أهمية منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية (كيف يتم ذلك؟)

أهمية منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية (كيف يتم ذلك؟):

على مدار الأعوام الماضية، رأينا الكثير من العملاء ينتقلون إلى التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجات الشراء الخاصة بهم، وهذا يزيد من فرص الاحتيال في التجارة الإلكترونية، وهذا الاحتيال يضر بكل من المستخدمين والشركات، لذلك كان من المهم الحديث عن أهمية منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية، وأفضل الطرق لفعل ذلك.

بالرغم من تحقيق الأرباح الكبيرة عبر الإنترنت، إلا أن المساحة المتزايدة بين العميل والتاجر تجلب معها مخاطر متزايدة من الاحتيال والتي يصعب اكتشافها، ويمكن للمحتالين الآن الاختباء خلف شاشة الكمبيوتر بهويات وعناوين IP متغيرة باستمرار، ويمكنهم العمل كأفراد أو كمجموعات، واستخدام العديد والعديد من الحيل والأساليب.

تقدم لكم هذه المقالة معلومات مهمة جداً حول أهمية منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية، وكيف يتم ذلك.

ما هو الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

تتمثل الخطوة الأولى لـ منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية في فهمه والتعرف عليه. هذه القائمة ليست بأي حال من الأحوال قائمة شاملة، الاحتيال في التجارة الإلكترونية هو لعبة متغيّرة باستمرار، حيث يتم ابتكار طرق جديدة للاحتيال على الشركات ونجد حلولاً لتلك الطرق ومع ذلك هناك طرق للبقاء متقدماً بخطوة.

يمكن أن يحدث الاحتيال في عدة نقاط مختلفة في عملية البيع عبر الإنترنت، لذلك من المهم أن تبحث عنها خلال تفاعل العميل مع الشركة، وقد كشفت الدراسات اختلافات في المعدلات بين أنواع الاحتيال، مع ملاحظة زيادة في نظام استرداد الأموال.

منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

سنتعرف الآن على أنواع الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

  1. التزوير:

يحدث التزوير قبل أن يزور العميل متجرك الإلكتروني، حيث يقوم المحتالون ببرمجة متاجر خبيثة عبر الإنترنت تبيع سلعاً بأسعار أرخص من المنافسين، وبمجرد أن يربطوا العميل بهذه الصفقة، يسرقون معلومات بطاقة ائتمان العميل ويحيلون المعاملة إلى شركات التجارة الإلكترونية المشروعة مثل شركتك.

سيقوم هؤلاء العملاء، عند فرض رسوم عليهم أكثر من المتوقع، بإلغاء الطلب أو إعادة المنتج، مما يؤدي إلى خسارة المال والزبون، بينما يحصل المحتالون على إمكانية الوصول إلى معلومات بطاقة ائتمان العميل المطمئن.

هذا ليس بالضرورة شكلًا سهلًا من أشكال الاحتيال، ولكن يمكن الإشارة إليه من خلال عناوين IP وعناوين التسليم والشحن غير المتطابقة. على سبيل المثال، نفس عنوان IP يطلب بشكل متكرر البضائع إلى عناوين غير ذات صلة.

  1. فتح حساب جديد:

غالباً ما تقدم شركات التجارة الإلكترونية صفقات ومكافآت للعملاء الجدد لتشجيعهم على إجراء عملية شراء أولية. ثم تتم مكافأتهم على ولائهم المستمر، لكن المحتالين يبحثون عن خصم رقمي سريع ونظيف، ويقومون بعمل حسابات جديدة قبل شراء البضائع بشكل متكرر.

يمكّنهم ذلك من الاستمتاع بامتيازات كونهم عملاء جدد مراراً وتكراراً، بينما يخسر متجر التجارة الإلكترونية.

هذا النوع من الاحتيال يسهل التعرف عليه بشكل معقول، فقط ابحث عن العملاء الذين يقومون بإنشاء حسابات وعناوين بريد إلكتروني جديدة بشكل متكرر لإجراء عمليات شراء من نفس عنوان IP أو باستخدام نفس التفاصيل المصرفية.

من المهم جداً منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية من البداية كيلا يتطور الأمر وتصبح السيطرة عليه أصعب وبسبب نتائج أعمق.

  1. الاستيلاء على الحساب:

يحدث الاحتيال في الاستحواذ على الحساب عندما تتم سرقة بيانات اعتماد حساب العميل، إما عن طريق الإنسان أو الروبوت. يمنح هذا المحتال حق الوصول الكامل إلى حسابه، حيث يمكنه الحصول على نقاط الائتمان والولاء، وإجراء عمليات الشراء وسرقة بيانات العملاء، ولا يعتمد هذا الإصدار من الاحتيال على سرقة معلومات بطاقة الائتمان، ولكن يعتمد على أسماء المستخدمين وكلمات المرور للحسابات المرتبطة بالفعل ببطاقة الائتمان أو الخصم.

لا يؤدي هذا إلى إلحاق ضرر مالي فقط، ولكن يمكن أن يضر بثقة العملاء في العلامة التجارية، والتأثير على سمعة الشركة.

الاحتيال في التجارة الإلكترونية

  1. الاحتيال على بطاقة الهدايا الإلكترونية:

على عكس الاحتيال في الاستحواذ على الحساب، يعتمد الاحتيال على بطاقة الهدايا على سرقة معلومات الدفع لشراء بطاقة هدايا وبيعها بعد ذلك. في حين أن هذا قد يبدو في البداية أنه يسيء إلى العميل فقط، لكن بمجرد أن يتصل العميل بالبنك ويبلغ عن الاحتيال، فإن الشركة هي التي تخسر، ومن الصعب تحديد هذا الاحتيال لأنك لست مضراً لإرسال بطاقة الهدية إلى عنوان فعلي بل العملية كلها افتراضية.

  1. الاحتيال في المدفوعات:

في محاولات منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية، ربما يكون الاحتيال في المدفوعات هو الشكل الأكثر وضوحاً من أشكال الاحتيال، حيث يقوم المحتال بسرقة معلومات بطاقة الائتمان، ويشتري البضائع من متجر إلكتروني ويبيعها لتحقيق ربح، ولا يتحمل أي خطر على نفسه بخلاف التعرض للإمساك به.

  1. اعتراض الاحتيال:

هذا النوع من الاحتيال ينتظر المحتال حتى يكمل العميل طلبه، ويقوم بالاتصال بخدمة العملاء بحجة أنه العميل الشرعي، ويغير عنوان الشحن ويطالب بإعادة بيع المنتجات.

يتطلب هذا من المحتال الوصول إلى تفاصيل حساب العميل، من أجل الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالشراء، وهذه الطريقة لا تعتمد أيضاً على سرقة معلومات بطاقة الائتمان ولكن يمكن أن تكون بسيطة مثل شراء أسماء المستخدمين وكلمات المرور من Darknet.

هذا بدوره يؤثر على الشركة لأن العميل لن يستلم البضائع كما أرادها وينتهي به الأمر بطلب استرداد الأموال أو إرسال منتج آخر.

يمكنك التعرف على هذا النوع من خلال مراقبة سلوك العميل، حيث يقوم المحتال بتصرفات غير طبيعية مثل إنشاء عناوين بريد إلكتروني واستخدام أسماء مستخدمين جديدة أو إجراء الكثير من عمليات الشراء المتكررة، وقد يقومون بشحن المنتجات إلى عناوين متعددة أو غير عادية، وقد يكون لديهم عدة بطاقات ائتمان مرتبطة بعنوان IP واحد.

  1. الاحتيال الودي:

الاحتيال الودي هو مثال آخر شائع الاستخدام، حيث يقوم المحتال بعملية الشراء، فقط للاعتراض على الدفع لاحقاً مع البنك الذي يتعامل معه، وفي كثير من الأحيان يتم إرسال هذه النزاعات مرة أخرى إلى التاجر ويستعيد العميل أمواله دون الحاجة إلى إعادة المنتج.

عادة ما يكون هذا مثالًا على استغلال الفرد للميزة المقدمة من البنوك في عملية استرداد الأموال.

منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية

التعلم الآلي لـ منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

بمجرد أن تلاحظ نشاطاً احتيالياً، يمكنك البدء في منعه ومع ذلك، فإن السؤال الذي يجب مراعاته هو كيف يمكننا منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية دون تقليل رضا العملاء.

هناك خطوات أساسية وبسيطة يمكنك اتخاذها لمنع الاحتيال. على سبيل المثال، من خلال تنفيذ مصادقة ثنائية مثل الحصول على رمز أمان البطاقة، أو تأكيد البريد الإلكتروني أو وضع خيارات للتأكد من عدم وجود آليات مخادعة...

كلما زادت المخاطر، كلما زادت عملية المصادقة الخاصة بك لحماية الشركة والعميل، ويمكن أن يشمل ذلك متطلبات رمز الحماية، ويمكن لشيء بسيط مثل طلب رمز الحماية عند نقطة الشراء أن يمنع معاملات CNP الاحتيالية.

من المهم أيضاً التأكد من أن بعض ممثلي خدمة العملاء على الأقل مدربون على فهم الاحتيال والتعامل معه. من خلال تدريب بعض ممثلي خدمة العملاء بشكل مناسب، يمكنك استخدام نظام قائمة انتظار المكالمات لفرز العملاء والتأكد من التعامل مع المشكلات الخاصة بالاحتيال بكفاءة وبشكل صحيح.

يمكن الآن الاعتماد على التعلم الآلي لمنع الاحتيال، وهو أحد أشكال الذكاء الاصطناعي التي نراها تستخدم في العديد من الصناعات.

القيمة الحقيقية هي أن الذكاء الاصطناعي يأخذ البيانات من كل تفاعل مع العميل، ويحللها لمجموعة متنوعة من القياسات الحيوية القائمة على السلوك، وإنشاء خريطة توضح احتمالية الاحتيال.

نحن نعلم بشكل عام، أن العملاء الشرعيين يتصرفون بطريقة مماثلة ومتسقة. إنهم يسجلون الدخول ويتصفحون ويشترون، في حين أن العملاء المحتالين سيفعلون ذلك أيضاً كما هو مذكور سابقاً في هذه المقالة، لكن هناك بعض التناقضات في سلوكهم.

يمكن رصد بعضها بالعين المجردة واستخدام الحدس، لكن الحقيقة هي أننا لن نكون قادرين على تحديد الأنماط والمتابعة مثل آلة مبرمجة للقيام بذلك.

يمكن لآلات الذكاء الاصطناعي أن ترى الفروق الدقيقة في السلوكيات وترسم صورة أكثر تفصيلاً عن انتشار الاحتيال الذي تعاني منه الشركة، ويمكن أن يأتي التعلم الآلي في شكلين بدون إشراف، حيث تترك الآلة لتعليم نفسها، والإشراف عليها حيث نتدخل وندخل الملصقات في الكود للمساعدة في توجيه التحليل.

في النهاية يعتبر أهم جزء في منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية هو ملاحظته أولاً، ووجود فهم واضح لأنواع الاحتيال الموجودة، والعلامات الواضحة التي تشير إلى الاحتيال هو الخطوة الأولى لمكافحته.

من خلال استخدام التعلم الآلي، وتنفيذ فحوصات الأمان طوال المعاملة، يمكنك تعزيز حماية شركتك ومنع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك من خسارة الأموال للمحتالين.

نحن نوصي دائماً بالتعاون مع منصة تجرة لبرمجة متجر إلكتروني متكامل ويحتوي على نظام حماية قوي وضمان جميع المعاملات المالية التي تتم داخل المتجر.

إذا احتجت للمساعدة يمكنك دائماً التواصل معنا.

https://tajraa.com/contact

 

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة