9 نصائح مهمة لـ تصميم متجر إلكتروني مناسب للجميع:

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسين تصميم متجر إلكتروني خاص بك، سواء كان ذلك للمستخدمين أو لجوجل، ولمساعدتك في تغطية جميع القواعد الخاصة بك، قمنا بكتابة هذه النصائح المهمة.

تتعلق هذه القائمة الخاصة بنا بالتغييرات التي يمكنك إجراؤها على مستوى الموقع للتأكد من أن متجرك الإلكتروني محدّث، وستساعد بعض هذه النصائح في تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية، وستمنح كل هذه النصائح المستخدمين تجربة أفضل عند زيارتهم لموقعك.

قبل البدء يمكنك التأكد من حصولك على تصميم متجر إلكتروني خاص بك بالطريقة التي تناسبك وبوقت قصير من خلال منصة تجرة المتخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية والتي تعتبر أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني.

نصائح تصميم متجر إلكتروني مناسب على مستوى الموقع:

  1. استخدم علامة تجارية متسقة:

أول شيء يجب أن تكون على دراية به هو أنه يجب عليك دائماً استخدام علامة تجارية متسقة، والتأكد من ظهور علامتك التجارية أو شعارك بوضوح على صفحتك الرئيسية وفي عنوان صفحتك، وسيؤدي ذلك إلى بناء الثقة وسيساعد على تعزيز وبناء عملك، مما يساعد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية سواء في وضع عدم الاتصال أو في صفحات نتائج محرك البحث.

تصميم متجر إلكتروني

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. إضافة أزرار المنصات الاجتماعية والاشتراك في النشرة الإخبارية:

تعد النشرات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي أسهل الطرق للحصول على زيارات عائدة من عملائك، لذا تأكد من لفت الانتباه إلى ملفات التعريف الاجتماعية والاشتراك في الرسائل الإخبارية عند تحسين تصميم متجر إلكتروني خاص بك.

 أضف ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك إلى التذييل الخاص بك على الأقل (استخدم الرموز والروابط وعناصر واجهة المستخدم الاجتماعية)، ولكن إذا كان لديك مساحة متبقية في رأس الصفحة، فسيكون ذلك أيضاً مكاناً رائعاً لهم، وقم بترويج رسالتك الإخبارية في الشريط الجانبي الخاص بك وحاول تقديم شيء مقابل الاشتراك بقائمتك البريدية لأن الهدايا الرائعة تعمل دائماً في تحفيز الأشخاص على الاشتراك.

في منصة تجرة نعمل دائماً على برمجة متجر إلكتروني متكامل ونقوم بربط جميع منصات التواصل الاجتماعي مع متجرك الإلكتروني وإضافة قسم الاشتراك في القائمة البريدية

  1. اعتن بأساسيات التنقل في الموقع:

تأكد من أن المستخدمين يمكنهم الانتقال إلى أهم صفحاتك من قائمة موقعك، ويجب أن يكون من السهل دائماً الوصول إلى صفحات التسوق وعربة التسوق، بالإضافة إلى معلومات خدمة العملاء والأسئلة الشائعة التي تغطي المعلومات الأساسية مثل تكاليف الشحن وخيارات الدفع، وإذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على هذه الصفحات، فسيجدون صعوبة في التسوق على موقعك.

  1. استخدم SSL وأختام الأمان:

إليك شيئاً حيوياً حول تكوين الثقة، إذا كان موقعك يحتوي على شهادة SSL، فسيحتوي موقعك على هذا القفل الأخضر الجميل في شريط عنوان متصفح الزائرين، وستعلمهم أنهم يتسوقون في بيئة آمنة، وستساعد هذه الأشياء العملاء على إدخال عنوان منزلهم أو تفاصيل بطاقة الائتمان أو أي معلومات شخصية أخرى تطلب منهم تقديمها بثقة، ويمكنك أيضاً إضافة أختام أمان إضافية مثل Cable seals، Bolt seals، Padlock seals.

  1. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال:

عند الحديث عن تحسين تصميم متجر إلكتروني خاص بعملك، فلا تنس مستخدمي المحمول، لأنهم أصبحوا هم الأساسيين في عالم الويب.

أصبح إجراء عمليات الشراء عبر الهاتف المحمول خياراً شائعاً للعديد من المتسوقين، لذا كن مستعداً لهم ولا تفوت هذه الزيارات.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني

  1. تحديث الأمور بسرعة:

عندما نقول السرعة فإننا نعني سرعة سطح المكتب وموقع الجوال الخاص بك، حيث يتمتع الناس باهتمام قصير في هذه الأيام، وقد اعتدنا جميعاً على الإنترنت الأسرع في كل مكان، وتميل Google إلى تصنيف مواقع الويب الأسرع أعلى، وهذا سبب آخر للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك سريع بقدر الإمكان.

تصل المتاجر الإلكترونية التي نقدمها في منصة تجرة إلى أقصى سرعات التحميل لتتمكن من تقديم تجربة مستخدم أفضل.

  1. أضف صفحة "من نحن" إذا لم يكن لديك واحدة:

يحب الناس معرفة الشركة التي يشترون منها، ومن وراءها؟ وما قصتهم؟ وما الذي يحفزهم؟

إذا كنا نتشارك نفس القيم والمعتقدات، فمن المرجح أن يعود الناس إلى هذا المتجر ويشترون المزيد من المنتجات، وعند تحسين تصميم متجر إلكتروني خاص بك ستساعدك إضافة صفحة من نحن بشكل كبير، وربما يساعدك أيضاً إضافة صورة الفريق في بناء اتصال بين شركتك وعملائك.

بينما لا تحتاج بالضرورة إلى تحسين الصفحة الرئيسية لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك من أجل تحسين محركات البحث، لا يجب عليك تجاهلها تماماً أيضاً، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن أي زائر يهبط هناك سيستمر في التسوق وإجراء عملية شراء، وتحسين الصفحة الرئيسية يساعد على تحسين تصميم متجر إلكتروني متميّز.

تصميم متجر إلكتروني

  1. عرض المنتجات المميزة:

تحتاج أيضاً إلى حجز مكان بارز على صفحتك الرئيسية للمنتجات المميزة أو شيء مشابه، وعادةً ما تكون منتجاتك الأساسية أو العناصر التي لديك حالياً معروضة للبيع، وسيوفر ذلك حافزاً فورياً للزائرين، كما أنه طريقة جيدة لإعلامهم بما إذا كانوا قد أتوا إلى المتجر الصحيح عبر الإنترنت أم لا.

  1. تضمين دعوة مقنعة للعمل:

تحتاج صفحتك الرئيسية إلى عبارات تحث على القيام بالإجراء التالي، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في الترويج لمنتجات معينة، أو إجراء عروض ترويجية موسمية، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن أزرار اتخاذ العمل مرئية دائماً وأنها تلبي احتياجات وتوقعات زوارك.

هناك الكثير الذي يجب مراعاته عند بدء تصميم متجر إلكتروني للتجارة الإلكتروني ، ولكن قائمة النصائح الخاصة بالتجارة الإلكترونية هذه يمكن أن تساعدك في التأكد من أن لديك العناصر الأساسية التي تم الاعتناء بها.

الأجزاء الثلاثة المهمة لإنشاء متجر إلكتروني مثالي:

يجب على كل متجر إلكتروني إتقان ثلاثة أشياء مختلفة:

  - تصميم المتجر

  - كيفية عمل المتجر

  - تجربة المستخدم

العديد من المواقع قوية فقط في واحدة من هذه المجالات، والبعض يتعامل مع اثنين منهم بشكل جيد، ولكن من الأفضل أثناء برمجة متجر إلكتروني إتقان هذه الأساسيات الثلاثة.

برمجة متجر إلكتروني

1- تصميم المتجر:

يشير علم الجمال إلى تقدير وفهم الجمال والذوق الرفيع، وفي تصميم المتاجر الإلكترونية يُترجم هذا إلى الحاجة إلى إنشاء متجر يتمتع بجاذبية عالمية قدر الإمكان، بدلاً من إنشاء موقع وفقاً لتفضيلات المصمم الشخصية.

باختصار، عليك أن تفكر فيما يحبه عملاؤك، وما يريدون، وكيف يريدون استخدام الموقع وليس ما يعجبك شخصياً.

قد يكون من الصعب معرفة مدى تأثير ذوقك الشخصي عليك عندما تقرر أفضل مظهر لمتجرك الإلكتروني، وخاصة إذا كنت تقوم ببناء متجر تجارة إلكترونية فريد من نوعه.

هل لونك المفضل هو حقاً أفضل لون لخلفية الموقع؟ لحسن الحظ، هناك الكثير من البيانات المتاحة اليوم حول ما يصلح في تصميم المتاجر وما لا يصلح.

يمكن دعم أفضل الألوان والخطوط والتخطيطات والصور وكل شيء آخر بأرقام حقيقية توضح خيارات التصميم التي يفضلها العملاء.

سيقضي العملاء دائماً المزيد من الوقت على المتجر الذي يعجبهم، وهذا يشمل جميع أنواع المشاركة من القراءة إلى الشراء، لذلك من المفيد اتباع هذه الإرشادات.

a) نظام الألوان المناسب:

عند إنشاء متجر إلكتروني يعد نظام الألوان أحد الجوانب الأكثر أهمية في عملية التصميم لأن أفضل الألوان تعتمد جزئياً على هوية علامتك التجارية.

الحيلة هي إنشاء موقع ممتع بصرياً يستخدم الألوان بشكل صحيح لا يشتت انتباه الزائرين أو يرهق أعينهم، أو يلفت انتباههم إلى المكان الخطأ، أو يحجب معلوماتك المهمة، وما إلى ذلك... مع الاستمرار في التركيز على علامتك التجارية.

إذا كنت لا تزال غير ملتزم تماماَ بالشكل الذي ستبدو عليه علامتك التجارية، فضع في اعتبارك اللون أثناء تصميم الشعار والعناصر الأخرى.

سيسهل ذلك إنشاء متجر إلكتروني جذاب وفعال يتوافق تماماً مع هوية علامتك التجارية.

لفهم مخططات الألوان المناسبة لمواقع الويب، يجب أولاً فهم اللون.

نظرية الألوان هي مجموعة من المبادئ التي تحدد الألوان التي تتوافق مع بعضها ولماذا، ليس لأن المصممين يقولون إنهم يفعلون ذلك، ولكن بسبب علم كيفية عمل الألوان وكيف تدركها أعيننا.

يمكنك استخدام نظرية الألوان لتحديد الألوان التي تبدو جيدة جنباً إلى جنب لأغراض مختلفة وأيها تتعارض ولا يجب وضعها معاً.

أسهل مرجع لنظرية الألوان هو عجلة الألوان، والتي تُظهر الألوان الأساسية والثانوية والثالثية.

عجلة الألوان الأحمر والأصفر والأزرق هي الألوان الأساسية.

يعد اللون الأرجواني والبرتقالي والأخضر ألواناً ثانوية ناتجة عن مزيج الألوان الأساسية.

الألوان الثلاثية هي مزيج من الألوان الأولية والثانوية.

تعد عجلة الألوان مرجعاً سريعاً يمكنه إخبارك بالألوان ذات الصلة، وهناك نوعان من الألوان ذات الصلة:

الألوان المتشابهة قريبة من بعضها البعض على عجلة الألوان، مثل الأصفر والأخضر والأصفر.

الألوان التكميلية هي الأضداد الدقيقة على عجلة الألوان، مثل الأصفر والأرجواني.

يمكن استخدام كل من الألوان المتشابهة والمتكاملة لتحقيق الانسجام في التصميم.

غالباً ما تُستخدم الألوان المتشابهة معاً في التدرج اللوني، لإضفاء القليل من الحياة على خلفية الصفحة أو إضفاء تأثير ثلاثي الأبعاد طفيف على الأزرار.

تعتبر الألوان التكميلية رائعة للعناصر الأصغر حيث تريد تقسيم المساحة أو لفت الانتباه، لكن استخدامها يتطلب عناية أكبر قليلاً للتأكد من أنها تبدو جيدة.

غالباً ما لا تبدو الألوان بدون علاقة وثيقة (ليست متشابهة ولا مكملة) جيدة معاً على الإطلاق.

القيمة والتشبع مهمان أيضاً، والقيمة هي تفتيح اللون أو غمقه، والتشبع هو الشدة.

يؤثر هذان العاملان أيضاً على كيفية عمل لونين مختلفين معاً ومدى سهولة ظهورهما على العينين.

إذا قمت بتعديل القيمة والتشبع، يمكنك إنشاء تناغم الألوان حتى أثناء استخدام الألوان التي تتعارض عادةً إذا كانت في سطوعها أو شدتها المعتادة.

يؤدي التشبع المنخفض إلى استرخاء المشاهد، بينما تتقاتل الألوان عالية التشبع مع بعضها البعض بشكل أكبر على الصفحة ويمكن أن تتعب العينين بسرعة.

اختيار نظام الألوان المناسب لبرمجة متجر إلكتروني

b) التخطيط:

عندما يشاهد شخص ما أي نوع من المحتوى، سواء كان كتاباً، أو مجلة أو ملصق أو صفحة ويب، فإنهم يتوقعون أن يكونوا قادرين على تحريك أعينهم عبره بطريقة طبيعية.

هناك بعض الاختلافات الثقافية الطفيفة المتضمنة هنا، فيما يتعلق بالاتجاه المكتوب للغة الأم للمشاهد، ولكن كل شخص يريد بطبيعة الحال البدء في أعلى الصفحة وتحريك عينيه في الاتجاه الذي اعتاد على القراءة حتى لو كانت الصفحة في الغالب عبارة عن صور ونص صغير، مثل صفحة فئة متجر على الإنترنت.

عندما ينظر المشاهد إلى الصفحة، سيحتاج إلى بعض اللحظات السريعة للتوقف وترك أعينهم وعقلهم يرتاح أثناء استيعابهم للمعلومات التي تلقوها للتو.

إذا لم تقدم لهم لحظات الراحة هذه، فسوف يغادرون الموقع الخاص بك.

يعد تخطيط موقعك أمراً بالغ الأهمية لمنح الزائرين بيئة مريحة لاستيعاب المعلومات التي تقدمها لهم.

هذا هو السبب في أن أفضل تخطيطات مواقع التجارة الإلكترونية تستند إلى الشبكة، مع وجود مسافة بيضاء كافية بين المنتجات والعناصر الأخرى.

لا يجبر تخطيط الشبكة عيون الزائر على القفز، والمسافة البيضاء تسمح له بالراحة.

c) الرسومات:

يحتاج كل جزء من المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى الظهور على أعلى مستوى، والذي يتضمن بالطبع جميع العناصر الرسومية مثل شعارك، وخلفيات الصفحة وصور الشعارات والمزيد. ستضيف الرسومات عالية الجودة إلى احترافية متجرك الإلكتروني، بينما سيكون للرسومات منخفضة الجودة تأثير معاكس، فالرسومات السيئة ستجعل عملك يبدو غير محترف ورخيص.

تجنب الصور المقطعة أو المضغوطة أو المحببة أو منخفضة الجودة. في معظم الحالات، يمكنك تجنب هذه المشكلات باتباع بعض النصائح السريعة:

  - استخدم تنسيقات صور الويب الحديثة التي تدعم مجموعة كاملة من الألوان

  - لا تقم بحفظ JPG بشكل متكرر أو أي تنسيق آخر لملف الصور مع فقدان البيانات

  - إذا كنت بحاجة إلى العمل مباشرةً على تنسيق JPG أو تنسيق مضغوط آخر، فقم بتحويله إلى نوع ملف عامل أولاً (مثل PSD في Photoshop) لإجراء تعديلاتك.

  - لا تقم بزيادة حجم الصور لاستخدامها على موقعك لأن هذا يجعلها ضبابية.

إذا كانت أي من رسوماتك تستخدم الشفافية، فاحذر من الحواف الخشنة التي يمكن أن تنشأ عن إزالة خلفية الصورة.

حتى مع وجود رسومات مواقع الويب الرائعة، لا تحاول إكثار صفحاتك بشعارات أو أزرار أو عناصر أخرى غير ضرورية.

d) تصوير جيد للمنتجات:

نظراً لأن عملاء التجارة الإلكترونية لا يمكنهم فحص المنتج شخصياً قبل الشراء، فإن صور المنتج الرائعة ضرورية لمساعدتهم على اتخاذ القرار.

اعرض منتجاتك من زوايا متعددة وبإضاءة مناسبة وحاول لا تحجب التفاصيل أو تجعل الألوان تبدو مختلفة عما تظهر في الحياة.

قد تحتاج أيضاً إلى تعديل صور منتجك قبل إضافتها إلى متجرك، لتصحيح توازن الألوان وتنظيف أي نقاط غريبة.

يعد التنقيح ضروري إذا كنت ترغب في البيع عبر الإنترنت عبر قنوات متعددة، لأن بعض الأسواق مثل Amazon لديها متطلبات للصور مثل خلفية بيضاء نقية، لذلك من الأفضل التأكد من أن الصور الموجودة تتطابق مع جميع المعايير.

لا تخف من أهمية تصوير المنتج، لأن الأمر ليس صعباً كما كان من قبل، وحتى إذا كانت ميزانيتك منخفضة جداً، فلا يزال بإمكانك تعلم كيفية التقاط صور رائعة للمنتج دون إنفاق الكثير.

يلعب التصوير الفوتوغرافي أيضاً دوراً في التسويق الخاص بك، والأكثر شيوعاً هذه الأيام هي صور نمط الحياة (لقطات حية تعرض منتجاتك في مكان ما أو يستخدمها الأشخاص).

من المهم بنفس القدر أن تستخدم فقط صوراً عالية الجودة لهذا الغرض.

تذكر أن هذه الصور هي تلك التي تُظهر للعملاء بشكل مباشر كيف يبدو امتلاك منتجاتك.

في بعض الحالات، سترغب في إضافة نص إلى الصور، مثل إنشاء إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أو لافتة ترويجية لموقعك.

عند القيام بذلك، تحتاج إلى الحفاظ على نسبة نص إلى صورة جيدة للتأكد من أن النص الخاص بك لا ينتقص من الصورة.

هذا مهم بشكل خاص عند إنشاء إعلانات Facebook، لأن تضمين الكثير من النص في صورتك سيؤدي إلى رفض إعلانك.

كيفية تصوير المنتجات للتجارة الإلكترونية

تصوير المنتجات بجودة عالية أحد أهم أسباب النجاح في التجارة الإلكترونية

e) إبراز المحتوى المهم في الجزء المرئي من الصفحة:

الجزء المرئي من الصفحة هو مصطلح نشأ في الصحف، ويشير إلى المنطقة الموجودة فوق الطية الفعلية عند وضع الورقة في كشك لبيع الصحف.

يتم وضع أهم العناوين والمقالات والصور في الجزء المرئي من الصفحة بحيث يمكن للمارة رؤيتها على الفور.

في تصميم المتاجر الإلكترونية، يتم تطبيق نفس المبدأ، ويشير الطي إلى الجزء السفلي من منطقة العرض المرئية قبل أن يقوم الزائر بتمرير الصفحة.

على الرغم من أنه يمكننا التمرير للأسفل، لكن يجب أن تظل المعلومات الأكثر أهمية في مكان مرتفع بدرجة كافية على الصفحة بحيث يمكن للزائر رؤيتها على الفور، دون التمرير لأسفل.

إن وضع أهم محتوى لموقعك في الجزء المرئي من الصفحة يعني فرصة أفضل لإشراك عملائك على الفور.

هذا ليس سهلاً كما قد يبدو فقد استخدم الزائرون على سطح المكتب دائماً مجموعة متنوعة من أحجام الشاشات، والآن بعد أن أصبح تصفح الأجهزة المحمولة شائعاً للغاية، تحتاج أيضاً إلى مراعاة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يحتوي Google Analytics على مقياس حجم المتصفح الذي سيعرض لك أحجام الشاشات الأكثر شيوعاً التي يستخدمها زوار موقعك.

يمكن أن يساعدك هذا في تحديد مكان الطية بالضبط على متجرك حتى تتمكن من تخطيط المحتوى الخاص بك بشكل مناسب.

f) تقليل الضوضاء:

في تصميم المتاجر الإلكترونية، يشير الضجيج إلى الفوضى المتواجدة على صفحة الويب التي تجذب انتباه الزائر بعيداً عن المحتوى المهم.

ستؤدي الفوضى الزائدة إلى جعل عيون الزائر تقفز حول الصفحة وتؤدي إلى الارتباك بشأن ما يفترض أن ينظروا إليه، أو ما هو الهدف الفعلي لصفحتك.

ستقلل الضوضاء من كفاءة متجرك الإلكتروني في جذب اهتمام العملاء وستضر بتحويلاتك، وهذا يشير إلى مصطلح الحمل المعرفي، والذي يعني باختصار أنك تجبر زوارك على استخدام الكثير من قوة العقل.

يمكن أن تشمل الضوضاء مربعات النص والصور والإعلانات والمزيد.

كل هذا يمكن أن يكون مربكاً للزوار ويجعلهم يفقدون الاهتمام بالعثور على ما يحتاجون إليه.

يجب أن يشعر العميل الذي يزور موقعك أنك تحترم وقته وتقدر اهتمامه، وليس كما لو كنت تجبره على فعل شيء ما.

إذا كنت بحاجة إلى إضافة محتوى يمكن اعتباره مزعجاً، فاحفظه بعيداً عن الطريق وافصله عن المحتوى الرئيسي.

g) جعل النصوص واضحة وسهلة القراءة:

يعد النص جزءاً حيوياً من المتجر الإلكتروني لأنه سيكون وسيلتك الأساسية للتواصل مع العملاء.

مثل عناصر التصميم الأخرى، يلعب اللون والتباين دوراً مهماً حيث يحتاج النص إلى تباين كافٍ لجعل النص سهل القراءة.

نوع الخط الذي تختاره مهم أيضاً لأنه سيؤثر على الحالة المزاجية لموقعك ولها تأثيرات نفسية مختلفة على زوار موقعك.

هذا هو السبب في أن اختيار الخط هو جزء مهم من هوية العلامة التجارية.

من الممكن تحديد خط رائع يسهل قراءته ولا يزال يطابق هوية علامتك التجارية، طالما أنك تضع بعض الاعتبارات الصغيرة:

  • إزالة الخطوط الغريبة من هوية علامتك التجارية.
  • لا تستخدم الكثير من الخطوط في مكان واحد، وتأكد من أن الخطوط التي تستخدمها مرتبطة أو على الأقل متشابهة للحفاظ على تماسك تصميمك.
  • يجب أن يكون كل محتوى النص الرئيسي خطاً واحداً، مع استخدام الآخرين (إن وجد) فقط لعناوين القوائم أو العناوين...
  • بشكل عام، كلما كان الخط غريباً، يجب عليك استخدامه بشكل أقل.
  • يجب أن تتطابق الخطوط التي تختارها مع الحالة المزاجية والرسالة الخاصة بعلامتك التجارية.

كملاحظة أخيرة حول الخطوط، يجب عليك تجنب أي ارتباط قوي بعلامة تجارية موجودة.

في أحسن الأحوال، يمكن أن يؤدي استخدام الخط الشهير الخاص بشركة أخرى إلى إرباك العملاء، وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن يؤدي إلى رفع دعوى قضائية لانتهاك العلامة التجارية.

h) اجعل منتجك محور التركيز:

عند برمجة متجر إلكتروني، احتفظ بأهدافك كعمل تجاري في طليعة عقلك.

هدفك هو زيادة المبيعات، ولتحقيق هذا الهدف، من الضروري أن تبني متجر يتمحور حول منتجاتك.

يجب أن يدعم تصميم الموقع الخاص بك منتجاتك وقدرتك على إقناع العميل برؤيتها.

يجب أن يكون الوصول إلى الفئات متاحاً على الفور من صفحتك الأولى، سواء في شريط جانبي أو قائمة منسدلة، ويجب وضع كل صفحة منتج لجذب الانتباه.

إذا استغرق الأمر الكثير من النقر والتمرير لمعرفة ما لديك لتقدمه، فسيتوقف العملاء عن الاهتمام بمتجرك.

يجب أن يركز محتوى الموقع على المنتج، وتقدم العديد من الشركات الناشئة نفسها عن طريق شرح أهدافها أو محاولة زيادة أعمالها، لدرجة أن الزائرين قد يكونون في حيرة من أمرهم بشأن ما تبيعه الشركة بالفعل.

هذا شيء لا تريد أن يحدث أبداً، لذا ضع أوصافاً طويلة لإنجازات عملك في صفحة من نحن، وحافظ على تركيز محتوى الصفحة الأولى على ماهية منتجاتك والمشكلات التي يمكنهم حلها لعملائك.

في صفحات المنتج، يجب أن يكون اسم المنتج والصور والتسعير والمعلومات الأخرى ذات الصلة في الجزء المرئي من الصفحة.

برمجة متجر إلكتروني

2- كيفية عمل المتجر

إذا كان موقعك لا يعمل بشكل جيد، فسوف يفشل بغض النظر عن مدى جمال تصميمه.

هدفك النهائي هو تسهيل عملية الشراء منك قدر الإمكان للعملاء، من بداية رحلة الشراء إلى نهايتها.

هذا يعني أن كل جانب من جوانب الموقع يجب أن تكون بشكل مثالي وأن يكون ملائماً قدر الإمكان.

تلعب منصة التجارة الإلكترونية التي تتعاون معها على برمجة متجر إلكتروني خاص بك دوراً كبيراً على تحديد كيفية عمل متجرك الإلكتروني، من حيث الأداء والميزات المتاحة.

تكون بعض الأنظمة الأساسية محدودة أكثر من غيرها عندما يتعلق الأمر بنوع وجودة التحسينات التي يمكنك إجراؤها، ولكن مع منصة تجرة يمكنك برمجة متجر إلكتروني مثالي والتطوير عليه ليلائم نشاطك التجاري.

a) سهولة الخروج:

يحب العملاء التسوق عبر الإنترنت لأنه ملائم، وإذا كان المتجر غير مريح، فمن المحتمل أن يقرروا التسوق في مكان آخر.

نظراً لأن عملية الدفع هي الجزء الأكثر تقنية في موقعك، فهي السبب الرئيسي للاحتكاك، أي فقدان الملاءمة.

من أجل زيادة المبيعات والتحويلات، يجب عليك تقليل الاحتكاك في كل فرصة.

يعد تسجيل الخروج أحد أهم الوظائف على المتجر الإلكتروني، ويجب تحسينه بكل طريقة ممكنة، من البداية إلى النهاية وتتم عملية التحديث من خلال:

  • إضافة زر أضف إلى عربة التسوق

تحتاج كل صفحة منتج إلى زر "إضافة إلى عربة التسوق".

قد يبدو هذا واضحاً، ولكن هناك بالتأكيد طرق لفعل ذلك بشكل خاطئ.

يجب أن يكون العميل قادراً على رؤية الزر على الفور، دون التمرير، وبدون أدنى شك في أنه الزر الصحيح.

تأكد من وجود الأزرار في موقع رئيسي على الصفحة، ومُسمى بوضوح، ومن السهل تحديدها.

لتحقيق ذلك، تحقق من تخطيط صفحة منتجك على أجهزة متعددة حتى تتمكن من اكتشاف ما إذا كان حجم الشاشة الأصغر يدفع الزر كثيراً لأسفل.

نظراً لأن الأزرار يجب أن تلفت انتباه العميل دون جهد، فحاول اختبار متجرك من خلال عرض صفحات المنتج الخاصة بك على الأصدقاء أو الزملاء.

إذا واجه المختبرين صعوبة كبيرة في العثور عليه، فغيّر لونه لتحقيق تباين أفضل مع باقي صفحتك.

يمكنك إعطاء زر الإضافة إلى عربة التسوق دفعة إضافية عن طريق إضفاء مزيد من الأشكال على تصميمه بتدرج طفيف أو ظل لجعله يبدو ثلاثي الأبعاد.

يمكنك أيضاً جعل الزر أكثر جاذبية عن طريق إضافة سهم صغير إليه.

أخيراً، كن حذراً إذا قررت تغيير نص أزرار إضافة إلى عربة التسوق.

"إضافة إلى عربة التسوق" هي عبارة مألوفة تماماً ولا يواجه العملاء مشكلة في فك شفرتها.

يجب أن تنقل جميع الأزرار الخاصة بك دائماً وظيفتها إلى العميل بوضوح شديد.

  • إضافة قوائم الرغبات:

تتيح قائمة الرغبات للعميل تحديد المنتجات التي يرغبون في شرائها لاحقاً.

هذه راحة كبيرة للعملاء وعلامة رائعة على أنهم يعتزمون العودة إلى متجرك، ويمكنها أيضاً جذب الانتباه الشفهي إلى عملك.

هذا لأن العملاء غالباً ما يشاركون قوائم الرغبات مع الآخرين لمساعدة الأصدقاء والعائلة في التسوق لشراء الهدايا لهم.

للحصول على قوائم الرغبات في متجرك، سيحتاج برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك إلى دعمها.

للحصول على أفضل النتائج، اختر نظاماً يدعم قوائم الرغبات المتعددة لكل عميل.

يجب وضع أزرار "إضافة إلى قائمة الرغبات" الخاصة بك على صفحات المنتج في مكان يسهل الوصول إليه بالقرب من زر "إضافة إلى عربة التسوق".

b) تصميم عربة التسوق:

يجب أن يكون العملاء قادرين على عرض سلة التسوق الخاصة بهم وتعديلها في أي وقت، لذا اجعلها قابلة للوصول من كل صفحة على متجرك الإلكتروني.

تضع معظم المتاجر الإلكترونية رابط "عرض عربة التسوق" بالقرب من الجانب الأيمن العلوي من الموقع.

يمكن أن تؤدي إضافة رمز عربة تسوق صغير إلى تسهيل العثور عليه، ويمكنك إضافة عدد العناصر الموجودة في سلة التسوق.

يمكن أيضاً جعل عربات التسوق أكثر ملاءمة وفائدة من خلال طريقتين سيقدرهما العملاء. الأول هو جعل عربة تسوق الموقع ثابتة.

هذا يعني أنه سيتم حفظ عربة التسوق مؤقتاً في متصفح العميل من خلال استخدام ملفات تعريف الارتباط.

هذا يمنع فقدان سلة التسوق إذا كان يجب على العميل إغلاق متصفحه أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص به أو مغادرة الموقع قبل إتمام عملية الشراء.

هذه ميزة مفيدة للغاية لأنها تمنع العملاء من الحاجة إلى انتقاء جميع العناصر الخاصة بهم مرة أخرى إذا حدث خطأ في المتصفح أثناء التسوق.

الميزة الثانية الملائمة هي القدرة على حفظ عربة التسوق لوقت لاحق.

هذا يعني أنه يمكن للعميل حفظ حالة سلة التسوق الخاصة به، كاملة مع جميع العناصر، ليتم الوصول إليها من حسابه عند عودته إلى متجرك الإلكتروني.

يستمتع العملاء بهذه الميزة لأنها تزيل بعض الضغط الذي قد يشعرون به أثناء التسوق وتمنحهم فرصة لتقييم مشترياتهم بالكامل دون القلق من اختفاء اختياراتهم.

يحب بعض العملاء أيضاً بدء التسوق من جهاز ثم إنهاء عملية الشراء على جهاز آخر، وتتيح لهم العربات المحفوظة القيام بذلك.

تصميم عربة التسوق باحترافية من أسباب النجاح في التجارة الإلكترونية

c) صفحة الخروج:

الخروج هو المكان الذي يُدخل فيه العميل معلومات الدفع والشحن الخاصة به ويكمل طلبه.

من المهم أن تتم عملية الدفع بسلاسة ولا تتأخر أو تتجمد أو تفشل في العمل.

إذا حدث ذلك، يمكنك التأكد من أن العملاء سيتخلون عن عرباتهم وأعمالك تماماً.

يجب أن تكون خدمة الدفع خالية من الأخطاء وأن تعمل بسلاسة في جميع الأوقات على جميع الأجهزة.

يمكنك تحسين عملية الدفع الخاصة بك عن طريق التأكد من أن جميع الحقول النصية ومربعات الاختيار التي يحتاج العميل لملئها مقدمة بطريقة مباشرة بحيث لا يمكن تفويت أي منها بسهولة.

نعلم جميعاً كم هو مزعج ملء المعلومات والنقر فوق "تسجيل الخروج" لتظهر رسالة خطأ حمراء تفيد بأننا لم ننقر فوق مربع أو نملأ الحقل المطلوب.

قم بحل هذه المشكلة عن طريق تنظيم صفحات الخروج الخاصة بك لتكون واضحة قدر الإمكان حتى لا يتخطى العملاء عن طريق الخطأ مربعاً أو حقلًا، والتأكد من أنه حتى إذا نسوا ملء قسم مطلوب، فإن معلوماتهم الأخرى لا تختفي عند يتم إعادة تحميل الصفحة لعرض رسالة الخطأ.

تتخذ العديد من عمليات الدفع خطوات متعددة، حيث يُدخل العميل معلومات مختلفة في صفحات مختلفة.

لمزيد من تبسيط هذه العملية، يمكنك تقديم تسجيل الخروج من صفحة واحدة حيث توجد جميع الحقول المطلوبة في صفحة واحدة.

مع ذلك، فإن الخروج من صفحة واحدة ليس مثالياً لجميع الشركات.

d) تسجيل حساب:

عند الحديث عن حفظ المعلومات لاحقاً، امنح العملاء فرصة التسجيل للحصول على حساب بالقرب من نهاية عملية الدفع.

إذا قرر العميل بالفعل الشراء منك وإدخال بياناته، من المرجح أن يقوم بالتسجيل لمجرد تسهيل حفظها.

لا تجبر العملاء على التسجيل قبل المغادرة، ما لم يكن هيكل عملك يعتمد بشكل مطلق على عضوية العميل في موقعك.

إذا لم تكن مبرمجاً، فإن تحسين عربة التسوق يعتمد تماماً على إمكانيات برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك.

نظراً لأن عربة التسوق مهمة جداً، فابحث دائماً عن هذا الجزء من منصة التجارة الإلكترونية قبل الالتزام باستخدامها.

e) تصميم مناسب للجوّال:

بينما لا يزال الكثير من الأشخاص يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المكتبية، تُظهر إحصاءات التجارة الإلكترونية عدداً متزايداً من المستهلكين الذين يفضلون التصفح والتسوق من الأجهزة المحمولة.

للمنافسة في الإنترنت اليوم، يجب أن يكون المتجر الإلكتروني الخاص بك مناسباً لجميع الأجهزة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

لا يعني التصميم المتوافق مع الجوّال أن الصفحة بالحجم المناسب والنسب المناسبة للهاتف فقط.

يجب أن يأخذ في الاعتبار كيفية حمل الجهاز، والأماكن على الشاشة التي يسهل الوصول إليها باستخدام الإبهام، وأكثر من ذلك.

هذا يعني أن بعض قواعد تصميم سطح المكتب لا تعمل جيداً على الإطلاق للجوال، وحتى الأجهزة المحمولة المختلفة لها احتياجات مختلفة.

هذا هو السبب في أن التصميم سريع الاستجابة يعتبر أفضل نهج لجعل الموقع مناسباً للجوّال. يتكيف الموقع سريع الاستجابة مع الأجهزة المختلفة ذات الأحجام المختلفة، مما يجعل من السهل استخدامه سواء كان الزائر يتصفح من الجوال أو سطح المكتب.

يمنع التصميم سريع الاستجابة أيضاً مشكلة "إصدار الهاتف المحمول" لموقع الويب الذي يظهر في أفضل حالاته فقط على حجم جهاز معين واحد.

أصبح التصميم سريع الاستجابة أمراً مهماً للغاية لدرجة أنه من المحتمل أن تصنف Google الموقع سريع الاستجابة أعلى من الموقع غير المستجيب، حتى لو كان الموقع الأخير يحتوي على نسخة محمولة.

يجب أن يكون المتجر الإلكتروني متوافق مع الأجهوة المحمولة لتحسين تجربة المستخدمين

f) عملية شحن سهلة:

الشحن هو الطريقة الوحيدة التي يمكن لعملائك من خلالها تلقي المنتجات التي يشترونها منك.

تماماً مثل أي شيء آخر، يجب أن يتم الشحن "بشكل صحيح".

إذا قرر العميل بالفعل شراء شيء ما، سيكون من السيئ أن يفقده في وقت متأخر من العملية.

إذا كنت تستخدم أسعار شحن شركة النقل بدلاً من الرسوم الثابتة البسيطة أو حتى الشحن المجاني، فإن إحدى أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها هي تضمين الأسعار مباشرةً

تعتبر تكاليف الشحن المفاجئة أكبر سبب للتخلي عن عربة التسوق، حيث يرى العملاء ارتفاعاً إجمالياً بشكل غير متوقع.

g) الأمن والامتثال PCI:

لا يمكن للقراصنة والانتهاكات الضخمة للبيانات البقاء بعيداً عن الأخبار.

لا عجب في أن الناس قلقون بشأن سلامة بياناتهم الشخصية، وسرقة رقم بطاقة الائتمان، أو معلومات الهوية وفقدان الحسابات الشخصية...

هذا هو السبب في أن المتجر الخاص بك يجب أن يستخدم أعلى مستويات الأمان.

شهادة SSL هي الحد الأدنى، ولكن لقبول بطاقات الائتمان عبر الإنترنت، يجب أن يكون متجرك الإلكتروني متوافقاً مع PCI.

تم إدخال امتثال PCI في صناعة التجارة الإلكترونية للمساعدة في إنشاء مجموعة من معايير الأمان التي تهدف إلى مواجهة مشكلات المتسللين والبيانات المخترقة.

يتضمن إجراءات الأمان المعتادة مثل SSL والجدران النارية، ولكنه يتجاوزها في عملية قوية بما في ذلك عمليات التدقيق والتفتيش على عملك.

إن التعامل مع امتثال PCI وحده يستغرق وقتاً طويلاً ومكلفاً، ولكن لحسن الحظ، فإن بعض مزودي الدفع ومنصات التجارة الإلكترونية لديهم امتثال PCI مدمج، ويديرونه حتى لا تضطر إلى ذلك.

h) سهولة التنقل:

بدون التنقل الرائع، لن يعرف زوار متجرك كيفية العثور على المنتجات أو كيفية العودة إلى حيث أتى.

يعد التنقل السيئ أمراً محبطاً وسيكلفك المبيعات، وذلك ببساطة لأن العملاء لن يتمكنوا من العثور على المنتجات التي يحتاجون إليها.

يمكنك تنفيذ التنقل الرائع بعدة طرق، وتأكد من أن العملاء سيبحثون عن خيارات التنقل هذه.

إنها جزء من توقعات المستخدم في الوقت الحاضر، وإذا كان موقعك يفتقر إليها، فقد يستسلم الزائر بسرعة.

يمكن تحسين التنقل في متجرك الإلكتروني من خلال إضافة:

الفئات

القوائم

مسار التنقل

مربع البحث

i) سرعة الموقع:

إذا لم يتم تحميل المواقع بالسرعة الكافية، فسوف يرحل معظم الزوار.

تشير تقارير Google إلى أن معظم مستخدمي الإنترنت لن ينتظروا أكثر من 3 ثوانٍ حتى يتم تحميل الموقع بما يكفي ليصبح قابلاً للاستخدام.

إذا استغرق الموقع وقتاً أطول من ذلك، فمن المرجح أن يتخلى عنه الزائر بحثًا عن موقع آخر، وهذا هو سبب أهمية سرعة موقعك.

تتأثر سرعة الموقع بعدة عوامل، بما في ذلك كفاءة الترميز في تخطيط متجرك، وإمكانيات برنامج التجارة الإلكترونية، وقوة الخادم، والمزيد.

للحصول على موقع سريع، ستحتاج إلى أخذ كل هذا في الاعتبار واختيار موفري الخدمة بعناية.

j) صديق للسيو:

يعد تحسين محرك البحث (SEO) ضرورياً لمساعدة العملاء في العثور على متجرك الإلكتروني.

لا يمكن للإعلانات المدفوعة والكلمات الشفهية أن تذهب بعيداً إلا في عالم تبدأ فيه غالبية عمليات الشراء عبر الإنترنت بالبحث على الإنترنت.

تتمحور عملية تحسين محركات البحث (SEO) حول جعل الموقع يظهر في نتائج البحث للمستخدمين الذين يبحثون عن أنواع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

يأخذ هذا في المقام الأول شكل إضافة كلمات رئيسية ذات صلة ومناسبة إلى موقعك، ولكن هناك جانباً تقنياً لذلك أيضاً، وقد يستغرق إنشاء نتائج تحسين محركات البحث بعض الوقت.

تحتاج صفحات الموقع إلى عناوين وأوصاف فريدة تحددها من خلال العلامات الوصفية.

يساعد عنوان meta وعلامة التعريف الوصفية محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك وعرضه بشكل صحيح، لذلك سيظهر في عمليات البحث المناسبة وسيقوم المستخدمون بالنقر فوقه.

تعتبر بنية عناوين صفحاتك مهمة أيضاً، لأنها توفر إشارة أخرى لمحرك البحث حول موضوع الصفحة بالفعل.

يمكن أن يخدم عنوان URL لكل صفحة غرضاً مشابهاً إذا قمت ببنائه ليشمل كلمات رئيسية يمكن للبشر قراءتها.

هناك أيضاً طريقتان يمكنك من خلالهما تعليم محركات البحث كيفية الزحف إلى موقعك وفهرسته.

ستدرج خريطة موقع XML صفحاتك ومدى ارتباطها ببعضها البعض، لتكون بمثابة خريطة لروبوتات محرك البحث.

يمكن إعطاء برامج الروبوت هذه تعليمات إضافية باستخدام ملف robots.txt، حيث يمكنك سرد الصفحات التي لا يجب الزحف إليها أو فهرستها.

3- تجربة المستخدم

تجربة المستخدم (التي يتم اختصارها أحياناً باسم UX) هي المكان الذي تجتمع فيه عناصر التصميم مع وظائف عمل المتجر في توافق تام.

يصف UX كيف يشعر المستخدم بتجربة الموقع الخاص بك، كل ما تفعله لتحسين مظهر الموقع ووظائفه يهدف إلى توفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

ولكن هناك المزيد يمكنك القيام به لتحسين تجربة المستخدم:

تحسين تجربة المستخدم لتصميم متجر إلكتروني ناجح

a) يجب أن يكون من السهل العثور على كل شيء:

في وقت سابق من هذه المقالة، ناقشنا أهمية التنقل في الموقع وأزرار إضافة إلى عربة التسوق المرئية للغاية.

تحدثنا أيضاً عن التصميم المرتب والتخطيط المريح، ولقد ذكرنا السرعة والراحة عدة مرات.

لتوفير أسلس تجربة مستخدم ممكنة، يجب أن يكون كل شيء في غاية السهولة بحيث لا يواجه العملاء أي فرصة للضياع أو الخلط.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه أهمية تقليل الاحتكاك، فكل خطوة إضافية يحتاج العميل إلى اتخاذها ستضر بمعدل التحويل الخاص بك.

يعد تصميم المتجر والتنقل الرائع ضروريين لمساعدة زوارك على البقاء مهتمين بموقعك على الويب وتحويلهم إلى عملاء، ومن خلال توفير تجربة تسوق سهلة، ستجعل هؤلاء العملاء يواصلون العودة.

b) الثقة في الشعارات والمراجعات:

تخبر شعارات الثقة العملاء أنه يمكنهم الإيمان بنزاهة عملك، وهناك عدة أنواع يمكنك استخدامها، بما في ذلك شعارات الأمان للتواصل مع العملاء بأن بياناتهم آمنة معك، وشعارات السمعة لإثبات أن عملك صادق وأن عملائك راضون.

تتضمن شعارات الأمان امتثال PCI وشعارات الحماية من الاحتيال، وتشمل شعارات السمعة اعتماد BBB وشارة Google Customer Reviews.

تسمح Google Customer Reviews للزوار بالاشتراك لتلقي استبيان سريع يمكنهم من خلاله تقييم مدى رضاهم عن موقعك بشكل عام.

من المؤكد أن عرض تصنيف الخمس نجوم من Google سيزيد الثقة في موقعك.

يجب أن تكون شارات الثقة والمراجعات الخاصة بك مرئية بسهولة للمساعدة في تخفيف أي مخاوف العملاء على الفور.

يعد أسفل الموقع مكاناً رائعاً لشعارات الثقة، ويمكن أن تضيف شارة آراء العملاء من Google على جانب الموقع، حيث يمكن رؤيتها بسهولة.

تلعب مراجعات المنتج دوراً مهماً أيضاً، ويلجأ العملاء دائماً إلى مراجعات المنتجات لمساعدتهم في قرارات الشراء الخاصة بهم، لذا فإن وجود قسم مراجعة بارز في كل صفحة منتج يمكن أن يعزز مبيعاتك.

c) قديم عروض فريدة للعميل:

بالطبع جميعنا يريد أن يشعر كل عميل بالارتباط والتقدير، وهذا بحاجة إلى معرفتهم كأفراد ومعرفة احتياجاتهم وتفضيلاتهم الخاصة.

من خلال تقديم عروض مخصصة، يمكنك أن تثبت للعملاء أنك تهتم بمن هم وماذا يريدون.

لا يدرك العديد من مالكي المتاجر أن بعض العملاء يرغبون في شراء المزيد، خاصةً العملاء الذين يشترون أكثر من التصفح.

يرغب هؤلاء العملاء في رؤية المنتجات الأخرى التي ستعزز شرائهم، وإذا كانت هناك ملحقات رائعة لاستكمال عملية الشراء الأخيرة، فإنهم يقدرون التعرف عليها.

يمكن أن تكون العناصر الموصى بها، استناداً إلى سجل تصفح العميل، مفيدة جداً.

على الرغم من أنه على المستوى الأساسي، يعرف العملاء أن هذه التوصيات يتم تقديمها تلقائياً بناءً على الإعدادات في متجرك، إلا أنهم يقدرون هذا العمل.

تقديم عروض باستمرار لكسب عملاء جدد

d) استراتيجية تحويل مناسبة:

لقد ذكرنا التحويل عدة مرات في هذه المقالة، ولتجديد المعلومات فإن التحويل هو ببساطة جعل الزائر يفعل ما تريده أن يفعله، سواء كان ذلك للاشتراك في رسالة إخبارية، أو شراء منتج بشكل أكثر. باختصار الغرض الكامل من التجارة الإلكترونية هو التحويل.

إن متجرك الإلكتروني عالي الأداء الذي يتبع إرشادات التصميم والهيكل الواردة في هذه المقالة سوف يتم تحويله بشكل جيد دائماً.

يجب أن تتدفق الثقة والبساطة وسهولة الاستخدام عبر كل جانب من جوانب المتجر.

يمكنك تحسين معدل التحويل بطرق أخرى أيضاً، وهذه بعض النصائح لزيادة التحويلات:

  • اكتب محتوى مقنع
  • استخدم صور نمط الحياة لمساعدة العملاء على تصوير أنفسهم باستخدام منتجاتك.
  • استخدم عناصر التصميم الدقيقة لجذب الانتباه نحو أزرار الحث على اتخاذ إجراء.
  • استخدم أدوات التخلي عن سلة التسوق لاستعادة المشتريات التي لم يكملها العملاء.
  • تقديم العروض الترويجية، مثل الخصومات على مستوى المتجر، والصفقات الجماعية محدودة الوقت، وصفقات العد التنازلي اليومية.

e) معالجة ما بعد الشراء:

يشحن الكثير من مالكي المتاجر عبر الإنترنت طلباً ويعتقدون أن هذه هي نهاية رحلة العميل.

بدلاً من ذلك، يجب أن تكون بداية علاقة طويلة ومثمرة.

إذا كنت تريد تحسين الاحتفاظ بالعملاء قدر الإمكان، لأن كسب عملاء جدد أكثر تكلفة من الاحتفاظ بالعملاء الحاليين فيجب الاهتمام بالعميل أكثر بعد عملية الشراء.

يمكن للطريقة التي تعامل بها العملاء بعد الشراء أن تحدد ما إذا كانوا سيعودون أم لا.

من الأهمية بمكان أن يكون لديك وسيلة للتواصل معهم حتى تتمكن من تقديم رعاية ما بعد الشراء.

في التجارة الإلكترونية، من شبه المؤكد أن يكون لديك عنوان بريدهم الإلكتروني لإرسال تأكيد الطلب إليهم، ومن هنا يمكنك أن تبدأ.

أرسل بريداً إلكترونياً لطلب مراجعة المنتج للعنصر الذي اشتروه بعد مرور وقت كافٍ لاستخدامه وتكوين رأي.

سيشجعهم ذلك على تزويدك بتعليقات قيمة، بالإضافة إلى إغرائهم بالعودة إليك.

إذا قمت بتضمين قسيمة، فمن المرجح أن يعودوا، خاصة إذا كان ينطبق على منتج مرتبط بشرائهم أو حتى عنصر في قائمة الرغبات الخاصة بهم.

في بعض الأحيان، يكون العملاء هم من يبدأ الاتصال، ربما لطلب المساعدة في عملية الشراء، أو ربما حتى تحقيق عائد، وهذه فرصة رائعة لتظهر لهم مدى اهتمامك واستعدادك للمساعدة.

قدم خدمة عملاء مميّزة وسوف تجد العديد من العملاء السعداء لفترة طويلة.

فهم كل ما ناقشناه في هذه المقالة هو أساس إنشاء المواقع الإلكترونية.

مع هذه المعايير العالية لتصميم المتاجر، قد تشعر أن متجرك مثالي، ولكن بالنسبة لمحركات البحث ليس كذلك.

إذا كنت ترغب في زيادة نجاح متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، فيمكنك الاشتراك مع أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني للحصول على متجر إلكتروني متكامل مع ميّزات عديدة وخيارات تسويقية مميّزة.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة