تعرف على أبرز الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني (أفضل النصائح لتجنبها)

تعرف على أبرز الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني (أفضل النصائح لتجنبها):

هل تريد أن تجعل متجرك الإلكتروني أفضل من الجميع؟ وترغب بـ إنشاء متجر إلكتروني متكامل يلبي كافة تطلعاتك؟

يمكنك العمل على كل ذلك من خلال تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الأشخاص عند إنشاء متجر إلكتروني، وتستطيع من خلال تجنب هذه الأخطاء تقديم تجربة رائعة لجمهورك المستهدف.

بصفتك مالكاً لمتجر إلكتروني فأنت تعلم أنه يمكن لأي شخص برمجة متجر إلكتروني وبيعه للعملاء في جميع أنحاء العالم، لكن أنت تعلم أيضاً أن جودة المتجر تلعب دوراً كبيراً في النجاح، وإذا أردت الحصول على موقع خاص بالتجارة الإلكترونية بجودة عالية فعليك التعامل مع شركات برمجة المواقع المتميّزة أو التعاون مع منصات التجارة الإلكترونية المحترفة الذي تساعدك على النجاح، ويمكنك التواصل مع منصة تجرة لبرمجة متجر إلكتروني خاص بك بأفضل الأسعار وبجودة عالية.

الآن دعنا نبدأ بأبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عند إنشاء متجر إلكتروني:

هناك فرق بين امتلاك متجر إلكتروني فقط وامتلاك متجر إلكتروني يمنح المستخدمين تجربة رائعة، يجب أن تركز على هذا الكلام، وتحاول أن تعرف المكان الذي أنت فيه الآن، هل تمتلك متجر فقط أم تقدم خدمة مميّزة للمستخدمين؟

نحن نوصي دائماً بالتعامل مع منصات التجارة الإلكترونية المتميّزة لتجنب الأخطاء الشائعة، لأن الناس تشعر بالحيرة عند اختيار المكان الذي ينفقون فيه أموالهم، وإذا جعل تجار التجزئة الأمر معقداً للغاية أو محبطاً لاستخدام متجرهم، فإن العملاء ببساطة يذهبون إلى مكان آخر، وإذا أجروا عملية شراء فمن غير المرجح أن يعودوا إذا كانت التجربة غير جيّدة، وربما سيتركون مراجعة سيئة لإقناع العملاء المحتملين الآخرين بتجنب متجرك الإلكتروني.

كل ذلك يسلط الضوء على أهمية تقليل الاحتكاك في تجربة التسوق، من صور المنتج الجذابة إلى تصميم الموقع المناسب...

أبرز الأخطاء عند برمجة متجر إلكتروني:

  1. اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاطئة:

هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية للاختيار من بينها عند التفكير بـ إنشاء متجر إلكتروني، بعضها أقل سهولة في الاستخدام من البعض الآخر، والبعض يقدم ثمناً باهظاً ولا يقدم الكثير... لن ترغب في الوصول إلى النقطة التي تضع فيها أياماً من العمل الشاق على منصة غير مناسبة لاحتياجاتك.

من الأفضل استخدام المنصات المستضافة، وأفضلها Tajraa التي تقدم خدمات إنشاء مواقع إلكترونية متميّزة، ولن تحتاج إلى مهارات تقنية للبدء. يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني القابل للتطوير مع الكثير من الميزات المضمنة ومجموعة كبيرة من التطبيقات في غضون ساعات قليلة من العمل. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر منصة تجرة مناسبة لجميع أعمال التجارة الإلكترونية.

إنشاء متجر إلكتروني

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. عدم وجود خطة:

عدم وجود خطة سيجعلك ترتكب أخطاء في بدء التجارة الإلكترونية، والخطة ذات أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بإدارة أعمال التجارة الإلكترونية، فهي أحد أهم أسباب النجاح.

يدخل بعض الأشخاص هذا العمل دون معرفة مناسبة ويجدون أنفسهم سريعاً في دوامة من الانحدار نحو الفشل، لذا حاول أن تخطط لخطواتك قبل أن تبدأ ولا تفعل أي شيء بدافع الحدس، لأن هناك الكثير لنتعلمه وهناك الكثير مما يجب تنفيذه، والقاعدة التي تبنيها لعملك هي الأساس الذي سوف يحدد نجاحك أو فشلك.

إذا كنت قد بدأت للتو، فقم بإنشاء خطة عمل تناسب مشروعك التجاري وحاول أن تجعل الخطة قابلة للقياس وتناسب القدرة المالية المخصصة للمشروع.

  1. لا تعرف ما يريده عملاؤك:

كيف تعرف ما يريده عملاؤك إذا لم تبع أي شيء من قبل أو لم يكن لديك أي اهتمام بالسوق الذي تنوي الدخول إليه؟ حسناً سيكون الحل الأسهل هو الاهتمام بالسوق ومعرفة ما يطلب داخل السوق وحاول أن تجعل نفسك عميلاً في السوق الخاص بك، وقم بالشراء من منافسيك وتعرف على إيجابيات وسلبيات العملية من البداية إلى النهاية.

أنت حقاً بحاجة إلى معرفة ما يريده عملاؤك منك، وما الذي سيجعلهم يتسوقون على متجرك الإلكتروني؟

ابحث عن منافسيك وتعرف على إعلاناتهم لمعرفة ما يجذب العملاء وتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وانظر إلى ما يقوله العملاء عن المنافسون وما يطلبونه منهم، ومن خلال هذه المعلومات ستعرف ما الذي يجذب انتباه العملاء لتقدم أفضل خدمة ممكنة.

  1. ترك التفاصيل الفنية والقانونية:

هناك مجموعة من الخيارات التي يجب الاهتمام بها قبل إنشاء متجر إلكتروني خاص بك مثل:

  • التأكد من أن المنصة تقدم خدمة الاستضافة
  • اختيار اسم شركة قانوني، وضمان حقوق الملكية
  • التأكد من توفر اسم النطاق المناسب
  • إنشاء حسابات البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء
  • اختيار طرق لقبول الدفع إذا كنت تخطط لقبول بطاقات الائتمان
  • اختيار طرق الحصول على البضائع وتنفيذ الطلبات
  1. تجاهل الجوال:

يعتمد الكثير من الأشخاص على هواتفهم الذكية لإجراء عمليات الشراء، ويستمر عدد المتسوقين عبر الهواتف المحمولة في النمو عاماً بعد عام، وأحد أخطاء التجارة الإلكترونية هو إنشاء متجر إلكتروني متوافق مع أجهزة الكمبيوتر فقط.

جميع المتاجر الإلكترونية المتوفرة في منصة تجرة تكون متوافقة مع الهاتف المحمول ويمكنك الحصول على تطبيق موبايل عند طلب الحزمة المناسبة.

في تقرير صادر عن موقع business2community يظهر حصة الهواتف المحمولة من التجارة الإلكترونية في العالم.

إنشاء متجر إلكتروني

  1. كتابة وصف للمنتج بطريقة سيئة:

حاول تجنب استخدام فقرات طويلة من المحتوى، واجعلها موجزة وذات صلة. إذا كان بإمكانك كتابة نسخة نصية تتعلق بقصة حول منتجك فلا بأس بكتابة ذلك لكن تذكر أن السياق هو الأساس.

حاول تجنب الأخطاء الشائعة مثل الربط للحصول على مزيد من المعلومات الخاصة بالمنتج، لأن ذلك يبعد العميل عن زر الشراء، وإذا كانت لديك معلومات مهمة عن المنتج أو المصنع يمكن أن تساعد في عملية بيع، فقم بعرضها داخل صفحة المنتج حتى تكون الخطوة التالية هي الشراء.

فكر أيضاً في نبرة صوت مؤسستك عند إنشاء أوصاف المنتج، لأن الأشخاص يرغبون بقراءة أوصاف مكتوبة لأجلهم وليس لأجل الآلة.

  1. صور رديئة:

نظراً لأن العملاء غير قادرين على رؤية المنتجات فعلياً في المتجر، فإن الصور التي تعرضها هي المفتاح لإجراء عملية بيع. أفضل ممارسة هي استخدام زوايا صور متعددة ولقطات نمط الحياة المثالية حيثما أمكن ذلك.

ستسمح لك الحلول مثل صور المنتجات بزاوية 360 درجة والواقع المعزز بجعل العملاء يتصورون المنتج كما لو أنهم يلمسونه داخل المنزل، ولكن قد يكون تنفيذها باهظ الثمن.

  1. إغفال إستراتيجية الشحن:

عند إنشاء متجر إلكتروني يجب عليك تحديد طرق الشحن التي ستقدمها، ومن المهم إيجاد توازن بين احتياجاتك وتوقعات عملائك. من المحتمل أنك قمت بالتسوق عبر الإنترنت بنفسك، لذا فأنت تعلم أن رسوم الشحن يمكن أن تكون مفاجأة غير سارة عند الخروج، وقد تتسبب في قيام المتسوق بالبحث في مكان آخر عن نفس العناصر، لكن قرار تقديم الشحن المجاني ليس قراراً بسيطاً ومن المهم تحديد متوسط ​​المبلغ الذي سيكلفك شحن العناصر الخاصة بك.

لا يزال معظم المتسوقين على استعداد للدفع مقابل الشحن، طالما أن السعر معقول والفترة الزمنية للتسليم واضحة، ولديهم تجربة جيّدة مع الموقع.

  1. لا توجد تصنيفات:

يحتاج عملاؤك المحتملون إلى أن يكونوا قادرين على العثور على المنتجات التي يريدونها. الفئات تخبر زوار موقعك إلى أين يذهبون وتعمل أيضاً على تشجيع الزائرين على النظر إلى العناصر التي لم يكونوا يبحثون عنها بالفعل، مما يساعد على زيادة مبيعاتك وإيراداتك، لكن إذا كان عليهم البحث أو التمرير عبر العناصر غير ذات الصلة، فسوف يرتدون من موقعك.

إنشاء متجر إلكتروني

  1. لا توجد دعوات للعمل:

ستساعد العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في الجزء المرئي من متجرك على تحقيق معدل تحويل أعلى. بعض الأمثلة على العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء يمكن أن تكون:

  • اشتر الآن للحصول على شحن المجاني
  • خصم 20٪ على طلبك الأول
  • اطلب الآن قبل انتهاء العرض أو العرض ينتهي في .....
  • العدد محدود احجز الآن قبل فوات الأوان
  1. عدم استخدام الدليل الاجتماعي:

يخبر الدليل الاجتماعي العملاء المحتملين أن المشترين يحبون منتجاتك وأنهم يستحقون الشراء. تشير التقارير إلى أن 76٪ من المستهلكين لا يقرروا الشراء من بائع تجزئة ليس لديه مراجعات.

لجمع المزيد من آراء العملاء، اجعل الأمر سهلاً على المشترين، يمكنك إرسال بريد إلكتروني في التسلسل الآلي الخاص بك لطلب المراجعة، أو تضمين ملاحظة مع العنصر نفسه، أو حتى إرسال الأشخاص إلى صفحة الشكر التي تطلب المراجعة بمجرد الانتهاء من عملية السحب.

  1. عدم الاختلاف عن منافسيك:

هناك منافسة شديدة في عالم التجارة الإلكترونية وعندما تقوم بـ إنشاء متجر إلكتروني يشبه متاجر المنافسين فذلك يقلل من قيمة متجرك، ركز أكثر على الأسباب التي تجعل عملائك المحتملين يختارونك، وتذكر أن هؤلاء العملاء المحتملين قد اشتروا بالفعل من منافسيك على الأرجح، وتحتاج إلى منحهم سبباً للابتعاد عن الأعمال التي يثقون بها بالفعل.

الآن لديك تصوّر واضح حول الأخطاء التي يقع فيها معظم التجار، ويجب عليك الانتباه جيداً لعدم الوقوع في مثل هذه الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني.

بالطبع هناك المزيد من الأخطاء التي يمكن أن تحدث ولا يمكننا حصرها في مكان واحد لذلك، أتمنى أن تساعدوني في كتابة الأخطاء التي واجهتكم أثناء رحلتكم في عالم التجارة الإلكترونية.

 

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة