أهم أسواق البيع على الإنترنت وكيف يتم بيع المنتجات عليها

أهم أسواق البيع على الإنترنت وكيف يتم بيع المنتجات عليها:

ليس سراً أن أسواق البيع على الإنترنت تكتسب شعبية كبيرة، لذلك كان من الضروري التحدث عن كيفية بيع المنتجات عبر الإنترنت حتى تكون مستعداً جيداً لدخول عالم التجارة الإلكترونية.

في عام 2020، باعت أفضل أسواق البيع على الإنترنت مثل Alibaba و Amazon وeBay  2.67 تريليون دولار من البضائع، ولهذا السبب يجب عليك البدء بتعلم كيفية بيع المنتجات عبر الإنترنت لتستفد من الميّزات التي توفرها هذه الأسواق.

ليس هناك وقت أفضل من الآن لبدء البيع عبر الإنترنت، ولكن قبل الغوص في عالم أسواق التجارة الإلكترونية، من الجيد معرفة الأساسيات، لأن هذه الأسواق تضم الكثير من التجار، وتتيح لك إضافة منتجاتك وبيعها مباشرة لعملائك، ويمكن أن تكون هذه المنصات قناة مبيعاتك الأساسية أو مكملاً لمتجرك الرئيسي عبر الإنترنت.

ما هي أسواق البيع على الإنترنت؟

أسواق البيع على الإنترنت هي مواقع إلكترونية تربط البائعين بالمشترين، ويزور المتسوقون هذه المواقع للعثور على عناصر مختلفة، وإذا قمت بإدراج منتجاتك على هذه المواقع فقد يشترون منك.

وفقًا لـ Lengow، فإن 60٪ من مبيعات التجارة الإلكترونية تحدث في الأسواق عبر الإنترنت، وتعد Amazon و eBay أمثلة رئيسية لمواقع التجارة الإلكترونية التي تزدهر مع نموذج أعمال السوق عبر الإنترنت.

لا تبيع بعض الأسواق عبر الإنترنت أي شيء بنفسها، على سبيل المثال تستضيف مواقع مثل Etsy و eBay البائعين وتأخذ جزءاً من كل عملية بيع ناجحة، وعلى الرغم من هذه الرسوم يمكن للتجار الازدهار في الأسواق عبر الإنترنت لأنها طريقة سهلة للوصول إلى ملايين العملاء في وقت واحد.

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

إيجابيات وسلبيات الأسواق عبر الإنترنت:

يتطور عالم أسواق التجارة الإلكترونية بسرعة، ويتدفق البائعون إلى الأسواق عبر الإنترنت لأنها تتيح الوصول السهل إلى ملايين المشترين المتحمسين.

يعتمد نجاحك على هذه المنصات على المنتجات التي تبيعها، وتعتبر رؤية المنتجات الرائجة المدعومة بمهارات التسويق الذكية على المنصة وصفة للنجاح.

الايجابيات:

  • مدى الوصول: يزور ملايين الأشخاص أسواق البيع على الإنترنت يومياً، ويعد الوصول إلى العملاء الجاهزين بمثابة خطوة قوية، لأن التسويق يمثل تحدياً خطيراً للمبتدئين في سوق التجارة الإلكترونية، ولا تقلق بشأن زيادة حركة المرور فقط اعمل على تحويل الزوار.
  • الثقة: من المرجح أن يشتري العملاء من البائعين على مواقع الإنترنت الموثوقة مثل Amazon. لكن هذا لا يلغي أهمية برمجة متجر إلكتروني خاص بك لبناء المزيد من الثقة وتحويل العملاء من أسواق البيع إلى متجرك إذا اضطرت لذلك.
  • قابلية التوسع: يمكنك بيع كميات أكبر من المنتجات دون تكبد تكاليف كبيرة، ويمكن لـ أسواق البيع على الإنترنت أن تعمل جنباً إلى جنب مع متجرك الإلكتروني.
  • السرعة: يمكنك البدء في البيع بمجرد تحميل منتجاتك.
  • مساعدة جاهزة: تقدم الأسواق عبر الإنترنت دعم العملاء على مدار الساعة.
  • عملية دفع وشحن مريحة: تقوم هذه الأنظمة الأساسية بمعالجة المدفوعات وتنسيق التسوق نيابة عنك مما يزيد من السهولة والتحويلات.

سلبيات:

  • رسوم البيع: أنت تدفع لإضافة العناصر وبيعها في الأسواق عبر الإنترنت. ينتج عن هذا هوامش ربح أقل من تصميم متجر إلكتروني خاص بك.
  • إخفاء الهوية: من الصعب تحقيق ولاء العملاء من خلال الأسواق عبر الإنترنت. يمكن أن تساعدك خدمة العملاء المتميزة والامتيازات مثل الشحن المجاني في إغراء إعادة الشراء.
  • المنافسة: أسواق البيع على الإنترنت مشبعة بالتجار، وإذا لم تكن تبيع منتجات فريدة فقد يكون من الصعب الحصول على عملاء.
  • القواعد والقيود: تضع كل منصة قواعدها الخاصة وتحظر المستخدمين الذين يتجاوزونها.
  • الشحن المجاني: يعاني المتسوقون اليوم من حساسية تجاه الدفع مقابل الشحن، وتعاقب منصات مثل Etsy التجار الذين لا يفعلون ذلك. إذا لم تدفع مقابل الشحن على Etsy ، فإن النظام الأساسي يحد من ظهورك في نتائج البحث ، وهي الطريقة الرئيسية التي يجد بها المشترون البائعين. كن مستعدا لتحمل التكاليف الإضافية للشحن المجاني.

الآن بعد أن تعرفت على إيجابيات وسلبيات البيع في الأسواق عبر الإنترنت، فإن الأمر متروك لك لتقرير ما إذا كنت تريد اتخاذ الخطوة التالية في بيع منتجاتك على الإنترنت.

كيف إنشاء متجر إلكتروني على أسواق البيع على الإنترنت:

عندما تفكر في ما إذا كان السوق عبر الإنترنت يناسب عملك، ضع في اعتبارك هذه الخطوات للبدء.

  1. اختر النظام الأساسي الخاص بك:

تعد أسواق البيع على الإنترنت طريقة ملائمة لتوسيع وجودك في التجارة الإلكترونية، ومن الضروري اختيار السوق المناسب لمنتجاتك.

على سبيل المثال، لن تبيع الإطارات على Etsy لأن Etsy تقدم خدماتها للمشترين الذين يبحثون عن السلع المصنوعة يدوياً، والقديمة ومع ذلك، يعد موقع eBay مكاناً رائعاً لبيع الإطارات الجديدة والمستعملة.

  1. تحديد التكاليف الخاصة بك:

تختلف الأسواق عبر الإنترنت في كيفية تحصيل رسوم بيع العناصر. بشكل عام ، يمكنك توقع دفع مجموعة من الرسوم ، بما في ذلك:

  • رسوم الإدراج: لكل سوق عبر الإنترنت متطلباته، بما في ذلك رسوم إدراج المنتجات على منصته، وهناك منصات لا تفرض رسوم إدراج مثل Facebook Marketplace.
  • رسوم المعاملات: تختلف رسوم المعاملات حسب السوق عبر الإنترنت.
  • العمولة: تختلف رسوم العمولة حسب السوق عبر الإنترنت. ومع ذلك، تفرض أماكن مثل Alibaba رسوم عمولة بنسبة 5-8٪ على كل معاملة.
  • رسوم الاشتراك: لا تفرض جميع أسواق البيع على الإنترنت رسوم اشتراك، على الرغم من أن أمازون تتقاضى 39.99 دولاراً كرسوم اشتراك كجزء من خطة البيع الاحترافية.
  • رسوم الإعلان: للحصول على مزيد من الظهور، يمكنك دفع رسوم إعلان لترتيب أعلى في نتائج البحث.
  • رسوم معالجة الدفع: تختلف الرسوم حسب طريقة الدفع.
  1. تنظيم المخزون الخاص بك:

إدارة المخزون هي العمود الفقري لأعمال التجزئة الفعالة، وبصفتك تاجراً عبر الإنترنت، لا يمكنك طلب المنتجات وإعادة ترتيبها وبيعها بثقة إذا كنت لا تدير المخزون. بمعنى آخر ، سترغب في تنظيم مخزونك وإنشاء نظام قبل بدء البيع.

  1. إنشاء قائمتك:

بغض النظر عما تبيعه، يجب أن يتم إدراجه في أسواق البيع على الإنترنت، ولتعظيم نجاحك سترغب في إنشاء قائمة لافتة للنظر تجبرهم على الشراء.

فيما يلي بعض النصائح لتحسين قوائم المنتجات الخاصة بك:

  • تقصير عناوين المنتج وتحسينها: لا تحشو عناوينك بكل كلمة ممكنة تتعلق بمنتجك. بدلاً من ذلك، يجب عليك اختيار بضع كلمات رئيسية أساسية واستخدامها بشكل طبيعي في العنوان. يجب ألا يزيد طول العناوين عن سطرين.
  • تحميل الكثير من الصور عالية الجودة: الصور عالية الجودة ضرورية لنجاح بيع منتجك. حاول استخدام صورة عالية الدقة لمنتجك على خلفية بيضاء.
  • إضافة فيديو إلى عرض المنتج: وفقاً لـ Hubspot، يجد 90٪ من الأشخاص مقاطع فيديو المنتج مفيدة في اتخاذ قرارهم. من المهم إبقاء مقاطع الفيديو قصيرة (أقل من دقيقة) وإضافة صورة مصغرة وتحديثها بانتظام.
  • كتابة أوصاف جذابة للمنتج: تماماً مثل العنوان والصور ومقاطع الفيديو لقائمة المنتجات الخاصة بك، فإن كتابة أوصاف جذابة للمنتج لا تقل أهمية، ويجب أن يمنح الوصف المستخدمين المعلومات التي يحتاجونها لإضافة العنصر إلى عربة التسوق الخاصة بهم.
  1. تسويق قائمتك:

من الأهمية بمكان وضع إستراتيجيات واختيار أفضل الممارسات لجلب حركة المرور والإيرادات إلى سوقك عبر الإنترنت.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات المفيدة التي ستساعد في زيادة الرؤية:

  • تحسين رؤية البحث على النظام الأساسي: يؤدي البحث العضوي إلى أكثر من 50٪ من إجمالي حركة مرور الموقع. سيؤدي استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة ذات الصلة إلى ترتيبك أعلى في رؤية مُحسّنات محرّكات البحث، وسيتأكد من وصول جمهورك المستهدف إلى موقعك.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك إطلاق منتجاتك الجديدة على متابعيك مجانًا. لكي تكون أكثر جاذبية ، يمكنك إجراء مسابقات أو هدايا مجانية.
  • استخدام المؤثرين: الشراكة مع أحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تولد المزيد من والمبيعات لمنتجك. تواصل مع المؤثرين الذين يتوافق جمهورهم مع جمهورك، وتعرّف على كيفية ترتيب علاقة مفيدة للطرفين.
  • إنشاء محتوى مناسب: اجذب العملاء من خلال كتابة مدونات أو مقاطع فيديو تسلط الضوء على قيمة منتجاتك، وأفضل أنواع المحتوى الذي يتحدث مباشرة عن احتياجات أو رغبات جمهورك ويضع منتجاتك كحل جاهز.

أسواق البيع على الإنترنت:

البيع في الأسواق عبر الإنترنت سهل ومربح للعديد من البائعين، ولكن هذا لا يقلل من أهمية برمجة متجر إلكتروني خاص بك لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وتحويل الجمهور إلى متجرك إذا أضطر الأمر.

إذا لم تكن تعمل على تصميم متجر إلكتروني خاص بنشاطك التجاري فيمكنك الاشتراك في منصة تجرة والحصول على تصميم متجر إلكتروني احترافي يناسب عملك.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة