برمجة متجر إلكتروني: نصائح مهمة حول كيفية استخدام التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية

برمجة متجر إلكتروني: نصائح مهمة حول كيفية استخدام التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية:

عند برمجة متجر إلكتروني والبدء بأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فإن التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية أمر مهم للغاية لتحقيق المزيد من الأرباح، والتفوق على الجميع.

يتأرجح الطلب على منتجاتك ويتدفق على مدار العام، ومع توقع الطلب، يمكنك التنقل في فترات هدوء المبيعات السابقة نحو مبيعات أكبر بسرعة وثقة.

التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية هو عملية استخدام البيانات التاريخية للتنبؤ بالطلب المستقبلي لعملائك على منتج، والهدف هو فهم كيفية تفاعل العملاء لإدارة رأس المال والمخزون، واتخاذ قرارات عمل أفضل باستخدام هذه الأفكار.

يساعدك التنبؤ بالطلب على الإجابة على أسئلة مثل:

  • ماذا يجب أن تبيع؟
  • ماذا يريد عملاؤك؟
  • كم يجب أن تشتري عنصر معين من مورد؟
  • كم مرة تحتاج لتجديد المخزون؟
  • أين ستكون مبيعاتك في السنة؟
  • كم تحتاج من رأس المال للعام القادم؟

التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية من أفضل الأمور التي تساعدك على تنمية أعمالك، وقبل الدخول في التفاصيل، إذا لم تكن بدأت ببرمجة متجر إلكتروني لنقل أعمالك إلى الإنترنت فأنت تهدر الكثير من الفرص المتاحة، ولحسن الحظ يمكنك اليوم الاشتراك في منصة تجرة للحصول على تصميم متجر إلكتروني احترافي بسرعة وأسعار منافسة.

التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

فوائد التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية:

الطلب هو شريان الحياة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، إنه تعبير جماعي عن رغبة عملائك في الحصول على منتج خلال فترة معينة.

التنبؤ هو جهد استراتيجي يراعي العديد من العوامل في محاولات رسم صورة للمستقبل، ولأنك تعتمد على البيانات فمن المستحيل أن تكون دقيقاً بنسبة 100٪.

يسمح لك التنبؤ بالطلب بما يلي:

  • إعداد ميزانيتك: عندما تقوم بالتنبؤ بالطلب من خلال الاعتماد على البيانات الصحية واتخاذ إجراءات مالية ذكية، وتوقع تحسين التدفق النقدي، وهوامش الربح، وتكاليف التشغيل وغيرها فأنت تساعد على إعداد ميزانيتك بطريقة صحيحة.
  • الاستمرار في التزويد: يمكن أن يؤدي نفاد مخزون العناصر الشائعة خلال فترة الذروة إلى إضعاف نموك وسمعتك في وقت واحد، لذلك يعد التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية أمراً حيوياً للتحكم الفعال في المخزون، مما يساعدك على عدم وجود مخزون غير كافٍ أو مفرط.
  • تقليل المخزون الميت: تُعرف العناصر التي لم يتم بيعها مطلقاً بالمخزون الميت، ويتيح لك تحديد مقدار العنصر المراد شراؤه التنبؤ بأحجام الطلبات بدقة أكبر لتقليل الفاقد وتكاليف تخزين أقل وأرباح أعلى.
  • ضمان رضا العملاء: يرتد العملاء من المواقع التي لا تستطيع تسليم البضائع، ويعد الاحتفاظ بالمخزون في متناول اليد أمراً مفيداً لسمعتك ونتائجك النهائية، ويساعدك التنبؤ على ضمان بقاء العناصر مخزنة وإبقاء العملاء سعداء.
  • تحديد الاتجاهات الموسمية: تتقلب المبيعات خلال العام ويمكن استخدام التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية للحفاظ على ارتفاع المبيعات طوال العام باستخدام أساليب التسويق القائمة على البيانات مثل الخصومات، ومعرفة الخصومات التي يجب تقديمها على المنتجات ومتى تحافظ على ارتفاع المبيعات طوال العام.
  • تقييم أفضل المبيعات: يمكن أن يوضح الخوض في بيانات مبيعاتك سبب بيع بعض المنتجات بشكل أفضل من غيرها، ويمكن أن يساعدك التغيير والتبديل في أحجام الطلبات وفقاً لذلك على تخفيف الخسارة وتحسين المبيعات.
  • تطوير إستراتيجية تسعير: يساعدك الشعور بالطلب على تسعير العناصر بشكل تنافسي، ولكنه يعرفك أيضاً متى ترفع الأسعار أو تخفضها، على سبيل المثال تؤدي الخصومات على الأصناف إلى زيادة الطلب مؤقتاً، ويتيح لك رفع الأسعار على العناصر منخفضة العرض ولكن تحت الطلب زيادة العوائد إلى أقصى حد.
  • بناء المرونة: إن تحديد فترات المد والجزر للمبيعات مثل ارتفاعات العطلات والتباطؤ التالي يساعدك على تحسين الفترة الزمنية للإنتاج وتخفيف مشكلات التوريد وتعيين نقطة إعادة ترتيب فعالة لوقت تجديد مخزونك.
  • ترشيد التدفق النقدي الخاص بك: يمكن أن تكشف مطابقة البضائع المباعة مع التدفق النقدي في فترة ما عن الوقت المناسب لإعادة التخزين، وكذلك تحديد الاستثمارات الأكثر ربحاً.

صعوبات التنبؤ بالطلب:

إذا كان عملك جديداً أو غير مستعد للغوص في البيانات، فقد يكون التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية أمراً صعباً.

فيما يلي بعض النقاط الشائعة التي يجب مراقبتها:

  • نقص البيانات: إذا كنت تفتقر إلى بيانات المبيعات التاريخية أو رؤية تحليلاتك، فمن الصعب استخلاص الأفكار.
  • نقص مراقبة المخزون: يعد الجرد الدقيق للمخزون ضرورياً للتنبؤ بالطلب، وإذا كنت تفتقر إلى استراتيجية فعالة لإدارة المخزون فإنك تخاطر بعمل تنبؤات بناءً على التناقضات التي يمكن أن تكون مضللة.
  • سلسلة التوريد غير الموثوق بها: للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن تأخذ توقعاتك في الاعتبار الوقت الذي يستغرقه وصول المخزون من البائعين، ويجب أن تجد نقطة إعادة الطلب المثالية.

متجر إلكتروني للتجارة الإلكترونية

العوامل التي تؤثر على التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية:

يصبح التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية أسهل عندما تفهم دوافع الطلب، وبالتأكيد لدى جميع عملائك تفضيلات فردية للمنتجات ولكن هناك تأثيرات قوية تلعب دوراً في زيادة الطلب، بما في ذلك:

  1. الموسمية:

الموسمية هي تذبذب حجم الطلب خلال فترة محددة، على سبيل المثال ليس ترتفع نسبة المبيعات في أيام العطلات، والعودة إلى المدرسة..

تكمن الحيلة في الكشف عن كيفية ارتباط المستهلكين بمنتجاتك الفريدة في ضوء الظروف المختلفة، وليست كل الأسباب الموسمية متعلقة بدرجات الحرارة أو أحداث الحياة المختلفة، بل قد تكون هناك أسباب تدفعك إلى تقليل المخزون خلال الفترات البطيئة وزيادة المخزون خلال مواسم الذروة.

  1. الجغرافية:

يمكن لمتجر إلكتروني الشحن للعملاء في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكن أن يؤثر المكان الذي يعيش فيه عملاؤك على الطلب، والدول والثقافات المختلفة لها احتياجات ورغبات وتوقعات متنوعة، وقد يكون العنصر الأقل شهرة في الوطن العربي هو الأكثر مبيعاً في الدول الأوروبية، وإذا كنت تبيع أو تخطط للبيع في الخارج فلا تتجاهل تباين المبيعات حسب البلد.

  1. فئات المنتجات:

تشهد العناصر الفاخرة عالية السعر عمليات شراء أقل، والعكس صحيح، بمعنى آخر قد يكون من الأصعب التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية على بعض المنتجات، وليست كل المنتجات مطلوبة على قدم المساواة طوال العام.

التنبؤ بالطلب وإدارة المنتجات

4 طرق التنبؤ بالطلب:

  1. التنبؤ الكلي:

قم بالتصغير والنظر في اتجاهات مبيعاتك في سياق الاقتصاد بأكمله أو مجال عملك، ربما تؤثر اللوائح التجارية الجديدة في الاتحاد الأوروبي على مبيعاتك، أو قد يؤثر اضطرابات سلسلة التوريد بعد الوباء إلى رفع أسعار المنتجات، وهذا يؤدي إلى انخفاض المبيعات.

من خلال الإحساس المستنير بحالة التجارة الإلكترونية، يمكنك الكشف عن كيفية تأثير القوى الأكبر في السوق على عملك ومبيعاتك.

من الناحية المثالية، يسبق التنبؤ الكلي جميع قرارات الأعمال الكبيرة، على سبيل المثال قبل إصدار خط إنتاج جديد أو توسع دولي، يساعدك فهم المشهد من حيث المنافسين واللوائح وظروف السوق على التنبؤ بوضعك ومخططك للنجاح.

  1. التنبؤ الجزئي:

يعتمد التنبؤ الجزئي على نهج دقيق للتنبؤ بالمبيعات والتخطيط، وهنا أنت تتعمق في العوامل المحددة التي تؤثر على مبيعات منتجك، وفي كثير من الأحيان ستقوم بإجراء تنبؤات متعددة وتجميعها في تحليل مفيد.

  1. التنبؤ على المدى القصير:

ماذا تتوقع في الأشهر الثلاثة القادمة أو 12 شهر قادم؟

ستتوقع المبيعات وتخطط وفقاً لهذا الجدول الزمني المختصر، وفي كثير من الأحيان يساعدك نموذج التنبؤ هذا في التخطيط للتغييرات الموسمية، أو كيفية أداء منتجات معينة في نقاط مختلفة من العام.

على سبيل المثال: هل من المحتمل أن تبيع المزيد من السترات في الأعياد أو أثناء العودة إلى المدرسة؟ الجواب ليس واضحاً، والتنبؤ على المدى القصير قد يكون مناسباً.

  1. التنبؤ طويل المدى:

استخدام بيانات المبيعات والتحليلات الخاصة بك للتخطيط لعام أو عامين أو خمسة أعوام مقبلة. يساعد هذا في توجيه استراتيجية عملك العامة، وليس فقط الاستثمارات في منتجات معينة.

ضع في اعتبارك عوامل الصورة الكبيرة مثل سلسلة التوريد وقنوات المبيعات والعلاقات مع الشركاء وكيف يمكن تعديلها لتحقيق أداء أفضل.

من خلال التنبؤ طويل الأجل، تهدف إلى وضع عمليات الأعمال ومراكز التكلفة الخاصة بك لتحقيق النجاح في السنوات القادمة.

التنبؤ بالطلب على التجارة الإلكترونية:

التنبؤ بالطلب للتجارة الإلكترونية هو عملية تجارية تخبرك بالطريقة التي يجب إتباعها لإدارة الطلبات والمبيعات، حتى تتمكن من الاستفادة منها.

يمكن استخدام عملية "التجميع والتحليل والتنبؤ" طوال العام ويمكن أن تؤدي العديد من التوقعات في كثير من الأحيان إلى نتائج أفضل.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة بشأن توقعاتك، فإن خبراء منصة تجرة متواجدون لمساعدتك طوال الوقت، وإذا كنت تبحث عن أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني لنقل عملك إلى الإنترنت فعليك الإسراع الآن والاشتراك بمنصة تجرة لتحصل على تصميم متجر إلكتروني احترافي يناسب نشاطك التجاري.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة