أهم اتجاهات التسويق لعام 2021:

التسويق ضروري لزيادة انتشار علامتك التجارية وكسب المزيد من العملاء وزيادة الأرباح، ومن المهم جداً أن تتعرف على أهم اتجاهات التسويق التي تتغيّر وتتطور بشكل سريع، وسواء كنت رجل أعمال يسعى إلى النمو والتقدم أو كنت أحد المسوقين الذي يساعد على تحقيق النمو للشركات، فيمكنك الاستفادة من هذا المقال الذي يشرح أهم اتجاهات التسويق لعام 2021.

  1. التسويق القائم على الغرض:

في التسويق القائم على الغرض، تتصل العلامة التجارية بجمهورها من خلال قضية مشتركة يؤمنان بها، ويتم تجريد جميع الإجراءات والقرارات الخاصة بالعلامة التجارية إلى سؤال بسيط: هل يمثل هذا هدفنا؟

تبنت العديد من العلامات التجارية الذكية هذا الأسلوب، وعززت تواجدها بشكل أكبر من خلال الاهتمام بمواضيع مشتركة مع الجمهور.

كان أداء الشركات التي سعت إلى تحقيق هدف واضح ومتسق وتحديده علناً أفضل في عام 2020 من العلامات التجارية التي لم تحدد هدفاً واضحاً، وقد وجدت دراسة حديثة أجرتها Zeno Group أن المستهلكين يكونون أكثر قابلية للشراء من العلامة التجارية عندما تكون العلامة التجارية توضح غرضاً قوياً، كما تزداد احتمالية أن يوصوا بعلامتك التجارية بـ أربع أضعاف.

إذا لم تقم بتحديث رسائلك التسويقية بما يتناسب مع أهدافك ومعايير العملاء التي تحاول الوصول إليهم فقد حان الوقت لأخذ خطوة إلى الأمام والتفكير بشكل جدّي فى هذا الأمر.

يجب أن تتغير رسائل علامتك التجارية لتتوافق بشكل أفضل مع عملائك وآفاقك.

أهم اتجاهات التسويق

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. إعادة الاتصال بعملائك:

من أهم اتجاهات التسويق التي تشهد اهتماماً كبيراً هو إيجاد الكلمات الصحيحة عند التواصل مع العملاء، ومعظم الشركات التي لم تغيّر طريقة تواصلها مع العملاء قد تراجعت بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة، خاصة الشركات التي تجاهلت الوباء واستمرت في التواصل كما لو لم يحدث شيء.

الآن في عام 2021، يجب على العلامات التجارية إيجاد طرق لإعادة التواصل مع العملاء بطريقة تثير المشاعر وتحفزهم على التواصل.

يمكن أن توفر التعليقات والاستطلاعات والاستبيانات الفردية ردوداً جيّدة وفريدة من نوعها لمساعدتك على فهم كيفية تأثير الوباء على عملائك وكيف يفكرون حالياً في العالم.

لا تتفاجئ إذا رأيت العديد من الشركات تعيد تصميم علامتها التجارية في عام 2021، لأنها تحتاج إلى التطور لتظل على اطلاع دائم، وحتى الشركات الكبيرة تغيّر طريقة اتصالها بالعملاء لمواكبة العالم المتغير.

  1. الاستفادة من شعور الخوف من الخسارة:

لا يحب الناس أن يخسروا، سواء كان الأمر يتعلق بخسارة لعبة، أو جدال، أو عنصر نريد شرائه، في الواقع يتخذ الناس قرارات شراء مدفوعة برغبتهم في تجنب الخسارة، وهذا أحد أهم مبادئ علم النفس التسويقي.

تظهر الدراسات أن الخوف من الخسارة أقوى من الناحية النفسية بضعف اكتساب شيء ما، وتفهم العلامات التجارية الذكية كيفية الاستفادة من هذا الخوف لتحسين حملات الرسائل والتسويق.

في التسويق، تعتبر استراتيجية الخوف من الخسارة من أهم اتجاهات التسويق التي تدفع الناس إلى اتخاذ قرار الشراء، ولكن في عام 2021 ، يجب أن تكون استراتيجيات تجنب الخسارة أكثر إنسانية.

لاستخدام كره الخسارة بشكل فعال في عام 2021، يجب أن تعرف اهتمامات جمهورك وتقدم منتجك أو خدمتك بطريقة تساعدهم على تجنب الخسارة، لكن يجب أن تدرك أن الأشخاص قد تكبدوا خسائر فادحة في عام 2020، لذا يجب أن تكون الرسائل عطفية بشكل أكثر.

  1. مشاركة العملاء ستقود إلى النمو:

وسائل التواصل الاجتماعي سريعة وسهلة الاستخدام، وبالنسبة للعديد من الشركات تعد أحد أفضل الطرق لتسويق المنتجات والخدمات.

مع استمرار توسع وسائل التواصل الاجتماعي، تستفيد العديد من العلامات التجارية من جذب حركة المرور العالية من خلال المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

تشهد هذه الطريقة نمواً كبيراً خلال السنوات الخمس الماضية ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التسويق المؤثر، إنها طريقة رائعة وأصلية لتسويق منتجاتك وتحسين صورة علامتك التجارية.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص أكثر عرضة بنسبة 28٪ للتفاعل مع المحتوى الذي ينشئه المستخدمون مقارنة بالمشاركات التقليدية القائمة على الشركة، ويعكس المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم الموثوقية.

من خلال الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون يمكن للعلامات التجارية عرض تقييمات صادقة ومشاعر حقيقية وردود فعل طبيعية وأشخاص حقيقيين وهذا يعتبر من أهم اتجاهات التسويق في عام 2021.

أهم اتجاهات التسويق

  1. التجارة الإلكترونية الاجتماعية:

تنمو التجارة الإلكترونية الاجتماعية بشكل كبير على حساب التجارة الإلكترونية التقليدية، ووفقاً لـ HubSpot، من المرجح أن يشتري 71 ٪ من الأشخاص من علامة تجارية بناءً على إحالات وسائل التواصل الاجتماعي.

ونجد أن تطبيقات مثل Facebook و Instagram و Pinterest قد تم تحديثها لتتناسب مع التجارة الإلكترونية ومعظم خوارزميات هذه المنصات تعمل على تقديم المنتجات المناسبة لكل شخص، وأصبح الشراء عبر هذه التطبيقات سهل للغاية، وهذا ما يجعلها تنمو بسرعة مقارنةً بالتجارة الإلكترونية التقليدية.

مع دمج التسوق في تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، سيكون التسوق عبر الإنترنت قوة لا يستهان بها في عام 2021.

  1. الاهتمام بالفيديو ورواية القصص:

في عصر يستحيل فيه تجنب وسائل التواصل الاجتماعي، يستهلك الناس كميات كبيرة من المعلومات عبر هذه المنصات ويتفاعلون معها كل يوم.

معظم المحتوى الذي نستهلكه في شكل صور ونصوص ومقاطع فيديو، ولكن سرعان ما أصبحت مقاطع الفيديو  هي الأكثر جذباً للعملاء.

عادةً ما تكون أفضل مقاطع الفيديو سريعة الإيقاع وتشارك علامتك التجارية وقصتها وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بسرعة وكفاءة، والفيديو القوي لا يُنسى ويعطي أثر أعمق لدى المشاهد.

لكن كن حريص، من عدم صنع فيديوهات تتناسب مع استراتيجية التسويق بالمحتوى المكتوب، لأن ذلك يسبب التشتت وعدم الانتباه. بدلاً من ذلك استخدم الفيديو لتحسين وتوسيع وتعزيز جهود تسويق المحتوى الحالية.

  1. التوجه نحو التسويق الذكي:

من أهم اتجاهات التسويق أيضاً الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على توسيع نطاق ما يمكنك فعله بالحملات التسويقية، ولا يُتوقع أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على اتجاهات تصميم المنتج فحسب، بل من المتوقع أيضاً أن يؤثر بشكل كبير على إنشاء المحتوى والأتمتة.

سيساعد الذكاء الاصطناعي في تقديم محتوى سريع ودقيق وشخصي مباشرة إلى جمهورك المستهدف، وسيساعد الذكاء الاصطناعي أيضاً في إنشاء المحتوى من خلال توفير البيانات والمصادر والمراجع.

ستساعد روبوتات الدردشة الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي على دعم حملاتك التسويقية بسلاسة من خلال توفير المعلومات ذات الصلة لفرق المبيعات والدعم.

إذا كانت تقنيات التسويق التي تستخدمها حالياً لا تتضمن الذكاء الاصطناعي، فقم بإعادة التقييم وفكر فيما إذا كانت أدواتك الحالية يمكن توسيع نطاقها على المدى الطويل.

قليل من العلامات التجارية ستنجح في عام 2021 وما بعد، لأنها لا تزال تعتمد على تقنيات تسويق قديمة، والوضع الحالي يتطلب كل شيء جديد وعلى الشركات أن تتكيّف وتتطور وتعيد التفكير فيما تفعله.

ضع هذه الاتجاهات التسويقية التي ذكرناها في الاعتبار أثناء تخطيطك لاستراتيجية التسويق الخاصة بك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال أهم اتجاهات التسويق لعام 2021، إذا كان هناك المزيد من التوجهات يرجى مشاركتها معنا في التعليقات.

لتتعرف أكثر على استراتيجيات تسويقية قوية للمشاريع التجارية يمكنك الاستفادة ممن هذه الموارد:

كيف تكسب عملاء جدد لمشروع جديد؟

تسويق متجرك الإلكتروني عبر الانستغرام

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة