كيف تنشئ علامة تجارية مميّزة لشركتك

كيف تنشئ علامة تجارية مميّزة لشركتك:

يحاول العديد من أصحاب الأعمال إنشاء علامة تجاريةمميّزة لأعمالهم، لكن ما هي العلامة التجارية، وكيف يمكن بناءها ومراقبتها وتعريفها للعملاء؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، لكن قبل البدء أنصحكم بقراءة مقال كيف تصنع علامة تجارية لعملك؟ لأنه مفيد لهذا الموضوع.

العلامة التجارية هي التأثير الجماعي أو الانطباع الدائم لكل ما يراه أو يسمعه أو يختبره العملاء الذين يتعاملون مع منتجات وخدمات الشركة.

عند إنشاء علامة تجارية، يقوم النشاط التجاري بإدارة تأثير المنتج أو الخدمة على العميل، والعلامة التجارية هي تجربة كاملة يتمتع بها العميل مع الشركة.

يمكن أن تكون العلامة التجارية الناجحة مفتاحاً لنجاح الشركة بينما يمكن للعلامة التجارية التي تتم إدارتها بشكل سيء أن تغرق الشركة.

بعض المجالات الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء علامة تجارية هي الاتساق والتميّز والإبداع وإقامة اتصال عاطفي، ومراقبة العلامة التجارية مهمة أيضاً للحفاظ على صحتها.

كيف يتم تحديد العلامة التجارية:

للحصول على فكرة عما قد تبدو عليه علامتك التجارية، اكتب ثلاثة أشياء تحدد عملك.

على سبيل المثال، قد تختار شركة تنظيف الملابس المتخصصة في البدلات والملابس الراقية:

1- تنظيف الملابس بشكل صحيح

2- الخدمة في نفس اليوم

3- تقنية التنظيف الآمن

قد يتلخص هذا في نظيف وسريع وآمن.

 إنشاء علامة تجارية مميّزة

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

أولاً كن متسقاً:

إذا كنت إنشاء علامة تجارية مميّزة لها رسالة واحدة ويمكنها التأثير على جميع عملائك، فيجب أن تكون متسقاً في كل شيء.

أفضل مثال على ذلك هو ماكدونالدز، يمكنك الذهاب إلى أي مكان بالعالم واختيار ماكدونالدز وستحصل على نفس الطعم، وهذا لأن ماكدونالدز لديها قائمة قياسية في جميع أنحاء العالم. توجد قائمة إقليمية أصغر تعود إلى أصحاب الامتياز، ولكن يجب على كل مطعم تقديم نفس الأساسيات (تشيز برجر، بيج ماك، إلخ).

لا يذهب الناس إلى ماكدونالدز لأنه صحي، بل يذهبون إلى هناك لأنهم يعرفون ما يمكن توقعه ويحبونه.

ثانياً ميّز المنتج:

العلامات التجارية الناجحة تخلق فجوة بينها وبين منافسيها في أذهان المستهلكين.

بشكل عام، تقدم الشركات في نفس الصناعة منتجات متطابقة بنسبة 99.9٪ والاختلاف الوحيد الذي يمكن أن تلعب عليه الشركات هو العلامة التجارية.

عند تمييز علامتك التجارية، سيتعين عليك العمل ضد العلامات التجارية الأخرى في مجال عملك. عليك أن تجد هذا الاختلاف الصغير بين خدمتك أو منتجك وتلك الخاصة بمنافسيك.

بعد أن تكتشفها، انشرها بكل طريقة ممكنة في حملاتك التسويقية، وإذا تم منح المستهلكين خيارين متطابقين فيما يتعلق بالسعر والجودة، فسيذهبون إلى الخيار الأقرب في ذلك الوقت.

من خلال تمييز علامتك التجارية، ستشجعهم على البحث عنك بدلاً من منافسيك.

ثالثاً كن مبدعاً:

بالحديث عن بناء علامة تجارية مميّزة، يجب أن تعزز الأفكار المبتكرة والرسائل الإبداعية جودة العلامة التجارية.

من عام 2000 إلى 2010، شهدت أجهزة كمبيوتر Apple طفرة كبيرة في المبيعات، وهناك العديد من الأسباب لذلك، ولكن أحد الأسباب المهمة هو أنهم غيروا علامتهم التجارية لتجسد الإبداع. قامت شركة Apple بتشغيل إعلانات تربط أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بأشخاص مهمين ومميّزين، وجعلت علامتها التجارية تبدو وكأنها خاصة بالأشخاص المهمين والأغنياء.

تم دفع هذه الرسالة إلى أذهان المستهلكين على مدار العقود الماضية من خلال حملات متعددة تفرض نفس الموضوع.

برمجة متجر إلكتروني لبناء علامة تجارية قوية

رابعاً قم بعمل اتصال عاطفي:

إذا تمكن العملاء من ربط استخدام منتجك أو خدمتك بفترة إيجابية في حياتهم، فستكون لديك فرصة أفضل بكثير لبناء ولاء للعلامة التجارية.

لا يجب أن يكون دائماً رابطاً إيجابياً، فقط اتصال عاطفي يفي بالغرض.

تقوم شركات التأمين بذلك من خلال إظهار آثار الكوارث مثل الفيضانات والحرائق ثم إظهار عملائها وهم يتجولون في مواساة الناس، ويقول التعليق الصوتي شيئاً مثل، سنكون دائماً بجانبك.

الحقيقة البسيطة هي أن علامتك التجارية ستستمر لفترة أطول إذا تمكنت من الابتعاد عن الجانب العقلاني البحت لأدمغة الناس ووجدت طريقك إلى الجانب العاطفي.

حاول تعزيز الجاذبية العاطفية لعلامتك التجارية مع كل حملة تسويقية تقوم بها.

موارد مفيدة:

ما هو تسويق النمو وكيف يمكن استخدامه؟

الحصول على المزيد من العملاء من خلال فهم دافع المشتري

أفضل الطرق لـ تسعير المنتجات

برمجة متجر إلكتروني لبناء علامة تجارية قوية

مراقبة علامتك التجارية:

أثناء إنشاء علامة تجارية مميّزة وتنميتها، سيتعين عليك مشاهدتها بعناية.

أنت لا تريد أن ينتهك منافسوك العناصر الأساسية لعلامتك التجارية أو يستولون عليها، لذا عليك منعهم من خلال:

  1. راجع المواد الخاصة بك:

    يجب أن يكون لجميع المواد الترويجية لعملك نفس الشكل والمظهر والرسالة. إذا كانت لديك مواد غير متطابقة، على سبيل المثال، ملصق أخضر وكتيب أزرق، فأنت ترسل إشارة مختلطة على عدة مستويات من شأنها أن تربك العملاء.
    تأكد من وجود تشابه في أسلوب كل المواد، وأنه يتوافق مع عملك أيضاً.
  2. مراجعة ثقافة الشركة:

    إذا كان لديك موظفون، فسيصبحون أيضاً جزءاً من الرسالة.إذا كنت تدير سلسلة غذائية صحية، فأنت تريد موظفين لديهم أسلوب حياة ينضح بصحة جيدة.
    إذا كنت تدير شركة محاسبة، فمن المحتمل أنك تريد موظفين يتمتعون بشعور من المسؤولية.عليك أن تضع ذلك في الاعتبار أثناء قيامك بالتوظيف وكذلك عند إعداد بيئة المكتب.
    اسأل نفسك عن نوع المكتب، من سياسات المزايا إلى ظروف العمل الذي سيجذب الموظفين الذين تريدهم ويحافظ عليهم.
  3. عملية المراجعة:

    الصيغة البسيطة التي يجب اتباعها عند بناء علامة تجارية مميّزة هي: - اختبر طرقاً جديدة لتسويق العلامة التجارية لمنتجك أو خدمتك - مراجعة ما تم بشكل صحيح وما يمكن تحسينه - قم بتحسين الصورة التي لديك بالفعل - كرر الخطوات الثلاث الأولى حتى تعمل

كيفية بناء علامة تجارية مميّزة

ماذا تعني العلامة التجارية للمستثمرين:

ليس من السهل تحديد رقم بالدولار لقيمة العلامة التجارية. بالنسبة لشركات مثل Coca-Cola وApple، فإن الوقت والجهد الذي يبذلونه في العلامة التجارية لهما تأثير ملموس على أرباحها النهائية ويخلق قوة اقتصادية للشركة. من الأسهل التعامل مع تقييم العلامة التجارية كمستهلك وليس كمستثمر.

نحن في تجرة نساعدك على بناء علامة تجارية مميّزة من خلال جعل جميع عناصرك على الإنترنت متناسقة ونشر رسائل إبداعية يمكنها التأثير على عاطفة العملاء.

في النهاية يجب أن تعلم أن العلامات التجارية الجيدة تستغرق وقتاً لتطويرها.

لن تنتقل خلال عام واحد من كونك متجر صغير على الإنترنت لعلامة تجارية تنافس شركة Nike. عليك التحلي بالصبر والاستمرار في إعادة تركيز حملاتك وتحسين جودة المنتج أو الخدمة التي تحاول تمييز علامتك التجارية بها.

من وجهة نظر الاستثمار، فإن الشركات التي تنفق الوقت والمال على العلامات التجارية الفعالة لديها القدرة على النمو في المستقبل.

اليوم لا يمكن بناء علامة تجارية مميّزة دون برمجة متجر إلكتروني يقدم تجربة مستخدم رائعة، ومع منصة تجرة يمكنك الحصول على هذا المتجر الإلكتروني الذي يساعدك على بناء علامتك التجارية.

اتصل بنا الآن واحصل على أسعار برمجة المتاجر الإلكترونية.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة