ما هي إدارة المخزون؟ وأفضل استراتيجيات إدارة المخزون للشركات الصغيرة

ما هي إدارة المخزون؟ وأفضل استراتيجيات إدارة المخزون للشركات الصغيرة:

المخزون هو شريان الحياة لعملك على الإنترنت، و إدارة المخزون بشكل فعال أمر بالغ الأهمية للنجاح، وهو يوفر رؤية لصحة وأداء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، وبدون الإدارة الجيّدة للمخزون، يمكن أن تخسر الكثير من الأموال.

إدارة المخزون هي عملية طلب المخزون وتخزينه واستخدامه، بما في ذلك استلام العناصر وتخزينها ومعالجتها.

في التجارة الإلكترونية، يتوقف النجاح في الحفاظ على المنتجات المناسبة في متناول اليد وبالكمية المناسبة، وهذا يقلل من تكلفة حمل المخزون الفائض، ويساعدك على تجنب السيناريوهات المكلفة عند نفاد المخزون.

تساعدك أفضل الممارسات لإدارة المخازن في الإجابة عن أسئلة مثل:

  • ما هي أفضل منتجاتك وأسوأها مبيعاً؟
  • ما مقدار المنتج الذي يجب أن تشتريه؟
  • هل تخسر فرص البيع بسبب نفاد المخزون؟
  • هل تخسر المال بسبب حمل مخزون فائض؟

استخدم هذه المقالة للتعرف على أفضل تقنيات إدارة المخزون للشركات الصغيرة.

إدارة المخزون

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

أفضل استراتيجيات إدارة المخزون للشركات الصغيرة:

  1. تدقيق المبيعات الخاصة بك:

يساعدك تدقيق المبيعات على معرفة ما لديك وما تم بيعه وما لم يتم بيعه، إنه أيضاً المؤشر الأول إذا كان هناك شيء خاطئ في عملية التخزين، أو كنت تعاني من السرقة أو الخسارة.

يوصى بحساب المخزون سنوياً وربع سنوي للحصول على الدقة المثلى، ويمكنك تدقيق مخزونك بعدة طرق منها:

  • بصرياً: إذا كان حجم المخزون صغيراً بدرجة كافية، يمكنك عده بسرعة.
  • متسلسل: الحفاظ على الجرد المستمر عبر جميع الأقسام الفرعية للمخزون على مدار العام، والذي يُرجع في النهاية عدداً دقيقاً لجميع المخزون.
  • القائمة الرئيسية: حدد عنصراً في قائمة الجرد الرئيسية كلما خرج من المخزون.

إن هذه العملية معقدة بسبب انتشار العوائد في التجارة الإلكترونية الحديثة، ومن المهم أن يكون لديك حسابات مخزون دقيقة في الوقت الفعلي تنعكس في متجرك، وإلا فإنك تخاطر بخيبة أمل المشترين، وبالمثل يمكن أن يكون جرد المخزون مهمة كبيرة إذا كانت قائمة مخزونك كبيرة.

  1. تحديد أفضل وأسوأ أداء:

عند إدارة المخزون بشكل صحيح فذلك سيشير إلى ما تم بيعه وما لم يتم بيعه، وسترغب في إعادة شراء أفضل المنتجات لديك، والتخلي عن العناصر التي لم يتم بيعها جيداً. يساعدك هذا على تعظيم العوائد وزيادة التدفق النقدي والاستفادة من اتجاهات السوق في الوقت الفعلي.

ضع في اعتبارك سبب اختلاف بيع المنتجات الخاصة بك.

  • الفرق الموسمي؟
  • جودة رديئة؟
  • غير شعبية؟

من المهم التخلص من العناصر منخفضة الدوران لأنها تهدر رأس المال ومساحة التخزين، وحاول حساب العوامل المؤثرة وتجنب شراء منتجات مماثلة في المستقبل.

يمكنك استخدام حوافز التسويق مثل الخصومات والعروض الترويجية للتخلص من المخزون القديم، وكلما قمت بتحرير رأس المال بشكل أسرع، كلما أسرعت في تجربة عناصر جديدة وإعادة شراء أفضل المنتجات.

إدارة المخزون

  1. رتب المخزون الخاص بك:

من المنطقي أن تولي اهتماماً أكبر للعناصر عالية القيمة الخاصة بك، وإذا جمعت العناصر عالية القيمة معاً، فسيكون من السهل التركيز عليها، وتساعدك طريقة تصنيف المخزون، أو تحليل ABC، ​​على إدارة مخزونك بشكل أفضل من خلال تجميع العناصر المتماثلة.

قسّم العناصر إلى ثلاث فئات بناءً على قيمتها وحجم المخزون منخفض أو متوسط ​​أو مرتفع، وهذا يتيح لك تحديد أولويات إعادة الطلب ومراجعات المخزون لعناصر الفئة A على المخزون منخفض القيمة في المجموعتين B و C.

يمكن أن يساعدك التفكير في المخزون من حيث أولويته على اكتساب الوضوح حول أفضل طريقة لإدارة المخزون على نطاق واسع، وأفضل طريقة لإعادة الترتيب.

  1. توقع الطلب الخاص بك:

تساعدك إدارة المخزون على توقع الطلب المستقبلي، تخيل أن تكون قادراً على شراء الكمية المناسبة تماماً من المنتجات لبيعها دون إضاعة أي مبلغ.

يمكن تحقيق هذا الهدف إذا توقعت الطلب، أو استخدمت بيانات المبيعات السابقة واتجاهات السوق للتنبؤ بكيفية بيع العناصر في المستقبل، ولكن أيضاً ضع في اعتبارك اتجاهات السوق، وتعليقات العملاء، والموسمية، وحتى النمو في الاقتصاد الأكبر.

على الرغم من أن التنبؤ بالطلب لن يكون دقيقاً ولكنه سيؤتي ثماره على مدى حياتك العملية، وستتحسن توقعاتك عندما تحصل على فكرة أفضل عن مكانتك وعملائك.

لحسن الحظ، حتى التقدير الصحيح إلى حد ما يمكن أن يساعدك في تقليل خسائرك المستقبلية عند زيادة المخزون.

  1. استخدم FIFO:

First in first out، المنتج الذي يدخل أولاً يخرج أولاً، هذه طريقة لـ إدارة المخزون حيث تبيع البضائع بالترتيب الذي تم استلامها به.

بمعنى آخر فإن العنصر الأول الذي تتلقاه من المورد هو أول عنصر يتم بيعه للعملاء، والعكس صحيح.

تساعدك ميزة FIFO على تقليل الخسارة والهدر إذا كنت تبيع سلعاً قابلة للتلف مثل الطعام أو المكياج أو العناصر التي تنخفض قيمتها بسرعة مثل الموضة.

تشير أفضل الممارسات إلى وضع العناصر الأقدم في مقدمة قائمة الانتظار، وتخزين المخزون الوارد في الجزء الخلفي من التخزين، ويساعدك الفرز الزمني في الحفاظ على إحساس واضح بما هو جديد وقديم، ولكنه يجعل من السهل أيضاً اكتشاف السرقة أو التلاعب بالمخزون.

أخيراً، يحافظ FIFO على ميزانيتك العمومية أقرب إلى القيمة السوقية الفعلية، فأنت تبيع مخزوناً تم استلامه قبل أشهر، لذا ستحصل على سعر السوق الجاري، وهذا النهج مفيد في أوقات التضخم، عندما تريد استرداد كل مبلغ تنفقه مع ارتفاع الأسعار.

إدارة المخزون

  1. تتبع المخزون الخاص بك:

تتبع المخزون هو عملية مراقبة وحدات SKU (Stock keeping unit) التي بحوزتك، بما في ذلك موقع وكميات كل عنصر.

يوفر ذلك رؤية فورية للمخزون، مما يساعدك على الحصول على فكرة واضحة عن صحة عملك وأدائك بالإضافة إلى توفر المنتج.

الأهم من ذلك، أن تتبع المخزون يساعدك على تجنب خيبة أمل العملاء، لنفترض أن أحد المتسوقين يطلب عنصراً ولكنه غير متوفر، هذا سيقلل من قيمة علامتك التجارية في المستقبل.

تصبح العملية اليدوية لتتبع المخزون أكثر تعقيداً وتستغرق وقتاً طويلاً مع نمو عملك، لذللك ابحث عن أدوات مثل جداول البيانات والتطبيقات وبرامج الشحن لمساعدتك في الحفاظ على نظرة عامة على وحدات التخزين والتكاليف الخاصة بك مرة واحدة.

إدارة المخزون للشركات الصغيرة:

تمكّنك أنظمة إدارة المخزون من تتبع مخزونك الأمثل والتحكم فيه والتنبؤ به، وسواء كنت تستخدم جدول بيانات أو تطبيقاً أو برنامج شحن خاص بك، فيتوجب عليك الاعتناء جيداً بعملية إدارة المخزون لتجنب الخسائر المتوقعة و زيادة الأرباح.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة