عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية:

بعد إنشاء متجر إلكتروني جديد خاص بنشاطك التجاري، أنت تحتاج للعديد من العوامل التي يجب أن تتوفر لتساعدك على النجاح في التجارة الإلكترونية.

سوف أقدم لكم في هذا المقال مجموعة من العوامل الرئيسية المفيدة التي سوف تساعدك على النجاح في البدء بالتجارة الإلكترونية.

أهم عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية:

  1. عدد المنتجات:

يبدو من المنطقي الاعتقاد أنه كلما زاد عدد العناصر التي نقدمها في متجر إلكتروني، زادت فرصنا في تحقيق مبيعات أكثر، من تجربتي المهنية فإن التجارة الإلكترونية التي تبيع أكثر على الإنترنت لديها آلاف المنتجات وموقع جيد في محرك البحث، بالإضافة إلى وجود قوي في الشبكات الاجتماعية، لكنني أعرف أيضاً حالات المتاجر الأخرى عبر الإنترنت التي لديها عدد أقل أكثر من 30 منتج في الكتالوج الخاص بهم ويبيعون أكثر من غيرهم الذين لديهم آلاف المنتجات، ولكن هذه الحالات استثنائية للغاية.

  1. سعر تنافسي:

يعد الحصول على سعر تنافسي أمراً ضرورياً بالنسبة لنا حتى نتمكن من البيع من خلال متجر إلكتروني، وهو أحد التحليلات الأولى التي يجب إجراؤها قبل إضافة المنتجات.

إجراء هذا التحليل بسيط للغاية، يجب عليك اختيار 10 أو 15 منتج تعتبرها الأكثر أهمية أو التي تعتقد أنها ستبيع بشكل أفضل، وبعد ذلك ستبحث عن 4 أو 5 شركات منافسة تعرضها لإجراء تحليل أسعار مقارن.

عندما تنتهي من التحليل في لمح البصر ستدرك ما إذا كانت منتجاتك قادرة على المنافسة أم لا.

بعد وضع السعر المناسب وإنشاء متجر إلكتروني متكامل يمكنك عرض المنتجات للبيع.

  1. رؤية المنتج على جوجل:

يُعد ظهور منتجاتنا في محرك بحث Google أحد أفضل الطرق لجعل منتجاتك وعلامتك التجارية معروفة لآلاف الأشخاص.

من الضروري تنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) حيث نقوم بتضمين كل منتج من المنتجات التي نريد بيعها من خلال التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى محتوى آخر، مثل المقالات التي سنقوم بتضمينها في المدونة.

الهدف من تحسين مكانتنا في محرك بحث Google هو جذب آلاف الزيارات الشهرية، لكن جذب المستخدم إلى متجرنا ليس سوى جزء من عملية الشراء، لذلك يجب أن نحاول تحويل أكبر عدد من تلك الزيارات إلى مبيعات من متجرنا الإلكتروني.

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. التواجد في الشبكات الاجتماعية:

يقضي الناس المزيد من الوقت على المنصات الاجتماعية، حيث أصبحت قناة اتصال مثالية تضم الجميع، ويمكننا الوصول إلى آلاف الأشخاص في غضون ساعات قليلة، ويكون الاتصال أكثر مباشرة دون حواجز أو انتظار.

ولكن لكي تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي، أوصيك بوضع استراتيجية جيدة، حيث يجب عليك اختيار جوانب مثل، أين يتواجد جمهورك لتحديد القنوات المناسبة، وتحديد أهداف كل منصة، وإنشاء مجتمع نشط وتقويم العمل والمنشورات والتحليلات وقياس النتائج.

من المهم الحصول على متابعين جيدين على الشبكات الاجتماعية حتى نتمكن من جذب الكثير من حركة المرور إلى متجرنا الإلكتروني وبناء مصدر قوي لمتجرنا الإلكتروني.

  1. تصميم مناسب:

وفقاً للعديد ن الدراسات يعد تصميم المتجر الإلكتروني أمراً هاماً لمعظم المشترين، أي أن امتلاك تصميم مناسب للمحمول ليس مهماً فقط لتحسين إمكانية الوصول من الأجهزة المحمولة وتحسين وضع محرك البحث لدينا، ولكن من الضروري أيضاً للحصول على المزيد من المبيعات.

  1. صورة العلامة التجارية للأعمال على الإنترنت:

تعد صورة العلامة التجارية للأعمال التجارية مصدراً مهماً للثقة والأمان في عملية شراء المستهلك، لذلك إذا كنت قد عملت على إنشاء متجر إلكتروني جديد، فمن المهم أن تخصص وقتاً لتحسين صورة علامتك التجارية.

لا تخطئ في التفكير في أن مستخدم الإنترنت سوف يختارك لأن سعرك مناسب فقط، عليك أن تمنحهم الثقة الكافية بأن منتجك وعملك مصدر ثقة.

  1. سهولة الشراء:

يجب أن تكون عملية الشراء بسيطة وسهلة المتابعة لأي مستهلك، لأن أحد المشاكل التي ستواجهها إذا كنت ستبيع من خلال متجر إلكتروني هي المستخدمون الذين لم يكملوا عملية الشراء أو ما يعرف باسم سلال مهجورة.

علينا أن نعرف أنه من الطبيعي أن يحدث هذا ونرى كيف يمكننا تحسين عملية الشراء بحيث تكون السلال المتروكة قليلة قدر الإمكان.

  1. سياسة الشحن وضمان الإرجاع:

بالإضافة إلى الامتثال للجزء القانوني من المتجر عبر الإنترنت، من المهم جداً أن تكون سياسة الشحن الخاصة بنا وضمان الإرجاع في مكان مرئي في التجارة الإلكترونية لدينا.

يجب ألا نخاف من الحديث عن المرتجعات، وكلما تركناها أوضح، كلما كان ذلك أفضل.

يحدث الشيء نفسه مع سياسة الشحن، يجب أن تكون واضحة وشفافة.

  1. الثقة والأمان في الشراء:

تعد الثقة والأمان في عملية الشراء من أهم العوامل التي تمكنك من البيع في متجر إلكتروني.

هناك العديد من العناصر التي تمنحنا هذه الثقة، مثل العلامة التجارية، وتعليقات العملاء الآخرين، وأمن التجارة الإلكترونية، والحصول على ختم الثقة عبر الإنترنت أو الشهادات الأخرى، وما إلى ذلك.

يجب أن تكون الثقة هدفنا الرئيسي، فكلما زادت الثقة التي ينقلها متجرنا الإلكتروني إلى الزوار، زاد عدد المشترين أو التحويلات التي يمكننا تحقيقها.

  1. شحن مجاني:

إن الشحن المجاني من الأمور الكلاسيكية والمعروفة للغاية في قطاع المتاجر عبر الإنترنت، لكنه يواصل تقديم نتائج جيدة جداً من حيث المبيعات.

عادةً ما يتم تحديد حد أدنى للشراء للطلب المجاني، ولكن يمكننا أيضاً استخدامه لبعض المنتجات التي نريد إضفاء أهمية أكبر عليها.

عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية:

  1. تعليقات العملاء:

تعد تعليقات العملاء الآخرين ضرورية للمستهلك ليقرر شراء منتج في التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وسيكونون مهتمين بشكل أساسي برؤية التعليقات على الشبكات الاجتماعية ولكنهم سينظرون أيضاً إلى تلك التي تظهر في متجرك.

  1. العروض والمسابقات:

العروض والمسابقات هي إستراتيجيات تسويقية مهمة، وعند استخدامها بشكل جيد تعطي نتائج جيدة جداً لمبيعات التجارة الإلكترونية.

من المهم معرفة أن هناك منتجات معينة يتم استهلاكها أكثر في أوقات معينة من العام، لذلك سأضع استراتيجية ربع سنوية على الأقل، حيث سأقوم بالترويج لمنتجات هذا الموسم المحدد.

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يمكن لاستراتيجية تسويق جيدة عبر البريد الإلكتروني أن تزيد من مبيعات التجارة الإلكترونية ولكن لا ينبغي لنا إساءة استخدامها، لأنه بدلاً من الحصول على مبيعات ومشتركين، سنحقق العكس.

تكمن المشكلة في أننا لا نعرف كيفية تصميم إستراتيجية وخاصة عدد المرات التي يجب أن ترسل فيها رسائل البريد الإلكتروني.

في الظروف العادية، يكون التكرار الجيد للإرسال هو رسالة بريد إلكتروني كل 15 يوم، ولكن يمكننا أيضاً إرسال بريد إلكتروني أسبوعي كحد أقصى، إذا تجاوزنا هذا الخط الأحمر فمن المحتمل أن يبدؤوا في إلغاء الاشتراك من قائمة الاشتراك لدينا.

  1. استراتيجية الولاء:

استراتيجية الولاء في التجارة الإلكترونية أمر أساسي، وعلينا تحقيق الولاء لكل واحد من المستهلكين الذين يقومون بعملية شراء لدينا.

هناك العديد من الطرق أو الأنظمة لتشجيع الولاء، ومن أشهرها نظام النقاط، والذي يتحول بعد ذلك إلى خصومات، ولكن هناك أيضاً أشكال أخرى من الولاء تعمل جيداً مثل دعوة صديق للحصول على خصم، أي أنه يتعلق بتحويل عملائنا إلى وسيلة لتسويق ونشر أعمالنا، وفي المقابل نقدم خصماً على عملية الشراء التالية.

  1. وصف المنتج:

يوفر وصف المنتج قدراً أكبر من الأمان للمستهلك، وفضلاً عن مساعدتنا في الحصول على وضع أفضل، فإنه يحتاج للعمل والجهد.

إذا كان هدفك هو وضع سطر نصي لوصف منتجاتك، فعليك أن تعلم أنه من الصعب جداً أن تظهر منتجاتك في الصفحة الأولى من Google.

من المهم أن يكون المحتوى الذي نستخدمه لوصف المنتج أصلياً بنسبة 100٪ ولا نأخذ محتوى آخر من المواقع أو المورد.

للتعرف أكثر على أهمية وصف المنتج:

أهمية كتابة وصف للمنتجات المتوفرة على متجرك الإلكتروني

  1. صورة المنتج:

يجب استخدام صور احترافية لنتمكن من الاستمرار لفترة طويلة، نظراً لأن صورة المنتج تكون ذات قيمة لجميع العملاء.

علينا أن نعتقد أن المستهلكين يقرؤون أقل ويفحصون أكثر وأكثر، لذلك يجب أن نعلم أن الصورة عامل مهم للغاية بالنسبة للمستهلك ليقرر الشراء من متجرك الإلكتروني.

بالإضافة إلى الحصول على صورة جيدة، من الضروري تحسينها قبل تحميلها على موقعك.

  1. سرعة الصفحة:

سرعة الصفحة مهمة جداً لثلاثة أسباب:

1- تحسين محركات البحث.

2- تحسين تجربة الزائر.

3- يقلل من عدد حالات الإهمال بسبب بطء الصفحات.

عند إنشاء متجر إلكتروني يجب عليك زيادة السرعة بحيث يتم تحميله من 1 إلى 3 ثوانٍ على الأكثر، إذا كنت خارج هذا النطاق، فعليك أن تعلم أنك لن تحصل على مبيعات كافية.

  1. الشراء بدون تسجيل:

تسمح لنا إضافة السهولة للعملاء دائماً ببيع المزيد من خلال متجرنا الإلكتروني، إذا أجبرنا جميع عملائنا على التسجيل، فسوف نترك نوعاً من العملاء لا يرغبون في التسجيل في التجارة الإلكترونية لدينا.

  1. طرق الدفع المختلفة:

فيما يتعلق بطريقة الدفع، يجب علينا توفير كل أنواع الدفع الممكنة لتسهيل الأمر على العملاء، وإذا لم يجد العميل خيار الدفع المناسب فسوف يرحل لمتجر آخر.

عند إنشاء متجر إلكتروني من منصة تجرة فأنت تحصل على خيارات دفع متعددة تناسب الجميع.

  1. طرق الشحن المختلفة:

يمكن أن تساعدنا المرونة في سياسة الشحن في بيع المزيد من خلال متجر عبر الإنترنت، ومع توفر خيارات شحن عديدة فأنت توفر للعميل كل ما يحتاج إليه.

يمكننا دائماً التفكير في خيارات الشحن الأساسية:

التوصيل السريع خلال 24/48 ساعة.

الشحن العادي (72 ساعة).

التقط من المتجر الفعلي.

  1. استراتيجية السلال المهجورة:

هناك العديد من الطرق لتقليل السلال المهجورة، ولكن هذه بعض الطرق البسيطة جداً التي يمكن وضعها، والتي يمكن أن تساعدنا في الحصول على المزيد من المبيعات:

1- تجنب المفاجآت في أسعار المنتجات: ربما تكون هذه هي الطريقة الأكثر تكراراً للتخلي عن سلة التسوق، حيث نرى سعراً على علامة التبويب ثم عندما نذهب لشرائها يكون لها سعر آخر، ولتجنب ذلك، ضع دائماً أسعار المنتجات مع ضريبة القيمة المضافة.

الجوانب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى سلة مهملة هي تكاليف الشحن الباهظة، ويتمثل حل هذه المشكلة في تحديد سعر شحن معقول أو تضمين سياسة شحن مجانية تبدأ بكمية محددة.

2- تبسيط عملية الشراء: يمكن أن تؤدي عملية الشراء ذات الخطوات الكثيرة إلى تعب المستهلك وتخليه عن عملية الشراء.

3- تقديم عدة طرق للدفع والشحن: مثلما قلنا سابقاً ستؤدي المرونة في طرق الدفع والشحن إلى تقليل السلال المهجورة.

4- استخدم صورة جيّدة: يجب أن نستخدم دائماً صوراً حقيقية للمنتج وذات جودة عالية.

5- سهولة الوصول إلى عربة التسوق: يضيع العديد من المستخدمين في البحث عن السلة أو لا يرون بوضوح المنتجات التي أضافوها ثم يتخلون عنها.

6- دعم الدردشة عبر الإنترنت: إذا كانت التجارة الإلكترونية لدينا لديها محادثة عبر الإنترنت، فلن نقوم فقط بتقليل السلال المهجورة من متجرنا، ولكن يمكننا أيضاً أن نأخذ المستخدم بيده في عملية الشراء.

  1. اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة:

اختيار الأداة التي سنستخدمها لإنشاء متجر إلكتروني هي واحدة من أهم الأمور التي يجب الاعتناء بها، لأن منصة التجارة الإلكترونية ستكون سبب رئيسي في إنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بنا.

يمكنك دائماً الاعتماد على منصة تجرة لإنشاء متجر إلكتروني متكامل، وبسعر مناسب للجميع.

إذا أردنا إنشاء تجارة إلكترونية ناجحة فعلينا أن نبدأ من قاعدة امتلاك منتج يسهل استهلاكه عبر الإنترنت وأن يكون لدينا أفضل سعر في السوق، وخطة عمل واضح وبأهداف منطقية.

يمكنك الاستفادة من هذه الموارد لعمل خطة ناجحة:

كيفية كتابة خطة عمل متكاملة لعام 2021

ما هو الهدف الذكي SMART وكيف يمكن تحقيقه؟

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة