلاه، بل عليك معرفة أين يتواجد جمهورك المستهدف والتركيز عليهم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال طرق مجانية لتسويق مدونة موقعك الإلكتروني، إذا كان لديك المزيد من الطرق يمكنك إخبارنا بها في التعليقات.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة