كيفية تحليل حركة المرور على متجرك الإلكتروني

كيفية تحليل حركة المرور على متجرك الإلكتروني:

إن زيادة حركة المرور إلى متجرك الإلكتروني أمر بالغ الأهمية، وهناك الكثير من النصائح حول كيفية جذب المزيد من الزوار، وللتعرف عليها يمكنك قراءة مقال تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية.

لكن العمل لا ينتهي عند هذا الحد، وبمجرد أن تبدأ في توجيه المزيد من الزيارات إلى موقعك، ستحتاج بعد ذلك إلى معرفة كيفية تحويلهم من زوار إلى عملاء، وهنا تأتي أهمية تحليل البيانات من عدد مرات مشاهدة الصفحة، مصادر حركة المرور، و معدلات الارتداد...

يتيح لك هذا بدوره تحسين تجاربهم حتى تتمكن من جذب الزائرين المناسبين، وإبقائهم على موقعك لفترة أطول، وتحفيزهم على العودة لطلب المزيد وإنشاء دورة لزيادة الأرباح يكون لها تأثير مباشر على صافي أرباح عملك.

بمعنى آخر، كلما زادت معرفتك بمقاييس حركة المرور الخاصة بك، وكلما زاد وضوح رؤيتك للعلاقات في المقاييس، كلما كان بإمكانك تحويل الزائرين إلى مشترين بشكل أفضل.

التعرف على اهتمامات جمهورك، وما الذي يحتاجونه، وما الذي جعلهم يتعرفون عليك هو مفتاحك لكسب العملاء والاحتفاظ بهم، ولهذا السبب فإن فهم من يتوقف عند واجهة متجرك الرقمي لا يقل أهمية عن أي محادثة شخصية.

لحسن الحظ ، لا تحتاج إلى أن يكون لديك حوار مع كل زائر لموقع الويب، لأن الأدوات المناسبة ستخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته.

تحليل حركة المرور  على موقعك

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

مقاييس التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى مراقبتها على متجرك الإلكتروني:

هناك بعض المقاييس التقليدية التي غالباً ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر تحليل موقع التجارة الإلكترونية، وهذه المقاييس التقليدية مفيدة لقياس أداء موقعك، واكتساب الفهم العام لكيفية استخدام متجرك الإلكتروني.

على سبيل المثال، فيما يلي ثلاثة فقط من مقاييس التجارة الإلكترونية التقليدية التي يجب عليك التحقق منها وتحليلها بانتظام، وما تعنيه لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك:

  1. معدلات الارتداد:

معدل الارتداد لموقعك هو النسبة المئوية للجلسات التي تؤدي إلى الارتداد، وهو ما يحدث عندما يهبط المستخدم على موقعك ويخرج دون التفاعل بطريقة هادفة، مثل النقر على عبارة  تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)  أو الانتقال إلى صفحة أخرى على موقعك.

ماذا يعني معدل الارتداد لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك:

نظراً لأن نجاح موقعك يعتمد على المستخدمين الذين يزورون أكثر من صفحة واحدة، إذا ارتد الزائرون من صفحتك الرئيسية دون تحويل، فقد يشير إلى مشكلة تحتاج إلى التحقيق، ربما في تصميم الصفحة أو تجربة المستخدم (UX).

ملاحظة مهمة: معدل الارتداد مقياس لا ينبغي تحليله خارج السياق، وعندما تتحقق من معدلات الارتداد لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ضع في اعتبارك أن المقياس ليس سوى  نقطة بداية للتحقق من سلوك المستخدم.

  1. معدلات الخروج:

معدل الخروج يخبرك عدد المستخدمين الذين خرجوا من صفحة محددة، وتساعدك مراقبة المخارج على فهم كيفية أداء صفحات معينة، وقد تنبهك معدلات الخروج المرتفعة في صفحات معينة إلى مشكلات سهولة الاستخدام.

على سبيل المثال، إذا كان لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك معدل خروج مرتفع في الصفحة الأخيرة من مسار المبيعات (أي صفحة الدفع أو الخروج)، فقد يكون ذلك علامة على حدوث خطأ ما في الصفحة مما يمنع الزوار من التحويل.

يجب أن تعلم أن زوار موقعك سيخرجون في مرحلة ما، ولكن يجب أن تركز على الصفحات التي يحدث فيها معدلات خروج كبيرة وأنت ا ترغب بحدوث ذلك في هذه الصفحة.

عندما تتحقق من معدلات الخروج من موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ضع في اعتبارك أن المقياس ليس سوى نقطة بداية للتحقق من سلوك المستخدم، ومعدل الخروج وحده لن يخبرك  بسبب مغادرة الزائرين عندما يغادرون.

  1. متوسط ​​قيمة الأمر (AOV):

متوسط ​​قيمة الطلب (AOV) يقيس متوسط ​​إجمالي كل طلب يتم تقديمه من خلال متجرك الإلكتروني خلال فترة زمنية محددة.

يمكن أن يساعد قياس AOV ومراقبته في توجيه قرارات الأعمال حول مواضيع مثل الإنفاق الإعلاني والتسعير وبناء الحملات مثل البيع الزائد أو البيع المتقاطع أو تقديم العروض الترويجية والخصومات.

يمكن أن تؤدي معرفة AOV لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك إلى إثارة أسئلة حول تحسين معدل التحويل (CRO)، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسينات في تجربة المستخدم (UX) مثل تصميم موقع محدث أو تخطيط متجر.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

استخدام الأدوات الصحيحة لتحليل زوار متجرك الإلكتروني:

ما الذي يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في المتاجر الإلكترونية الرائعة؟ قد يصف معظم الأشخاص أن الأفضل يجب أن يكون أنيق وسريع.

لحسن الحظ، جعلت منصات مثل Tajraa الأمر أسهل من أي وقت مضى لبرمجة متجر إلكتروني متكامل، إضافة إلى ذلك، تحتوي بعض هذه الأنظمة الأساسية على ميزات تحليلات مضمنة تتيح لك عرض معلومات حركة المرور الأساسية على موقعك.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على إحصاءات عالية الجودة، فستحتاج إلى اتباع Google Analytics إنه يعمل بشكل رائع مع أي موقع ويب ولديه تكامل ملائم مع جميع الأنظمة الأساسية.

كيفية إعداد برنامج Google Analytics

كل ما تحتاجه لبدء استخدام Google Analytics هو حساب Google.

من لوحة معلومات حساب Google، انتقل إلى تطبيق Google Analytics واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. سيُطلب منك إدخال عنوان URL لموقع الويب الخاص بك، وسيكون لديك رمز التحليلات الخاص بك جاهزاً لإضافته إلى متجرك الإلكتروني.

بعد ذلك، ستحتاج إلى تضمين معرف التتبع هذا في كود موقعك، وهناك عدة طرق للقيام بذلك، اعتماداً على موقعك.

  • التنقل في لوحة القيادة:

بمجرد إضافة معرف التتبع الخاص بك إلى موقعك، سيبدأ البرنامج في جمع المعلومات على الفور، وتقديم الرؤى في غضون 24 ساعة.

بمجرد أن تبدأ هذه البيانات في ملء لوحة القيادة الخاصة بك، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ، وللوهلة الأولى هناك الكثير من المعلومات للبحث فيها وهذا أمر جيد.

لنبدأ بالرسم البياني الكبير في منتصف الشاشة، الذي يعرض لك معلومات عالية المستوى بشأن حركة المرور إلى موقعك، بما في ذلك عدد الزوار ومتوسط ​​مدة الجلسة ومعدلات الارتداد، وتعمل هذه المعلومات بشكل رائع كنظرة عامة موجزة على حركة المرور الأخيرة على موقعك، ​​لكنك لم تصل إلى هذا الحد لمجرد الحصول على معلومات أساسية، والأشياء الجيدة موجودة في قسم "التقارير".

  • فهم تقاريرك:

كما ذكرنا أعلاه، فإن تقارير Google Analytics الخاصة بك هي التي توفر رؤى قابلة للتنفيذ تساعدك على توجيه قرارات التسويق الرقمي الخاصة بك.

تحليل حركة المرور  على موقعك

هناك خمسة تقارير مختلفة يمكنك عرضها، ولكل منها لوحة التحكم الخاصة به:

  1. لوحة القيادة في الوقت الحقيقي:

تتيح لك لوحة التحكم في الوقت الفعلي مراقبة كيفية تفاعل الزوار النشطين مع موقع، وهذا مفيد بشكل خاص لمراقبة السلوك بعد إطلاق حملة جديدة أو تنفيذ تغييرات الموقع.

  1. لوحة معلومات الجمهور:

تظهر لك من يزور متجرك الإلكتروني بالضبط، ويمكنك عرض المعلومات الديموغرافية مثل العمر والموقع والجنس، بالإضافة إلى طول جلسة كل زائر والجهاز الذي كان يستخدمه.

  1. الاكتساب:

لوحة معلومات الاكتساب هي مفتاحك للإجابة على السؤال: "كيف يجدني الأشخاص عبر الإنترنت؟" يتيح لك هذا معرفة عدد الزوار الذين عثروا عليك عبر حركة المرور العضوية أو المدفوعة أو الاجتماعية أو البريد الإلكتروني أو الإحالة.

  1. لوحة تحكم السلوك:

تعرض لوحة المعلومات هذه كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، بمعلومات تتعلق بمشاهدة الصفحة، ومتوسط ​​الوقت على الصفحة، ومعدلات الخروج.

  1. لوحة التحويل:

يسمح برنامج Google Analytics للمستخدمين بتحديد أهداف لموقعهم، سواء كان هدفك هو إرسال الزوار إلى صفحة مقصودة معينة، أو ملء نموذج الاتصال، أو التفاعل مع جزء من المحتوى، أو أي شيء آخر. تعمل هذه اللوحة على تقسيم تقدمك نحو تلك الأهداف حتى تتمكن من تعديلها حسب الضرورة.

في النهاية يجب أن تعلم أن تتبع تحليلات التجارة الإلكترونية الخاصة بك هو أمر لا غنى عنه لأي عمل تجاري عبر الإنترنت، وباستخدام أداة التحليلات الصحيحة، أصبح جمع تلك البيانات الصغيرة والمفصلة أسهل من أي وقت مضى، وباستخدام هذه البيانات التي تم جمعها بواسطة الأداة التحليلية الفعالة، يمكنك إلقاء نظرة على ما وراء الكواليس لتقدم عملك بشكل أفضل. إضافة إلى ذلك، يمكنك تعزيز تجربة شراء عميلك بالإضافة إلى تخصيص التوصيات لهم.

الآن احتاج لسماع رأيك حول مدى أهمية تحليلات التجارة الإلكترونية والمقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية وأدواتها للمتجر الإلكتروني. يمكنك إخباري في التعليقات.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة