كيف يتم توليد العملاء المحتملين باستمرار؟:

لا يمكن لأي مشروع تجاري الاستمرار بدون عملاء محتملين، وهذه العملية تحتاج للوقت والتخطيط للنجاح. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية إنشاء العملاء المحتملين عبر الإنترنت ولماذا تحتاج إلى إنشاء عملاء محتملين؟ وكيف تؤهل شخصاً ما ليكون عميلاً محتملاً، وكيفية تصنيف أنواع العملاء المتوقعين مثل العملاء المتوقعين المؤهلين للمبيعات.

موارد مهمة:

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني
شركة برمجة متجر إلكتروني
برمجة متجر إلكتروني متكامل

ماذا نعني بعميل محتمل؟

العميل المتوقع هو أي شخص يشير إلى الاهتمام بمنتج أو خدمة الشركة بطريقة ما، ويتم التعرف عليهم عادةً بعد أن يقوموا بردة فعل تجاه المنتج أو الخدمة.

لنفترض أنك قمت بالمشاركة بأحد استطلاعات الرأي عبر الإنترنت لمعرفة أكثر الأماكن التي ترغب بالسفر إليها، بعد ذلك ستجد أنك تتلقى بريداً إلكترونياً أو اتصالاً من شركة السياحة التي أنشأت الاستبيان، وهذا لأنك أصبحت من العملاء المحتملين بالنسبة لهم، وهذه الطريقة تقلل خطر الرفض المباشر من العميل إذا قامت الشركة بالاتصال به دون سابق إنذار.

أليس هذا صحيح؟ هذا ما يعنيه أن تكون رائداً في مجال عملك.

من منظور الأعمال التجارية، فإن المعلومات التي تجمعها الشركة عنك من إجابات الاستبيان تساعدهم في تخصيص هذا الاتصال الافتتاحي لمعالجة مشاكلك الحالية، وعدم إضاعة الوقت في الاتصال بالعملاء المتوقعين غير المهتمين.

يُعد العملاء المحتملون جزءاً من دورة الحياة الأوسع التي يتبعها المستهلكون عندما ينتقلون من زائر إلى عميل. لا يتم إنشاء جميع العملاء المتوقعين على قدم المساواة ولا يتم تأهيلهم بنفس الدرجة. هناك أنواع مختلفة من العملاء المحتملين بناءً على مدى تأهيلهم ومرحلة دورة الحياة التي يمرون بها.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

أنواع العميل المحتمل:

  • Marketing Qualified Lead (MQL) العميل المحتمل المؤهل للتسويق:

العملاء المتوقعون المؤهلون للتسويق هم جهات اتصال تم جمعهم بواسطة فريق التسويق ولكنهم غير مستعدين لتلقي مكالمة مبيعات. مثال على MQL هو جهة الاتصال التي كسبتها من موقع إلكتروني آخر أو من منصة اجتماعية قام العميل بترك رقمه فيها، وبالطبع يمكن أن يكون العميل المحتمل المؤهل للتسويق هو بريد إلكتروني أو حساب على منصة تواصل اجتماعي.

  • Sales Qualified Lead (SQL) عميل محتمل مؤهل للمبيعات:

العملاء المحتملون المؤهلون للمبيعات هم جهات اتصال اتخذت إجراءات تشير صراحةً إلى اهتمامهم بأن يصبحوا عملاء يدفعون. مثال على SQL هو جهة الاتصال التي تملأ نموذجاً لطرح سؤال حول منتجك أو خدمتك.

  • Product Qualified Lead (PQL) عميل محتمل مؤهل للمنتج:

العملاء المحتملون المؤهلون للمنتج هم جهات الاتصال التي استخدمت منتجك واتخذت إجراءات تشير إلى الاهتمام بأن تصبح عميلاً مدفوع الأجر. عادةً ما توجد PQLs للشركات التي تقدم إصداراً تجريبياً للمنتج أو إصداراً مجانياً مثل منصة تجرة.

توليد العملاء المحتملين

هو عملية جذب وتحويل الغرباء إلى أشخاص مهتمين بمنتج أو خدمة شركتك، ويمكن توليد العملاء المحتملين من خلال التطبيقات والمنشورات والمحتوى عبر الإنترنت والأحداث الحية...

على سبيل المثال إذا كنت شركة برمجة وجاء شخص ما يسألك عن عملك فلا يمكنك أن تخبره عن طريقة كتابة الأكواد البرمجية والمكتبات التي تستخدمها وتتحدث إليه بأشياء لا يعرفها غير المبرمجين!!!

لذا بدلاً من ذلك، أقول: "أستطيع برمجة موقع إلكتروني يناسب عملك ويساعدك على النمو والتطور... عادةً ما يكون هذا الكلام أفضل بالنسبة للعميل.

هذا هو بالضبط ما يعنيه توليد العملاء المحتملين، إنها طريقة لجعلهم يتفاعلون مع عملك أو التفكير به ثم حثهم على الشراء.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

لماذا تحتاج إلى توليد عملاء محتملين؟

عندما يظهر شخص غريب اهتمام بسيط بعملك، يكون قد انتقل من شخص غريب إلى عميل محتمل.

يندرج توليد العملاء المحتملين ضمن المرحلة الثانية من منهجية التسويق الداخلي. يحدث ذلك بعد أن تجذب جمهوراً وتكون مستعداً لتحويلهم إلى عملاء متوقعين لفريق المبيعات الخاص بك (أي العملاء المتوقعون المؤهلون للمبيعات).

كما ترى في الرسم البياني أدناه،  فإن العميل المحتمل هو نقطة أساسية في رحلة العميل ليصبح سعيداً.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

كيف يتم توليد العملاء المحتملين؟

الآن بعد أن فهمنا كيف يتناسب توليد العملاء المحتملين مع منهجية التسويق الداخلي، دعنا نتعرف على خطوات عملية إنشاء قوائم العملاء المحتملين.

  1. يكتشف الشخص عملك من خلال إحدى قنواتك التسويقية، مثل موقع إلكتروني أو صفحة الوسائط الاجتماعية.
  2. يصبح هذا الشخص زائر بالنسبة لك ومن المتوقع أن يضغط على عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA).
  3. عندما ينقر على CTA يصبح عميل محتمل وهنا يجب أن تأخذ منه معلومات رئيسية عنه ويمكنك جعله يقوم بتعبئة استمارة مقابل هدية مجانية مثل كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية... ليشجعه ذلك على تسجيل المعلومات.
  4. الآن بعد أن قام العميل بتعبئة النموذج أصبح جاهزاً لتلقي عرض البيع.

لا تقلق نحن في منصة تجرة دائماً ما نساعد الجميع على توليد عملاء محتملين واتباع أفضل الطرق والممارسات اللازمة ونخصص دائماً مساحة معينة من المتجر لحث الزوار على تسجيل معلوماتهم.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

بمجرد وضع كل هذه العناصر معاً، يمكنك استخدام قنواتك الترويجية المتنوعة لجذب حركة المرور إلى صفحتك المقصودة لبدء جذب العملاء المحتملين.

ولكن ما هي القنوات التي يجب أن تستخدمها للترويج لصفحتك المقصودة؟

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

تعمل منصات الوسائط الاجتماعية على تسهيل توجيه متابعيك لاتخاذ الإجراءات، من خيار التمرير السريع على قصص Instagram إلى روابط Facebook الحيوية إلى عناوين URL الصغيرة على Twitter. يمكنك أيضاً الترويج لعروضك وتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لينتقل إلى صفحتك المقصودة.

تعرف على 13 طريقة فعالة لـ تسويق عملك الخاص بميزانية محدودة؟

  • البريد الإلكتروني:

يعد البريد الإلكتروني مكاناً رائعاً للوصول إلى الأشخاص الذين يعرفون بالفعل علامتك التجارية ومنتجك أو خدمتك. من الأسهل بكثير أن تطلب منهم اتخاذ إجراء لأنهم سبق لهم الاشتراك في قائمتك البريدية.

تميل رسائل البريد الإلكتروني إلى أن تكون مزدحمة بعض الشيء، لذا استخدم عبارات الحث على اتخاذ إجراء التي تحتوي على نسخة مقنعة وتصميم ملفت للنظر لجذب انتباه المشترك الخاص بك.

  • المحتوى:

يعد المحتوى طريقة رائعة لتوجيه المستخدمين إلى صفحة مقصودة. عادةً ما تقوم بإنشاء محتوى لتزويد الزوار بمعلومات مفيدة ومجانية. يمكنك تضمين CTA في أي مكان في المحتوى الخاص بك. كلما كان الزائر أكثر سعادة بالمحتوى الخاص بك، زادت احتمالية نقره على عبارة الحث على اتخاذ إجراء والانتقال إلى صفحتك المقصودة.

  • الإعلانات وإعادة الاستهداف:

الهدف الأساسي من الإعلان هو حث الناس على اتخاذ إجراء، وإذا كنت تريد أن يقوم الأشخاص بالتحويل فتأكد من أن صفحتك المقصودة وعرضك يتطابقان تماماً مع ما تم التعهد به في الإعلان وأن الإجراء الذي تريد من المستخدمين اتخاذه واضح تماماً.

  • تجارب المنتج:

يمكنك كسر الكثير من الحواجز التي تمنع حدوث عملية البيع من خلال تقديم تجارب لمنتجك أو خدمتك، وبمجرد أن يستخدم العميل المحتمل منتجك يمكنك إغرائه بعروض أو موارد إضافية لتشجيعه على الشراء. هناك ممارسة جيدة أخرى وهي تضمين علامتك التجارية في الإصدارات المجانية حتى تتمكن من جذب عملاء محتملين آخرين أيضاً.

مهما كانت القناة التي تستخدمها لتوليد عملاء محتملين، فأنت تريد توجيه المستخدمين إلى صفحتك المقصودة، لذا تأكد من أن وسيلتك التي تستخدمها صحيحة ويتوفر فيها جمهور كبير مهتم بمنتجاتك.

الآن بعد أن تعرفت على المزيد حول كيفية إنشاء عملاء محتملين لعملك، أستطيع أنّ أخبرك أن الأساسيات التي تحدثنا عنها في هذا المقال ليست إلا البداية.

استمر في إنشاء عروض رائعة وعبارات الحث على اتخاذ إجراء وصفحات مقصودة ونماذج، وقم بالترويج لها في بيئات متعددة القنوات، واحرص على تكوين اتصال وثيق بفريق المبيعات الخاص بك للتأكد من أنك تقوم بتسليم العملاء المحتملين ذوي الجودة العالية بشكل منتظم.

أخيراً لا تتوقف عن أداء الاختبارات، وكلما قمت بتعديل واختبار كل خطوة من خطوات عملية إنشاء العملاء المحتملين، زادت جودة العملاء المحتملين وزيادة الإيرادات.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة