لماذا تقوم جميع الشركات بتكثيف إعلاناتها في رمضان؟

لماذا تقوم جميع الشركات بتكثيف إعلاناتها في رمضان؟:

جميعنا نرى كثافة الإعلانات في شهر رمضان، لأنه الوقت المناسب لجميع الحملات والإعلانات، وتبدأ كل وكالة إعلانية مبدعة في العمل على حملاتهم بذكاءٍ شديد.

أحد العوامل التي تساعد المسوق في وضع خطة هو المستهلك.

يبني المسوقون والمبدعون أفكارهم وخططهم على سلوك المستهلك خلال هذا الشهر.

في الأسواق ذات الأغلبية المسلمة يزداد الإنفاق على الإعلانات خلال الشهر الكريم، وتبلغ ذروتها في نهاية الشهر مع قدوم عيد الفطر.

شهر رمضان هو الوقت المناسب للتفكير الهادف والتواصل الشخصي، حيث يصوم 1.9 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم يومياً، ويقضون الوقت مع الأصدقاء والعائلة، ويقدمون المال للأعمال الخيرية.

ويعد التسوق أمراً شائعاً لدى الأشخاص الذين يجهزون منازلهم لاستقبال رمضان، ويطبخون موائد الإفطار والسحور.

سلوك المستهلك خلال شهر رمضان:

تعتبر سلوكيات التسوق في رمضان معقدة لأن المستهلكين في مختلف البلدان يستخدمون وسائل غير متصلة بالإنترنت وعبر الإنترنت لشراء العديد من المنتجات والخدمات المختلفة.

وفقاً لتقارير Meta التفاعلية لشهر رمضان، يبحث 86٪ في مصر عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت و54٪ يستخدمون التجارة الإلكترونية لاكتشاف أفكار لمشتريات رمضان وعيد الفطر.

في المملكة العربية السعودية، يبحث 91٪ عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت و54٪ يستخدمون التجارة الإلكترونية لاكتشاف أفكار لمشترياتهم في رمضان وعيد الفطر.

في الإمارات العربية المتحدة، يبحث 91٪ عن مشترياتهم عبر الإنترنت ويميل 54٪ إلى استخدام مواقع التجارة الإلكترونية للحصول على أفكار حول مشترياتهم في رمضان وعيد الفطر.

الملخص المفيد من هذا هو أنك إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك، لن تجد أفضل من شهر رمضان الكريم.

تميل المبيعات في البلدان الإسلامية إلى الضعف وأحياناً إلى ثلاثة أضعاف، وهناك العديد من الفرص لتجربة أفكار جديدة لحملاتك التسويقية.

لماذا تقوم جميع الشركات بتكثيف إعلاناتها في رمضان؟

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

المنتجات التي تباع بشكل كبير في رمضان:

في كل عام تزداد النزعة الاستهلاكية في الأسواق الإسلامية خلال شهر رمضان وكلما زادت، نرى المزيد من ميزانية التسويق التي يتم تخصيصها لإعلانات رمضان للاستفادة من هذا النمو.

مع ذلك، هناك عدد قليل من فئات المنتجات التي تباع بشكل كبير في رمضان.

سنتحدث عن أبرز المنتجات، ولكن بالطبع هذه ليست قائمة شاملة.

  1. الطعام:

يمكن للشخص أن يفترض أن استهلاك الطعام سينخفض ​​خلال شهر رمضان لأنه شهر الصيام.

لكن هذا ليس هو الحال، بل يرتفع استهلاك الطعام خلال الشهر حيث تتغذى العائلات في المساء بعد عدة ساعات من عدم تناول الطعام.

رمضان أيضاً هو الوقت الذي تميل فيه العائلات إلى إنفاق المزيد على الأطباق الشهية واللحوم.

من الشائع أن تلاحظ نقصاً في أنواع معينة من الطعام خلال هذا الموسم، وفي بعض البلدان، يبدأ بعض المستهلكين في التخزين.

الوجبات السريعة هي شريحة إعلانية سريعة النمو خلال الموسم حيث تنتقل العائلات من الوجبات التقليدية إلى الوجبات الجاهزة التي تتيح للعائلات التي ليس لديها وقت للطهي فرصة الحصول على إفطار مناسب.

  1. الملابس:

الملابس مهمة للغاية في المجتمعات الإسلامية في شهر رمضان.

يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم فترات العام في الأسواق العربية، ويشهد جميع تجار التجزئة، وخاصة تجار الملابس، نمواً خلال هذه الفترة حيث يخرج المستهلكون للتسوق لشراء ملابس جديدة للعيد.

  1. المجوهرات:

المجوهرات خيار مثالي للجميع لتقديمها كهدية في شهر رمضان والعيد.

لذلك من الشائع رؤية عروض ترويجية خاصة في رمضان وخصومات على المجوهرات خلال هذا الموسم.

  1. الإلكترونيات:

نظراً للشهرة الهائلة للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فإن شهر رمضان هو وقت شائع لشراء الأجهزة الإلكترونية.

يشتهر تجار التجزئة في مجال الإلكترونيات بتقديم أفضل العروض على الإلكترونيات خلال شهر رمضان.

وغالباً ما يقوم مزودو الاتصالات بخصم أسعارهم أو منح امتيازات إضافية مثل دقائق إضافية خلال شهر رمضان والتي يمكن أن تدفع الكثيرين إلى الاستثمار في أجهزة جديدة.

لماذا تقوم جميع الشركات بتكثيف إعلاناتها في رمضان؟

أوقات التسوق في رمضان:

من المهم أن يفهم المسوقون أن المسلمين يقضون نومهم أثناء النهار بسبب أنشطة رمضان الليلية.

في ضوء ذلك، إذا كان من الممكن ضبط أنشطتك التسويقية على أوقات معينة، فقد يكون من الأفضل تجنب النهار.

تميل أفضل المسلسلات التلفزيونية إلى العرض خلال شهر رمضان وتكون المساحة الإعلانية أعلى من سعرها.

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يكون الأعلى خلال شهر رمضان خلال الساعات المتأخرة من 12 إلى 3 صباحاً في دول مثل المملكة العربية السعودية.

يجب أن ينظر المسوقون إلى هذا الوقت المتأخر على أنه فرصة لزيادة الإنفاق على الإعلانات حتى يتمكنوا من الوصول إلى أوسع جمهور.

موارد إضافية:

أهم نصائح تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي

تسويق B2B في رمضان:

نظراً لأن العديد من البلدان قد خفضت ساعات العمل خلال شهر رمضان وأن العديد من العمال أقل إنتاجية خلال شهر رمضان، فلا يُنصح بالتسويق بين الشركات خلال شهر رمضان في معظم المواقف.

قد يكون لدى بعض الشركات بعض الخدمات أو المنتجات الفريدة التي قد تجذب الشركات الأخرى خلال شهر رمضان، ولكن بالنسبة لمعظم الشركات، هذا ليس هو الحال.

تعتبر المساحة الإعلانية أعلى من سعرها خلال هذا الموسم بسبب زيادة طلب المستهلكين، لذلك قد ترغب شركات B2B في تقليص بعض عمليات التسويق الخاصة بها خلال هذا الموسم ما لم تركز على بناء النية الحسنة للعلامة التجارية.

في الختام، يدرك المسوقون الناجحون أن شهر رمضان يمكن أن يكون موسماً مربحاً للغاية عندما يتم تنفيذ الحملات التسويقية بشكل صحيح للمنتجات والخدمات المناسبة.

يعرف هؤلاء المسوقون جمهورهم المستهدف ويحترمون معتقداتهم ويعملون على تطوير حملات إبداعية تتوافق مع موضوع رمضان مع جذب اهتمام جديد بعروضهم.

إذا لم يكن لنشاطك التجاري تواجد على الإنترنت، فقد حان الوقت للقيام بهذا الأمر.

أنشئ متجر إلكتروني مجاني من منصة تجرة وابدأ تجارتك الإلكترونية.

 

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة