تعلم معنا كيفية قياس عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك

تعلم معنا كيفية قياس عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك:

مع تزايد التعقيد والقدرة التنافسية في عالم تسويق المحتوى، أصبح من الصعب بشكل متزايد على العلامات التجارية قياس عائد الاستثمار لتسويق المحتوى، وأظهرت الدراسات الحديثة أن 65٪ من المسوقين غير قادرين على القياس الكمي لتأثير جهودهم التسويقية.

إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لعلامتك التجارية، فقد حان الوقت لتغيير الأمور.

استمر في قراءة هذه المقالة لمعرفة ما هو بالضبط عائد الاستثمار لتسويق المحتوى، وما الذي يمكن أن يفعله لعملك، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من المقياس لتقوم بإعداد حملة تسويق المحتوى الخاصة بك في المستقبل.

ما هو عائد الاستثمار لتسويق المحتوى؟

عائد الاستثمار لتسويق المحتوى هو النسبة المئوية التي تكشف عن مقدار الإيرادات المحصلة من جهود تسويق المحتوى الخاصة بك من خلال مقارنتها بنفقاتك.

يوفر تسويق المحتوى العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة تصنيفات البحث، وتحسين حركة المرور على الويب، ومعدلات التحويل، وسيكون من الصعب تقييم نجاح أو فشل المحتوى الخاص بك دون قياس عائد الاستثمار الدقيق.

كيف يمكن قياس عائد الاستثمار للتسويق بالمحتوى؟

لا يساعدك قياس العائد فقط في إثبات نجاح استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، ولكنه يضمن أيضاً أن المحتوى الخاص بك يضيف قيمة إلى عملك.

قد يبدو قياس عائد الاستثمار في تسويق المحتوى مهمة شاقة، ولكن هناك طرقاً لتسهيل ذلك، وتتمثل إحدى أفضل طرق القياس في ربط أنشطة تسويق المحتوى الخاصة بك بأهداف موقعك الإلكتروني، وإذا كنت تعرف أهداف عملك، فمن المرجح أن يؤدي إنشاء محتوى لتلك الأهداف إلى نتائج.

تتضمن الخطوات الأخرى لقياس عائد الاستثمار في تسويق المحتوى ما يلي:

  • احسب المبلغ الذي أنفقته أثناء إنتاج المحتوى، وقم بتضمين أشياء مثل الراتب الذي دفعته لمنشئ المحتوى الخاص بك، والمبلغ الذي تم إنفاقه على الصور، والصوت، والفيديو، وما إلى ذلك.
  • اكتشف تكلفة توزيع المحتوى، وسيشمل هذا تكلفة العروض الترويجية المدفوعة والأدوات والبرامج المستخدمة أثناء إنشاء المحتوى وتوزيعه.
  • ستمنحك إضافة هذه العوامل في معرفة التكلفة الإجمالية لإنشاء المحتوى الخاص بك، ومن هنا يمكنك حساب المبلغ الذي تلقيته في المقابل، ويجب أن تحسب المبيعات التي حققتها مباشرة من قطعة المحتوى.
  • تتضمن الخطوة الأخيرة حساب عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك، والصيغة البسيطة لحساب هذا هي: العائد مطروحاً منه التكلفة مقسوماً على الاستثمار.

عائد الاستثمار لتسويق المحتوى

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

المقاييس المهمة لتتبعها أثناء عملية تسويق المحتوى:

  1. المبيعات:

معدلات المبيعات هي أحد أهم المقاييس لنجاح تسويق المحتوى الخاص بك، لأن المبيعات هي السبب الوحيد لإيراداتك وبالتالي، توفر لك صيغة معدل المبيعات المعلومات التي تحتاجها لمعرفة ما إذا كان المحتوى الذي تقوم بإنشائه يلبي الأهداف التي وضعتها لعملك.

  1. حركة المرور:

الهدف النهائي لمسوق المحتوى هو حركة المرور، التي تؤدي إلى مبيعات الأعمال واكتساب العملاء.

تعد حركة المرور العضوية إلى موقعك مقياساً لا غنى عنه لتسويق المحتوى، إنه يمثل عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك بشكل طبيعي من خلال عمليات البحث المنتظمة على الويب، وكلما زاد العدد زاد جمهورك وزادت جهود تسويق المحتوى.

يعد Google Analytics أحد أفضل أدوات التحليلات المجانية لتحديد حركة المرور على موقعك.

  1. جودة العملاء:

تعد جودة العملاء المتوقعين مقياساً مهماً لتحديد ما إذا كانت حملة تسويق المحتوى الخاصة بك ناجحة، والنجاح في هذه الحالة يعني توليد عملاء محتملين مؤهلين مهتمين بشركتك ومنتجاتها أو خدماتها.

الهدف العام من جودة العملاء هو تحويل أكبر عدد ممكن من القراء إلى عملاء متوقعين يمكنك رعايتهم وتحويلهم إلى مبيعات في المستقبل.

تدمج العديد من الشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني مع تسويق المحتوى، حيث يعد البريد الإلكتروني منصة رائعة لتوسيع جهود تسويق المحتوى الخاصة بك، ودمجهم مع بعض يساعد على زيادة المشاركات، وتوسيع قاعدة جمهورك، واكتساب عملاء محتملين ذوي جودة عالية.

  1. المشاركة في الموقع:

سواء كنت شركة ناشئة أو شركة قديمة، فإن معرفة المحتوى الذي يتردد صداه مع جمهورك هو مفتاح نجاح  تسويق المحتوى الخاص بك.

يعتمد قياس النجاح على مدى تفاعل الزوار مع المحتوى الخاص بك، على وجه التحديد المشاركة في الموقع.

هناك العديد من المقاييس التي يمكنك تتبعها وتحليلها لقياس تفاعل العملاء في الموقع، مثل معدل الارتداد والتحويلات وما إلى ذلك... ويتيح لك فهم كيفية عمل كل من هذه المقاييس في توقع عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك.

  1. نمو SEO:

نمو سيو الموقع يعني زيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين والمبيعات الناتجة عن نشاط أو حملة تسويق المحتوى.

تأكد من تنفيذ قائمة مراجعة نمو مُحسنات محركات البحث هذه للحصول على أفضل النتائج:

  • أضف روابط داخلية وخارجية ذات صلة
  • اكتب أوصافاً تعريفية
  • قم بتحسين صورك وإضافة نص بديل
  • استخدم علامات وعناوين H1 و H2 و H3
  • قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية و اعمل عليها

عائد الاستثمار لتسويق المحتوى

العوامل التي تؤثر على عائد الاستثمار لتسويق المحتوى:

  1. سمعة علامتك التجارية:

يقول الناس إن هناك ثلاثة أشياء لا يمكنك التعافي منها: الموت والضرائب والسمعة السيئة على الإنترنت.

لن تبحث عن مطعم يقدم أطباقاً غير شهية، ويمكنك إلقاء نظرة على المراجعات ومقارنتها بما تبحث عنه بكل سهولة، وربما تسأل أصدقائك عما إذا كانت لديهم أي تجارب رائعة مع المكان قبل اتخاذ قرار.

لا يختلف تسويق المحتوى عن هذا المثال، وتعتبر الطريقة التي ينظر بها الجمهور والعملاء إلى علامتك التجارية أمراً مهماً من الناحية الإستراتيجية لجهود تسويق المحتوى الخاصة بك.

عندما تفكر في نصائح التسويق الرقمي، فإن الأسماء الأولى التي من المرجح أن تتبادر إلى ذهنك هي أسماء مثل HubSpot و Ahrefs و Neil Patel وما شابه ذلك... وأنت تفكر بهؤلاء لأنك تثق في المحتوى الذي يقدمونه، وتعلم أنك ستتعلم الكثير من منشوراتهم.

تتمثل إحدى أفضل الطرق لبناء سمعة عبر الإنترنت في توفير محتوى ذي قيمة لمساعدة عملائك، وإذا كان موقعك الإلكتروني يروج لمعلومات جديرة بالثقة، فمن المرجح أن تبني الثقة مع القراء وتولّد عملاء محتملين.

هناك طريقة رائعة لبناء سمعة العلامة التجارية، وهي تشجيع عملائك على تقديم شهادات أو ترك تعليقات على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. استقطاب شراكات نوعية:

أحد العوامل المهمة التي تؤثر على عائد الاستثمار لتسويق المحتوى هو التعاون مع المؤثرين والعلامات التجارية المناسبة، ووفقاً لإحدى الدراسات، يقول 89 ٪ من المسوقين أن عائد الاستثمار في التسويق المؤثر أفضل ويمكن مقارنته بالقنوات الأخرى.

هذا يجعل التسويق عبر المؤثرين أحد أكثر استراتيجيات تسويق الأعمال الصغيرة فعالية.

  1. النمو على المدى الطويل عبر الإنترنت:

يستغرق تسويق المحتوى عدة أشهر لبدء رؤية نتائج مهمة اعتماداً على عوامل مثل نموذج العمل والأهداف والاستراتيجيات والصناعة والسوق، ولكن مع الوقت والاستراتيجيات الصحيحة، سترى نتائج إيجابية.

 في النهاية يعتبر دورك مهماً جداً في تعزيز وقياس عائد الاستثمار في تسويق المحتوى، لذلك يجب أن تعلم أنه لفهم عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك، فأنت بحاجة إلى معرفة ركائز تسويق المحتوى

  • الوصول
  • المشاركة
  • التحويل

بدون هذا الأساس، لا يمكنك إجراء قياس حقيقي لعائد استثمار تسويق المحتوى الخاص بك.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة