لماذا يتخلى العملاء عن عربة التسوق الخاصة بهم؟ (كيف يمكن معالجة هذا الأمر)

لماذا يتخلى العملاء عن عربة التسوق الخاصة بهم؟ (كيف يمكن معالجة هذا الأمر):

أكبر تحدي لمواقع التجارة الإلكترونية هو التخلي عن عربة التسوق !!!

بالرغم من أن معظم العلامات التجارية أتقنت كيفية التعامل مع التسوق الرقمي، إلا أنّ هناك نسبة كبيرة من العملاء يتركون العمل عند الوصول إلى الخيار النهائي "الدفع".

تخيل هذا السيناريو المزعج، يدخل العميل إلى متجرك الإلكتروني ويقوم بتصفح المنتجات ويضيف عدة منتجات إلى عربة التسوق ثم فجأة يغادر دون إكمال الطلب!!!!!

ما الخطأ الذي يحدث لجعل العملاء يتصرفون هكذا؟ بالرغم من أن هذا السلوك شائع جداً بين جميع المستهلكين وآخر إحصائية تقول أن 67% من العملاء يتخلون عن العربة، لكن من المهم جداً معربة أكثر الأسباب شيوعاً والعمل على التخلص منها.

قبل كل شيء، يجب أن تعلم أن بحال وجود أخطاء برمجية في متجرك الإلكتروني فهذا كفيل بطرد جميع العملاء، لذا حاول أولاً حل جميع المشكلات الموجودة في الموقع، ويمكنك ذلك من خلال الاشتراك بمنصة تجرة للحصول على متجر إلكتروني متكامل مع خدمات الدعم الفني والتقني طوال الوقت.

لماذا يتخلى العملاء عن عربة التسوق؟

بينما يختلف كل عميل عن الآخر، ولكن بشكل عام فإن عادات الشراء للعملاء متشابهة، وهذا هو السبب في أن معدل التخلي عن عربة التسوق مرتفع للغاية.

مثلما قلنا سابقاً تُظهر الأبحاث أن 67٪ من الزوار الذين ينقرون على "إضافة إلى العربة" لا يتمكنون من اجتياز رحلة السداد الكاملة وإليك السبب:

  • لقد أجبروا على إنشاء حساب أولاً للشراء
  • عدد كبير جداً من الخطوات قبل أن يتمكنوا من الإرسال
  • الموقع به أخطاء أو خلل أثناء عملية التسوق
  • رسوم عالية بشكل غير متوقع، مثل الشحن
  • لم يثق العملاء بالمتجر الإلكتروني فيما يتعلق بالمعلومات الشخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان
  • عدم وجود دعوة للعمل
  • عدم وجود استراتيجية تجديد النشاط التسويقي

على الرغم من وجود العديد من الأسباب الأخرى وراء مغادرة العملاء، كانت هذه هي الأسباب الأهم حسب رأي الكثير من أصحاب العلامات التجارية.

الحد من التخلي عن عربة التسوق

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

بعض الإجراءات لمساعدتك في معالجة هذه المشكلة:

  1. قم بإنشاء رحلة جذابة:

حاول قدر الإمكان أن تكون رحلة العميل واضحة وجذابة، ويمكنك ذلك من خلال إضافة خريطة لرحلة العميل، وتقديم أدوات ونصائح لمساعدة العملاء لكن لا تكثر من النصائح بشكل عشوائي، بل حاول إرشادهم خلال كل خطوة من خطوات عملية التسوق.

اجعل الأدوات متاحة دائماً لمساعدة العملاء على إكمال المهام في غضون دقائق، على سبيل المثال تحديث عنوان الشحن، وخيارات إزالة المنتج...

  1. التنقل بسهولة بين العربة والمتجر:

يعد تقليل الاحتكاك أثناء عملية الخروج أيضاً من أكثر الأمور التي تحتاج إلى الانتباه لها.

كلما كان الأمور أسهل على المستهلكين أثناء التنقل بين عربة التسوق والمتجر، زادت احتمالية استمرارهم، مما سيؤدي في النهاية إلى شرائهم للمنتج والتحقق منه.

أثناء تصميم صفحة الخروج، قم بتطبيق نفس استراتيجية تصفح الويب التي استخدمتها في جميع أنحاء متجرك الإلكتروني، ويجب أيضاً أن يكون يسهل التنقل على العملاء حفظ العناصر في سلة التسوق الخاصة بهم والعودة إذا أرادوا ذلك.

لا تجبر المستخدمين أبداً على النقر فوق زر الرجوع أثناء عملية السداد، وإذا تم تصميم صفحة الخروج الخاصة بك بهذه الطريقة، فأنت بحاجة إلى تصحيح ذلك في أقرب وقت ممكن، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه تطوير التجارة الإلكترونية. وبالتالي فإن إنشاء تنقل سلس بين عربة التسوق ومتجر التجارة الإلكترونية هو الطريقة الأكثر فعالية لتقليل معدل التخلي عن سلة التسوق.

  1. تقديم المنتجات ذات الصلة:

عندما يكمل العميل عملية الشراء، قم بتعريفه على المنتجات الأخرى التي من الممكن أن يكون مهتم بها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تقييمات العملاء الإيجابية والجوائز.

غالباً ما يلجأ العملاء إلى بائعي التجزئة الآخرين لإجراء عمليات شراء إضافية، لذا قم بتثقيفهم مبكراً لتجنب خسارة الأعمال لمنافسيك، واغتنم هذه الفرصة لتقديم منتجات جديدة والحصول على المزيد من المبيعات.

  1. تمكين خيار الخروج:

عندما تجبر زوارك على إنشاء حساب قبل الدفع، فإنه يبطئ عملية الخروج بأكملها. لذلك لا تجعل من الإلزامي على المستخدمين إنشاء حساب لإكمال الشراء.

حتى بعد الوصول إلى هذه النقطة، يفضل معظم العملاء مغادرة عربة التسوق الخاصة بهم أو التخلي عنها بدلاً من إنشاء حساب، ولكن من الواضح أن إنشاء حساب مفيد من وجهة نظر التسويق، إذاً كيف يمكنك دمج هذه العملية بطريقة غير مزعجة؟

يمكنك جعل التسجيل اختيارياً وتذكير العملاء بمزايا إنشاء حساب، وبهذه الطريقة يمكنك إرضاء كلا النوعين من العملاء، أولئك الذين يرغبون في المضي قدماً في مفهوم برنامج الولاء وأيضاً أولئك الذين لا يرغبون في التسجيل.

هناك شيء آخر يمكنك القيام به، وهو طلب إنشاء حساب بعد أن يكملوا قائمة مشترياتهم، وتذكيرهم بالفوائد التي سيحصلون عليها عند إنشاء الحساب مثل تتبع الطلبات والوصول إلى مكتب المساعدة وعروض الخصم على عملية الشراء التالية.

برمجة متجر إلكتروني مع عربة تسوق

  1. قم بتضمين دعوة قوية للعمل على صفحة الدفع الخاصة بك:

أزرار الحث على اتخاذ إجراء لها هدف واحد محدد وهو جعل الزائر ينقر عليها ويكمل التحويل، لكن العديد من مواقع التجارة الإلكترونية لديها انطباع خاطئ بأنه إذا أضاف العميل منتجاً في سلة التسوق الخاصة به، فلن يحتاج بعد الآن إلى تضمين عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على صفحة الخروج الخاصة به، وهذا يؤدي في كثير من الأحيان إلى تخلي العميل عن عربة التسوق والانتقال إلى شيء آخر.

إذا قمت بإضافة زر دعوة إلى اتخاذ إجراء على صفحة الخروج لمتجرك الإلكتروني، فهذا سيدفع المستخدم بالفعل لإكمال عملية الشراء، بدلاً من تركه في منتصف الطريق.

أيضاً لا تنس أن هدفك الرئيسي هو توفير تجربة سلسة وسهلة الاستخدام للعميل، لذلك من المهم عدم فرض أزرار دعوة إلى اتخاذ إجراء أو تقديمها بطريقة غير واضحة على صفحة الدفع الخاصة بك، ولا تقم بتضمين كلمات محيرة مثل "متابعة" أو "عودة"، بل استخدم كلمات قوية وجذابة وودية بحيث ستساعد الزائرين على فهم الطلب وتجذبهم لاتخاذ الخطوة التالية.

  1. إرسال تأكيد فوري:

اجذب انتباه عملائك من خلال إرسال تأكيد أو شكر لإتمام عملية الشراء، ويفضّل أتمتة رسالة التأكيد الإلكترونية الخاصة بك للتأكد من خروجها في الوقت المحدد.

يوجد عادةً معدل فتح مرتفع ونسبة نقر مرتفعة لمثل هذه الرسائل، ويمكنك تضمين معلومات حول ما يمكن أن يتوقعه العملاء بعد ذلك.

  1. إرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير بالتخلي:

إذا ترك أحد العملاء عربته في نهاية عملية الدفع، فهناك فرصة جيدة لأن يكون لديك عنوان بريده الإلكتروني. لا تدع ذلك يضيع واستخدمه لصالحك.

أرسل لهم تذكيراً عبر البريد الإلكتروني، فور مغادرتهم، واتبعها برسائل بريد إلكتروني إضافية في الأيام القليلة القادمة.

أثناء إرسال رسالة التذكير بالبريد الإلكتروني، قم بتضمين جميع العناصر التي تركوها في سلة التسوق مع زر الحث على اتخاذ إجراء.

إذا لم ينجح ذلك، بعد يومين يمكنك إرسال بريد إلكتروني إليهم تقدم لهم خصماً على سلسلة المنتجات التي كانوا مهتمين بها لحثهم على عملية الشراء.

يعتبر التخلي عن عربة التسوق عقبة لا يمكنك التخلص منها تماماً، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك اتخاذ أي تدابير لتقليل معدل التخلي، وإذا استطعت تخفيض نسبة صغيرة من التخلي عن العربة، فهذا يقطع شوطاً طويلاً في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني.

بصرف النظر عن جميع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، هناك ثلاثة تدابير أخرى يمكن أن تساعد عملك كثيراً:

  1. أكد على أمان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك
  2. تحديد أولويات احتياجات العميل والعمل وفقاً لذلك
  3. اطلب من المستخدم الحصول على تعليقات عندما يتخلى عن عربة التسوق

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى النهاية، نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة وإذا لديك المزيد من الاستفسارات يرجى إخبارنا بها في التعليقات.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة