9 إستراتيجيات مثالية لتسويق المشاريع التجارية

9 إستراتيجيات مثالية لتسويق المشاريع التجارية:

استراتيجية التسويق هي الخطة الشاملة المصاغة بشكل خاص لتحقيق الأهداف التسويقية للشركة، وتوفر مخططاً لتحقيق أهداف التسويق، وهي الخطوة الأساسية لأي مشروع تجاري.

تساعد إستراتيجية التسويق الشركة على تركيز مواردها على أفضل الفرص الممكنة لزيادة المبيعات.

أنواع استراتيجيات التسويق:

هناك العديد من أنواع استراتيجيات التسويق المختلفة التي يمكنك استخدامها وفقاً لاحتياجات عملك. على الرغم من أننا لن نغطي كل أنواع إستراتيجيات التسويق، فهذه بعض من أهمها التي من المحتمل أن تصادفها:

  1. استراتيجية التسويق الرقمي:

    التسويق الرقمي هو كل شيء عمليات التسويق التي تتم عبر الإنترنت، وتشمل تحسين محركات البحث، وتوليد العملاء في وسائل التواصل الاجتماعي، والمزيد...
    بشكل عام لا يجب إهمال التسويق الرقمي لأهميته الكبيرة، ويجب تغطيته من خلال إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك.
    استراتيجية تسويق المشاريع
  2. تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

    يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

    راسلنا الآن احصل على نسختك
  3. استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني:

    قد يقول لك معظم الأشخاص أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد انتهى، لكن لا تصدق ذلك، يجب أن يكون إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بعملائك جزءاً أساسياً من إستراتيجيتك التسويقية وطريقة ممتازة لمواصلة المحادثة مع الأشخاص الذين أعربوا عن اهتمامهم بعلامتك التجارية. هناك الكثير من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة لمساعدتك في هذا المجال مثل MailChimp، Constant Contact.
    من المهم جداً إنشاء استراتيجية تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني لإنتاج رسائل بريد إلكتروني متسقة ومقنعة تحول القراء إلى مشترين.
  4. استراتيجية التسويق الداخلي:

    تدور استراتيجية التسويق الداخلي حول جذب العملاء وزيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.
    يتعلق التسويق الداخلي بتوليد العملاء المحتملين باستخدام الأشخاص الذين أبدوا اهتماماً بمنتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية ككل.
    يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني مثالًا جيداً لاستراتيجية التسويق الداخلي، على سبيل المثال إذا اشترك شخص ما في قائمتك البريدية، فمن المحتمل أنه مهتم إلى حد ما بما تريد قوله، ويمكّنك هذا من اتباع نهج أكثر ليونة في التسويق حيث من المرجح أن يتحول هؤلاء العملاء المحتملون إلى مبيعات فعلية.
    من الأمثلة الأخرى لإستراتيجية التسويق الداخلي منشورات المدونة. سيبحث الأشخاص عن المصطلحات المهمة ويشاهدوا منشورات مدونتك، مما يعني أنهم عبروا عن حاجة تتعلق على الأقل إلى حد ما بما تبيعه.
  5. استراتيجية تسويق المحتوى:

    من المحتمل أن تتداخل استراتيجية تسويق المحتوى مع استراتيجية التسويق الداخلي، لكنها أكثر تحديداً. باستخدام استراتيجيات تسويق المحتوى، فإنك تركز على إنشاء المحتوى الذي يجذب الناس ويبني الاهتمام.
    من المحتمل أن يغطي هذا منشورات المدونة ومنشورات منصات التواصل الاجتماعي والفيديوهات التفاعلية وما إلى ذلك..
    بشكل عام، أي جزء من حملاتك التسويقية يتطلب محتوى نصي أو مرئي فأنت بحاجة إلى استراتيجية تسويق محتوى فعالة.
    استراتيجية تسويق المشاريع
  6. استراتيجية التسويق للموظفين:

    على الرغم من أن التسويق الداخلي سيكون أقل أهمية بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه يمكن أن يكون جزءاً حيوياً من جهود التسويق للشركات الكبيرة.
    من الأمثلة الجيدة على استراتيجية التسويق الداخلي هو البريد الإلكتروني الداخلي الذي يتيح للموظفين معرفة أنهم مؤهلون ليصبحوا مساهمين في دعم مبادرة جديدة.
    يمكن أن يغطي التسويق الداخلي أيضاً المزيد من القضايا العادية، مثل إبقاء الموظفين على اطلاع دائم بأي تغييرات تطرأ على الشركة أو العلامة التجارية أو الإجراءات الداخلية.
  7. استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

    اليوم، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً كبيراً من خطة تسويق أي نشاط تجاري، لأنه طريقة قوية لزيادة عدد الزيارات، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، والاستفادة من تواجد الكثير من الجماهير المستعدة للشراء.
    وفقاً للبيانات الحديثة، يستخدم حوالي 54٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المنصات الاجتماعية للبحث عن العلامات التجارية والمنتجات، و 89٪ من المستهلكين الذين يتابعون علامة تجارية معينة سيشترون من تلك العلامة التجارية.
    باستخدام هذه الأرقام، إذا كنت لا تستخدم استراتيجية تسويق فعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت تخسر الكثير من المبيعات المحتملة.

    استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  8. استراتيجية تحسين محركات البحث:

    يجب أن تشكل مُحسّنات محرّكات البحث جزءاً من جميع استراتيجيات التسويق المختلفة.
    ومع ذلك، قد تجد أنه من المفيد أن تكون بعض جهودك التسويقية مخصصة بشكل صريح لتحسين محركات البحث، حيث من المحتمل أن يكون هذا هو المصدر الأساسي لتوليد العملاء المحتملين.
    SEO (أو تحسين محرك البحث) هو فن استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات لتعزيز ظهورك عندما يبحث المستخدمون عن المصطلحات ذات الصلة على الإنترنت. يمكن القول أن تحسين محركات البحث هو أفضل طريقة لجذب حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، ويجب أن تكون في صدارة اهتماماتك في جميع استراتيجيات التسويق الرقمي وتسويق المحتوى.
    بطبيعة الحال، فإن مُحسّنات محرّكات البحث يتجاوز مجرد تحسين الكلمات الرئيسية ويأخذ في الاعتبار عدداً كبيراً من الجوانب الأخرى لمساعدتك على الارتفاع في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
    لذلك، من الجيد أن يكون لديك عضو واحد على الأقل من فريق التسويق مخصص لأحدث اتجاهات تحسين محركات البحث حتى تتمكن من الحصول على المرتبة الأولى على Google.
  9. استراتيجية العلاقات العامة:

    إذا كنت تمارس نشاطاً تجارياً، فستعرف على الأرجح مدى تعقيد استراتيجيات العلاقات العامة. لا يضمن الحصول على العلاقات العامة بشكل صحيح إبقاء عملائك سعداء فحسب، بل إنه ضروري أيضاَ لحماية صورة علامتك التجارية في أعين أصحاب المصلحة، ووسائل الإعلام، وحتى الهيئات الحكومية أو غيرها من المؤسسات المؤثرة.
    يجب أن يكون لدى أي شركة كبيرة فريق علاقات عامة مخصص مسؤول عن الصورة العامة للعلامة التجارية. بالإضافة إلى حمايتها، يمكن أن تقدم العلاقات العامة الجيدة أيضاً إعلانات شفهية لا تقدر بثمن.
    استراتيجية تسويق المشاريع
  10. استراتيجية الاتصالات التسويقية:

    يجب أن تركز إستراتيجية الاتصالات التسويقية بشكل أساسي على رسالة علامتك التجارية وقيمتها المقترحة. الأمر كله يتعلق بكيفية قول ما تريد قوله.
    على سبيل المثال، هل نبرة صوتك جادة أم تدخل فيها روح الدعابة؟ هل تقوم بتسويق نفسك كخبير في مجال عملك؟ ما هي الرسالة التي تريد إيصالها؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال 9 إستراتيجيات مثالية لتسويق المشاريع التجارية، الآن دورك لإخبارنا باستراتيجيات التسويق التي تعمل عليها.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة