التسويق بالذكاء الاصطناعي: كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة للتجارة الإلكترونية

التسويق بالذكاء الاصطناعي: كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة للتجارة الإلكترونية:

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي آخذة في الارتفاع بشكل كبير في المستقبل، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتسويق الذكاء الاصطناعي.

للذكاء الاصطناعي فوائد كبيرة في التسويق، ويجب عليك التعرف عليها للاستفادة من هذه التكنولوجيا التحويلية، سوف نتعرف معاً في هذا المقال على أفضل مزايا واستخدامات الذكاء الاصطناعي للتسويق والتي يمكنك تفعيلها الآن.

لماذا يجب عليك استخدام تسويق الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي هو تقنية مهمة جداً، وإذا أخذنا على سبيل المثال السيارات الكهربائية فسنجد أنه قبل عام 2010 لم يكن هناك اهتمام بها، ولكن مع الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة والقوة الكبيرة للعلامة التجارية الرائدة في هذا المجال Tesla، هناك أكثر من 10 ملايين مركبة كهربائية اليوم، والذكاء الاصطناعي هو تقنية أخرى كان العالم غير مهتم بذكرها، حتى في صناعة التسويق، لكن اليوم ووفقاً لأحدث استطلاع الرأي فإن قادة التسويق في الولايات المتحدة عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية المعبأة وتجارة التجزئة، يستخدمون الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي بنسبة 11.8٪ من الوقت المخصص للتسويق، ومن المتوقع أن يرتفع هذا المعدل بشكل كبير إلى 37.7٪ في السنوات الثلاث المقبلة.

الفوائد الرئيسية للذكاء الاصطناعي للمسوقين:

يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء عمليات داخلية أكثر سلاسة وكفاءة تمتد إلى العميل أثناء عملية الشراء.

يمكن للذكاء الاصطناعي تبسيط خدمة العملاء وإدارة المنتجات، وتحليل الرؤى لشركات التجارة الإلكترونية، ويقلل الذكاء الاصطناعي من تكلفة تدفقات عملك حتى تتمكن من العمل بشكل أسرع وأكثر ذكاء.

عندما يتعلق الأمر بتحليل ملاحظات العملاء، فإن الذكاء الاصطناعي يحقق رؤى أسرع وأكثر تفصيلاً من الأساليب التقليدية، وباستخدام معالجة اللغة الطبيعية (NPL)، يمكن للذكاء الاصطناعي فك رموز تجربة العملاء وإشارات المشاعر، مثل الكلمات الرئيسية المرتبطة بنقاط الاتصال والأنشطة، والعواطف التي ترتبط بالشكاوى أو التجارب الإيجابية، ولا يمكن للأدوات الأخرى مثل استطلاعات رضا العملاء استخراج هذا النوع من البيانات الدقيقة.

تتمتع رؤى تجربة العملاء التي يمكن للذكاء الاصطناعي اكتشافها بمجموعة من الفوائد التجارية لمحترفي التسويق، حيث يمكن أن يؤدي فهم تجربة العملاء بشكل أفضل إلى تحسين تدريب الموظفين لتقديم تجارب تسوق أفضل، وهذا بدوره يؤدي إلى الاحتفاظ بالعملاء والولاء والنمو على المدى الطويل.

وفقاً لـ Gartner، "بحلول عام 2023، ستحقق غالبية المؤسسات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في التجارة الرقمية تحسناً بنسبة 25٪ على الأقل في رضا العملاء أو الإيرادات أو خفض التكلفة."

تسويق الذكاء الاصطناعي

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

كيف يعمل التسويق بالذكاء الاصطناعي:

يستخدم التسويق بالذكاء الاصطناعي البيانات لتقييم سلوك العملاء ومن خلال التعلم الآلي، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي اتخاذ إجراءات من خلال التفاعل مع العملاء، أو تقديم تنبؤات وتوصيات لأقسام الأعمال المناسبة.

نظراً لأن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات، تحتاج شركات التجارة الإلكترونية إلى امتلاك موارد بيانات، بما في ذلك برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) ورؤى الحملة وبيانات موقع الويب. يحتاجون أيضاً إلى تحديد أهداف لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتدريب خبراء داخليين أو خارجيين على التكنولوجيا، وبهذه الطريقة تحصل على النتائج المرجوة بناءً على تلك الأهداف.

جزء من قدرة الذكاء الاصطناعي هو تحسين أدائه تلقائياً من خلال الخبرة والإدارة.

الشركات التي تحقق أفضل النتائج من الذكاء الاصطناعي هي تلك التي تستخدم البيانات والتقنيات والنماذج المتقدمة، بالإضافة إلى أفضل الممارسات الأساسية، لذلك من المهم وجود فريق داخلي أو فريق خارجي مخصص للذكاء الاصطناعي وتطوير البيانات لتحقيق أفضل عائد على الاستثمار.

استخدامات التسويق بالذكاء الاصطناعي:

يدرك مستخدمو الذكاء الاصطناعي الأوائل إمكانات التكنولوجيا في ابتكار تسويق التجارة الإلكترونية. وهو ما يفسر سبب كون التسويق والمبيعات من بين الأقسام ذات الميزانيات والخطط الأكبر للذكاء الاصطناعي.

في دراسة استقصائية شملت 2875 من مديري الأعمال الذين يستفيدون من الذكاء الاصطناعي، كانت الأهداف الثلاثة الأولى للذكاء الاصطناعي للمؤسسات عالية الإنجاز تركز على التسويق:

  • تحسين رضا العملاء
  • ابتكار منتجات وعروض جديدة
  • دخول أسواق جديدة

وجد استطلاع آخر لقادة التسويق أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأساسية تتوافق أيضاً مع أهداف التسويق:

  • تخصيص المحتوى
  • التحليلات التنبؤية لرؤى العملاء
  • قرارات الاستهداف

تسويق الذكاء الاصطناعي

إليك نظرة أعمق على بعض أفضل حالات الاستخدام لتسويق الذكاء الاصطناعي.

  1. تحسين اكتشاف المنتج:

    يحلل الذكاء الاصطناعي البيانات لتقديم رسائل تسويقية مخصصة، لا سيما في مرحلة اكتشاف المنتج، وجزء كبير من ذلك هو توصيات المنتجات على مواقع التجارة الإلكترونية والتطبيقات وقنوات البيع الاجتماعية.
    هناك الكثير من الأمثلة على كيفية تعزيز الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المنتجات للعلامات التجارية الكبيرة، واستفادت ايكيا من توصيات الذكاء الاصطناعي في Google Cloud لخلق تجربة بحث أفضل لعملائها من خلال توصيات المنتجات المخصصة، وأدى تطبيق هذه التقنية إلى تقديم توصيات دقيقة للعملاء بطريقة سريعة وسهلة الاستخدام، وكانت النتيجة زيادة بنسبة 400٪ في توصيات المنتجات ذات الصلة، وزيادة بنسبة 30٪ في نسبة النقر إلى الظهور، وزيادة بنسبة 2٪ في متوسط ​​قيمة الطلب.
    تستخدم Pinterest التعريف المرئي لتوسيع فرص اكتشاف المنتجات، ويمكن لأداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم تحديد منتجات متعددة في صورة  بالإضافة إلى العنصر الرئيسي المميز. لذلك، عندما يشاهد المستخدم مجموعة محددة، يمكنه النقر فوق عناصر ثانوية أو العثور على عناصر مماثلة مصنوعة من نفس المواد أو بنفس اللون.
  2. تقديم مراجعات المنتج:

    من المفهوم جيداً في التجارة الإلكترونية أن مراجعات المنتجات هي أداة فعالة لتحويل المتسوقين إلى مشترين، ويمكن للذكاء الاصطناعي إدارة وتنظيم وعرض مراجعات المنتجات الخاصة بك من العملاء، وهو أمر ضروري للشركات واسعة النطاق التي تحتوي على الكثير من المنتجات والمراجعات لتتصفحها.
    يمكن للذكاء الاصطناعي أيضاً مسح كتالوج المنتج بالكامل وتحديد العناصر التي تكتسب قوة جذب قليلة أو معدومة، وهذه العملية الآلية تمكنك من تحديد المنتجات التي تحتاج إلى مراجعة أو محتوى آخر يضيف قيمة للعملاء، مثل المحتوى المرئي الذي ينشئه المستخدم (UGC).
  3. تعزيز تجربة العميل:

    تتمثل الوظيفة الأساسية للذكاء الاصطناعي في التسويق في تعزيز تجربة العملاء. بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكنهم التعامل مع تفاعلات العملاء على نطاق أوسع واكتساب رؤى لتحسين عملياتهم.
  4.  روبوتات المحادثة:

    الشات بوتس هي مثال كلاسيكي على الذكاء الاصطناعي في العمل. عند التفاعل مع العملاء، يمكن أن تقدم روبوتات المحادثة ردوداً مخصصة تتجاوز الإجابة النموذجية للأسئلة الشائعة. تشير التقارير إلى أن الشركات التي تستثمر في تقنية الذكاء الاصطناعي للمحادثات المتقدمة ستجني فوائد كبيرة، بما في ذلك انخفاض التكاليف التشغيلية، وزيادة إنتاجية الوكلاء، وزيادة رضا العملاء.
    الذكاء الاصطناعي للمحادثة مفيد في جذب العملاء وتوجيههم خلال مرحلة البحث والاكتشاف، ويمكنه الإجابة على الأسئلة بسرعة من خلال الدردشة الحية، وتمكين الشراء عبر روبوت الدردشة، واستخدام البرمجة اللغوية العصبية للتواصل مع المستخدمين، وتقديم مساعدة صوتية بدون استخدام اليدين، ويمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي أيضاً الاستجابة لإجراءات المستخدم بمطالبات مصممة لإلهام عمليات الشراء، مثل التحقق من صحة عنصر عربة التسوق من خلال الإعلان عن أن عميلاً آخر اشترى الشيء نفسه، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الرسائل إلى زيادة معدلات التحويل بمقدار 5 أضعاف أو أكثر.
    روبوتات المحادثة لتسويق التجارة الإلكترونية
  5. تكنولوجيا الترجمة:

    من خلال الترجمة الآلية ومعالجة اللغات الطبيعية والإمكانيات الأخرى، يمكن للذكاء الاصطناعي نقل جهودك التسويقية إلى العالمية تلقائياً. هذا أكثر من مجرد ترجمة أجزاء صغيرة أساسية من محتوى الويب بلغات أخرى، والتي لا تعطي غالباً النتائج الأكثر دقة أو طبيعية.
    يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلتقط النبرة والسياق لتوفير ترجمة عالية الجودة وتواصل على نطاق أوسع، وكما هو الحال مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، لا يحل هذا محل الموظفين البشريين المحترفين، ولكنه يجعل عملهم أسهل وأكثر كفاءة.
  6. تحليل ملاحظات العملاء:

    يمكن للذكاء الاصطناعي البحث في جميع نقاط اتصال العملاء، من تعليقات ورسائل موقع الويب إلى مراجعات المنتجات وتفاعلات الوسائط الاجتماعية لتجميع جميع أنواع ملاحظات العملاء. تبقيك هذه الأفكار على اطلاع دائم بالمشكلات التي تحتاج إلى حل وتتيح لك معرفة ما يحبه العملاء حتى تتمكن من منحهم المزيد منه، ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تنظيم هذه المعلومات حسب العميل، وإنشاء ملفات تعريف قوية للعملاء من خلال تتبع التجارب الإيجابية أو السلبية، والتعرف على الأسئلة، ومراجعات المنتجات والمزيد.

ادفع إستراتيجية التسويق الخاصة بك إلى الأمام باستخدام الذكاء الاصطناعي

راقب تطورات الذكاء الاصطناعي كيف تنمو باستخدام باستمرار، وكيف يمكنك الاستفادة منها في عملك، وتذكر أن الذكاء الاصطناعي لا يحل محل قسم التسويق الخاص بك، بل يكملها ويعززها.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة