كيفية إنشاء وتشغيل متجر إلكتروني مربح:

لفترة طويلة من الزمن تم تحديد النجاح في التجارة الإلكترونية من خلال صيغة بسيطة، وهي تأمين مكان مناسب لعربة التسوق الخاصة بك، لكن اليوم الأمر ليس بهذه البساطة. غالباً ما تفشل العلامات التجارية الكبيرة في التواصل مع المستهلكين المعاصرين. يمكن أن يكون الموقع الفعلي مصدر إزعاج أكثر من كونه وسيلة راحة، ويمكن تشغيل متجر صغير بميزانية محدودة وبدون مخزون على الإطلاق. كل ما سبق يسهل على العلامات التجارية الرقمية الجديدة الحصول على مكان حتى في الأسواق المشبعة، لذلك إذا كنت تخطط لإنشاء وتشغيل متجر إلكتروني، فلديك مساحة كبيرة في عام 2021.

إحصائيات البيع عبر الإنترنت:

في العام الماضي، مر قطاع التجزئة باضطراب كبير، وبسبب الأحداث العالمية ارتفعت المبيعات الرقمية بشكل كبير.

46٪ من المستهلكين جربوا علامة تجارية جديدة أو قدموا طلبات مع تجار تجزئة جدد العام الماضي، وبفضل سهولة التسوق عبر الإنترنت وعدم وضوح الخطوط الجغرافية، يعمل المستهلكون بنشاط على تغيير العلامات التجارية.

وفقاً لدراسة أُجريت في مايو 2020، من المتوقع أن يزداد حجم المشتريات من مستخدمي التجارة الإلكترونية عديمي الخبرة أو غير المتكررين بنسبة 160 ٪ في المستقبل، حيث اكتشف العديد من الأشخاص في العام الماضي الراحة الكبيرة للتسوق عبر الإنترنت، وأصبحوا أكثر اعتياداً عليها.

شهدت متاجر التجارة الإلكترونية الأصغر ارتفاعاً بنسبة 96.5٪ في حركة مرور الويب بين أكتوبر 2019 إلى أكتوبر 2020، حيث أبلغ أكثر من الثلث عن زيادة تتراوح بين 100٪ و200٪، كما تتوقع الغالبية أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة.

بناءً على هذه البيانات، هناك فرصة هائلة ومتنامية في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وتعتبر ظروف السوق مناسبة لإنشاء وتشغيل متجر إلكتروني على الرغم من عدم استقرار الاقتصادي العالمي.

تشغيل متجر إلكتروني

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

خطوات لإنشاء متجرك الإلكتروني

  1. اختر تخصص وقم بتطوير خطة عمل:

    سوق التجارة الإلكترونية شديد التنوع، وحتى عمالقة اليوم مثل أمازون بدأوا كبائع تجزئة صغير.قم بإجراء بحث صغير حول مجالات التجارة الإلكترونية لتحديد مجال تركيزك.يمكنك إجراء تحليل SWOT للمساعدة في اختيار التخصص المناسب.SWOT تعني نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. إنها طريقة بسيطة لكنها فعالة لتقييم مختلف الأفكار المتخصصة والمنتجات.حاول أيضاً البحث عن فجوات الصناعة، فمن خلال البحث المستهدف، يمكنك الكشف عن طلبات المستهلكين غير المحققة حتى ضمن فئات المنتجات الشائعة.على سبيل المثال، صناعة الألعاب كثيرة، لكن بعض الآباء أصبحوا قلقين بشأن تعريض الأطفال لمركبات كيميائية غير آمنة.يمكنك كشف التخصصات المناسبة والفجوات المتوفرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، واتجاهات Google، ومراجعة المنتجات والمراجعات على مواقع البيع الكبيرة مثل Amazon.
  2. اختر نموذج العمل الصحيح:

    كجزء من بحث العملاء، يجب أن تلاحظ أيضاً كيف وأين يميل جمهورك إلى شراء المنتجات وما هي أفضل طريقة للوصول إليهم.نماذج العمل عبر الإنترنتالتجارة الإلكترونية B2B: هل ترى أنك تبيع المزيد لتجار الجملة وتجار التجزئة والمشترين التجاريين؟B2C التجارة الإلكترونية: هل تفضل تسويق منتجاتك مباشرة إلى المستهلكين؟ البيع في الأسواق عبر الإنترنت: توفر الأسواق الشعبية Amazon وترينديول وصولاً كبيراً إلى مجموعة متنوعة من الجماهير.دروبشيبينغ: ينقل هذا النموذج مهام تنفيذ الطلبات إلى طرف ثالث، لذلك لا تحتفظ بأي مخزون بنفسك.نموذج العمل المباشر DTC: يلغي نموذج الأعمال المباشر للمستهلك الوسيط (تاجر تجزئة متعدد العلامات التجارية أو تاجر جملة).
    a
  3. اختر منصة تجارة إلكترونية مناسبة:

    تأتي منصات التجارة الإلكترونية في أنواع مختلفة مع مجموعة متنوعة من الميزات والإضافات الأصلية. لتحديد أفضل خيار لعملك، أنشئ قائمة من المتطلبات ذات الأولوية، بعد ذلك قم بتحليل مختلف الحلول مفتوحة المصدر أو SaaS.أشياء يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك: قد يكون من المغري أن تبدأ بأرخص موقع لبدء وتشغيل متجر إلكتروني، ولكن قد تضطر إلى ترحيل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لاحقاً، وهو أمر معقد للغاية. ضع في اعتبارك المكوث طويلاً مع منصة التجارة الإلكترونية التي تختارها.عند تحليل الخيارات المختلفة، اسأل نفسك:هل يمكن أن تنمو هذه المنصة جنباً إلى جنب مع عملي؟ هل سأواجه انخفاضاً في الأداء بعد أن يتجاوز نشاطي التجاري حداً معيناً لحركة المرور أو المبيعات؟
    بصرف النظر عن قابلية التوسع، يجب أن تفكر أيضاً في:الميزات الأصلية: هل توفر المنصة جميع ميزات التجارة الإلكترونية الأساسية؟ ما الذي ستحتاج إلى الاستثمار فيه كامتداد أو تطوير نفسك لملء الوظائف الأصلية المفقودة؟الحماية: تعد خروقات بيانات التجارة الإلكترونية من المخاطر المالية، ومع وجود مجموعة كبيرة من البائعين، من المرجح أن يفكر المستهلكون المعاصرون مرتين قبل الشراء من متجر إلكتروني، عانى مؤخراً من اختراق النظام أو خرق البيانات أو ليس لديه شهادة SSL.تحسين الهاتف المحمول: هل تعلم أنه منذ عام 2020، تستخدم Google الفهرسة عبر الأجهزة المحمولة كمعيار أساسي لترتيب المواقع، ولهذا السبب تحتاج إلى التأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تتيح لك تجربة تسوق ممتازة عبر الهاتف المحمول.إذا لم يكن متجرك عبر الإنترنت مناسباً للجوّال، فقد تتأثر تصنيفاتك على محركات البحث، مما يؤدي إلى انخفاض حركة المرور على موقع الويب بشكل ملحوظ، وهذا سيؤدي إلى فقدان الكثير من المبيعات المحتملة.يبسط منشئو مواقع التجارة الإلكترونية إعداد المتجر وإدارته، وللقيام بالاختيار الأمثل، ضع في اعتبارك أهداف عملك ونموذجك التشغيلي، بالإضافة إلى المتطلبات الفنية لمتجرك.يمكنك الاعتماد على منصة تجرة لبدء وتشغيل متجر إلكتروني ناجح.
  4. صمم مظهر متجرك الإلكتروني:

    يأتي منشئو مواقع التجارة الإلكترونية مثل Tajraa مع مجموعة واسعة من السمات والقوالب المناسبة لجميع القطاعات. اختر نموذجاً يناسب احتياجاتك، ثم اضبطه ليلائم العلامة التجارية لشركتك:  - تخصيص الخطوط وأحجام النص  - أضف عناصر مرئية عالية الجودة وأصولًا ذات علامة تجارية  - تكوين نظام الألوان الخاص بك   - تضمين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى ذي العلامات التجارية  - جرب تخطيطات مختلفة للصفحة وأنواع قوائم المنتجات
    برمجة متجر إلكتروني مجاني من تجرة
  5. أضف منتجات إلى متجرك على الإنترنت:

    لجعل متجرك الإلكتروني مناسب للتسوق، عليك إعداد صفحات فئة المنتج بشكل جذاب، مع تضمين أوصاف رائعة للمنتج وتحميل صور عالية الجودة.

    وصف المنتج:

    يعالج وصف المنتج المقنع مشكلة العميل، ويسرد ميزات المنتج ويسلط الضوء على الفوائد الرئيسية.
    عند كتابة وصف للمنتجات حاول تضمين:
      - شرح لمن هذا المنتج.
      - ضع قائمة بخصائص المنتج الأساسية (الحجم، المادة، إلخ).
      - اقترح لماذا يحتاج شخص ما إلى هذا المنتج.
      - ساعد المشتري في تصور المكان الذي سيستخدمه فيه.
    احتفظ بوصف منتجك خالياً من:
      - المصطلحات المعقدة
      - إشارات غريبة
      - الجمل الطويلة
    موارد متعلقة:
    أهمية كتابة وصف للمنتجات المتوفرة على متجرك الإلكتروني

    صور المنتج:

    يجب عليك تضمين صور عالية الدقة للمنتجات، مع محاولة تضمين صور بزاوية 360 درجة للعناصر ذات القيمة العالية مثل الأثاث أو أنواع معينة من الملابس.
    وفقاً للبيانات المقدمة من Webrotate 360​​، أبلغ أصحاب الأعمال عن زيادة بنسبة 5٪ إلى 40٪ في المبيعات عبر الإنترنت بعد إضافة صور بزاوية 360 دراجة.

    فئات المنتج:

    تعتبر فئات المنتجات ضرورية لعرض الكتالوج الخاص بك بشكل صحيح وجعل مخزونك أكثر قابلية للاكتشاف.
    يتجه معظم بائعي الملابس بالتجزئة إلى تقسم الفئات إلى الرجال، والنساء، وتضيف مواقع التجارة الإلكترونية التي تحتوي على مخزون أكبر فئات أكثر لتسهيل الاكتشاف.
    في كثير من الأحيان، يتم الاستناد إلى استعلامات بحث العملاء الشائعة أو الموسمية. على سبيل المثال، يمكنك إضافة فئات هدايا في وقت قريب من الأعياد عيد.
    عند تصميم صفحات فئة المنتج، أضف عوامل تصفية إضافية لمساعدة العملاء على تضييق نطاق خياراتهم.
    برمجة متجر إلكتروني مجاني من تجرة
  6. إعداد الشحن:

    بالحديث عن إنشاء وتشغيل متجر إلكتروني مربح، تحتاج إلى معرفة كيفية وصول المنتجات إلى المشترين، وتعد إستراتيجية الشحن الفعالة للتجارة الإلكترونية مهمة للغاية لأن 56٪ من المستهلكين لن يشتروا من بائع تجزئة بعد تجربة توصيل سيئة.
    يجب أن توضح سياسة الشحن التكاليف والشروط وأي قيود للتسليم بوضوح.
    لإنشاء سياسة شحن لمتجرك، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:
    هل تقدم خدمة الشحن مجاناً أو بسعر ثابت أو رسوم متغيرة؟
    ما هي شركات النقل التي تشحن معها؟
    هل تخطط للشحن دوليا؟
  7. تسويق متجرك الإلكتروني:

    لجذب حركة المرور إلى متجر جديد عبر الإنترنت، تعتمد معظم الشركات على:
    وسائل التواصل الاجتماعي: ابدأ في بناء جمهورك عبر الإنترنت قبل الانتهاء من موقع الويب الخاص بك.
    التسويق المؤثر: قد ترغب الشركات التي ليس لها جمهور في إعطاء الأولوية لحملات التسويق المؤثر قبل وبعد الإطلاق.
    الإعلانات المدفوعة: يمكن لحملات Facebook وInstagram المستهدفة تسهيل اكتشاف المنتجات. الميزة هنا هي أنك تدفع فقط مقابل إجراء مفيد مثل النقرات، والزيارات والاستفسارات والمبيعات.
    يعد تحسين محرك البحث (SEO) والتسويق عبر البريد الإلكتروني من الاستراتيجيات طويلة المدى، وكلاهما يحتاج إلى مزيد من الوقت والاستثمار.
  8.  إطلاق متجرك الإلكتروني:

    بمجرد إطلاق متجرك الإلكتروني، امنحه اختباراً سريعاً للتأكد من أنك جاهز تماماً من حيث التصميم والأداء والتنقل.
    فيما يلي قائمة تحقق سريعة:
    راجع جميع العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء
    اختبر تجربة الدفع الخاصة بك.
    تحقق من تكامل معالجة الدفع.
    تأكد من أن جميع الصور عالية الدقة.
    ابحث عن أوصاف المنتج المفقودة وخصائصه وفئاته.
    افحص التنقل في متجرك الإلكتروني.
    قم بتوصيل البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء.
    تحقق مما إذا كانت جميع الروابط والنماذج تعمل.
    تأكد من أن كل المخزون مدرج بشكل صحيح.
    تأكد أيضاً من التحقق مما إذا كانت واجهة متجرك الرقمية تعمل بشكل جيد على سطح المكتب والجوال.
    في النهاية، ستكون رحلة كل شخص إلى التجارة الإلكترونية مختلفة إلى حد ما، والشيء الوحيد الثابت هو عملية الإعداد الأساسية.
    أنت بحاجة إلى تحديد منصة التجارة الإلكترونية المناسبة، وإعداد كتالوج المنتج الخاص بك ثم بدء التسويق.
    يمكنك الاعتماد على منصة تجرة لبدء وتشغيل متجر إلكتروني مناسب لنشاطك التجاري.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة