ما هي رحلة العميل في الموقع؟ وكيف يمكن (تحسين تجربة المستخدم)

ما هي رحلة العميل في الموقع؟ وكيف يمكن (تحسين تجربة المستخدم):

تحسين تجربة المستخدم هي العامل الأساسي لمتجر إلكتروني ناجح، وستأخذك هذه المقالة عبر بعض النصائح الأساسية لتحسين رحلة العميل و تحقيق المزيد من المبيعات لمتجرك الإلكتروني.

الخطأ الشائع في بداية رحلة العميل هو عدم وضع العلامات المحفّزة للشراء، والكثير من المتاجر الإلكترونية لا تحتوي على زر التسوق بشكل واضح على شريط التنقل الرئيسي.

من المهم أن يعرف الزائر من أنت وماذا تفعل وكيف يمكنه الشراء في غضون 3 ثوانٍ من رؤية الصفحة الأولى دون التمرير للأسفل.

إذا كان هدفك بالنسبة للزائر هو شراء منتج أو الاشتراك، فمن المهم توضيح ذلك في الجزء العلوي من موقعك.

باستخدام Google Analytics، ستتمكن من تقييم ما إذا كان الزوار يفشلون في الاتصال بأهداف صفحتك الرئيسية، ويمكن لبرنامج Google Analytics مراقبة عوامل مثل سلوك الزائر ومعدلات الارتداد والوقت الذي يقضيه الزائر في الصفحات المحددة.

احرص دائماً على تحسين تجربة المستخدم من خلال هذه الإحصائيات واستخدم البيانات لفهم رحلات الزائر بشكل أفضل، ومن خلال تصميم مسارات واضحة للزوار ليتبعوها، من المرجح أن تكسب المزيد من الاشتراكات والمبيعات والتبرعات.

للتعرف أكثر على Google Analytics يمكنك قراء مقال دليلك الكامل للتعرف على كيفية استخدام Google Analytics.

كيف يمكن تحسين تجربة المستخدم:

  1. اختر تصميم مناسب وسهل الاستخدام:

يجب أن يركز تصميم المتجر الإلكتروني على تحسين تجربة المستخدم وتقديم قيمة حقيقية للعملاء بدلاً من تشتيت انتباههم، وكلما كان التصميم بسيط ارتفعت قيمة الرسالة الموجهة إلى المستهلكين وهذا يؤدي إلى زيادة في التأثير والتحويل، وفي الحياة العملية تميل الخلفية البيضاء إلى أن تكون الأكثر شيوعاً للتصميم النظيف.

في منصة تجرة نحاول دائماً خلق تصاميم إبداعية تساعد على تقديم أفضل تجربة للمستخدمين، ويمكنك تخصيص متجرك ليناسب جميع الزوار.

تحسين تجربة المستخدم

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. قم بتحسين متجرك عبر الإنترنت عبر الأجهزة:

تجاوز مستخدمي الأجهزة المحمولة لتصفح الإنترنت عدد مستخدمي الأجهزة المحمولة، وهذا يعني أنه من الضروري تخصيص متجرك الإلكتروني ليناسب الهواتف المحمولة.

التركيز فقط على متصفحات سطح المكتب تعني أنك تفقد فرصة للتفاعل مع مستخدمي الهاتف المحمول الحاليين لديك، وبالتالي خسارة ما يقارب 50% من العملاء المحتملين، لذا من المهم التأكد من تنسيق كل المحتوى بشكل صحيح ليناسب جميع المستخدمين وجميع الأجهزة.

يمكن أن يكون لتجربة الهاتف المحمول السلسة تأثير إيجابي كبير على نشاطك التجاري، ومن المرجح أن يقوم المستخدم بعملية الشراء إذا حصل على تجربة جيّدة وسهلة التنقّل.

  1. إضفاء الطابع الشخصي على تجربة العملاء:

نحن في عصر التخصيص، ولم تعد رسائل البريد الإلكتروني الشخصية كافية، بل تحتاج إلى تخصيص تجربة التسوق طوال رحلة المشتري بناءً على متغيرات مختلفة، يمكنك استخدام النوافذ المنبثقة مثلاً لتخصيص عرض أو تقديم رسالة ليشعر المستخدم بأنك تقدم شيء مفيد لأجله، لكن حاول عدم وضع النافذة المنبثقة بطريقة عشوائية لكيلا تشتت انتباه العميل وتشعره بعدم الرغبة للقيام بالشراء، تعمل الرسائل الشخصية دائماً على تحسين تجربة المستخدم.

  1. نظّم الصفحة الرئيسية لمتجرك:

تحدد الصفحة الرئيسية أسلوب المتجر بالكامل، لذلك من الضروري التأكد من أن المستهلكين يعرفون ما تبيعه وكيف يمكنهم التنقل في أرجاء المتجر.

قد يرغب الزوار في معرفة أفضل المنتجات مبيعاً لديك، ورؤية أحدث المنتجات والعناصر حسب السعر أو اللون أو الموضوع، وقد يرغب الآخرون في الانتقال مباشرة إلى أحدث المنتجات.

مهما كان الغرض من زيارتهم، فإن جعل بحث المستهلك سريعاً وفعالًا هو المفتاح لتحقيق المزيد من المبيعات.

يختبر تجار التجزئة الكبار باستمرار طرقاً جديدة لزيادة المبيعات على صفحتهم الرئيسية، سواء كانوا يقومون بتجربة لافتات جديدة أو عروض محدودة الوقت أو تنظيم مقاطع محتوى جديدة، ومن المهم تحليل السلوك عند إجراء تغييرات على موقعك والتفاعل مع التغييرات التي أعطت نتائج أفضل.

تحسين تجربة المستخدم

  1. تحسين صفحات المنتج الخاص بك:

تعد صفحة المنتج المنسقة جيداً والتي تتفاعل مع العملاء المستهدفين مفيدة للغاية، ويجب الاهتمام بتحسين صفحة المنتجات بأفضل طريقة ممكنة، ويمكن ذلك من خلال تقديم الصور الجيدة وكتابة أوصاف مناسبة لكل منتج وتضمين فيديوهات عن المنتج إذا وجدت، وإضافة زر للحث على اتخاذ إجراء مقنع لتحفيز الشراء.

يتعذر على العملاء رؤية منتجاتك في الحياة الواقعية، لذا تأكد من توفر صورك بأفضل دقة، وتأكد من استخدام مجموعة متنوعة من صور المنتج، واستخدام زوايا مختلفة للصور.

تأكد من ضغط صورك عند تحميلها إلى متجرك عبر الإنترنت، حيث إن الصور الكبيرة عالية الدقة يمكن أن تبطئ من سرعة متجرك.

يمكنك دائماً مراجعة استفسارات العملاء المتعلقة بالمنتجات لـ تحسين تجربة المستخدم بما يتناسب مع الجميع.

  1. تحسين الكلمات الرئيسية للمساعدة في البحث:

بالنسبة لعناوين المنتجات، حاول التفكير فيما يبحث عنه العملاء، وإذا لم تكن متأكد مما يبحث عنه العملاء فيمكنك الاستعانة بعدة أدوات خاصة بالكلمات المفتاحية مثل مخطط الكلمات الرئيسية من غوغل، للحصول على أفكار حول الكلمات التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن المنتجات.

  1. بناء مجتمع:

المجتمع هو مجموعة من الأشخاص الذين هم معجبون بشدة بمنتجاتك، وهذه النتيجة النهائية للعملاء المناصرين للعلامة تجارية.

أعضاء المجتمع هم دعاة لمنتجاتك، وهم أحد أهم الطرق التسويقية التي يمكن أن تستفيد منها، وتعد الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني من أكثر القنوات فاعلية لبناء مجتمع متفاعل، ويمكنك تشجيع مجتمعك على ترك التعليقات والتقييمات على صفحات منتجك.

مناصرين لعلامتك التجارية

ما هي المقاييس التي يمكن أن تقيس النجاح؟

فيما يلي بعض المقاييس المفيدة للمساعدة في قياس مدى جودة أداء متجرك الإلكتروني لمساعدتك في قياس نجاحك في أي صفحة منتج معينة:

  • عدد الزوار الفريدون يومياً وأسبوعياً وشهرياً
  • المستخدمين النشطين للوقت الفعلي
  • متوسط ​​وقت الجلسة، أو المدة التي يقضيها العملاء في صفحة معينة
  • معدل الارتداد
  • متوسط ​​إنفاق العملاء
  • تكلفة اكتساب العميل
  • قيمة عمر العميل

من خلال تتبع هذه المقاييس يمكنك معرفة كيف يتقدم متجرك الإلكتروني.

أدت المنافسة الشديدة إلى تشبع العملاء من الأمور المتداولة ولم يعد من السهل إقناع العملاء بالشراء بمجرد تقديم تخفيض، بل تحتاج دائماً إلى ما يميّزك أكثر عن جميع المنافسين ويجعلك دوماً في الصدارة.

في النهاية يمكنك تخصيص متجرك كما تشاء ولكن تبقى التجربة والمراقبة هي أفضل دليل على تحقيق النجاح، ومن الجيّد الاستعانة دائماً بالخبراء للحصول على نصائح حول كيفية تحسين تجربة المستخدم.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة