ما هي التجارة الإلكترونية؟:

بالنسبة للمستهلكين والمهنيين والفئة الكبيرة من الأشخاص على حد سواء، تمثل مواقع التجارة الإلكترونية جزءاً مهماً بشكل متزايد من مشهد الأعمال والتسوق عبر الصناعات، وأصبحت التجارة الإلكترونية جزءاً طبيعياً من كيفية قيام الناس بالشراء وكيفية قيام الشركات بأعمالها.

التجارة الإلكترونية هي فئة واسعة، وسيساعدك هذا المقال على فهم ما يمكن اعتباره تجارة إلكترونية وأنواع الأعمال العديدة التي تحتويها الكلمة.

كيف البدء يمكنك الاستفادة من هذه الموارد المهمة الخاصة بالتجارة الإلكترونية من تجرة:

ماهي أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة

كيفية تقليل معدلات إرجاع المنتجات عبر التجارة الإلكترونية

منصات التجارة الإلكترونية في تركيا

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت، ويُعرَّف الجذر الرئيسي لكلمة "تجارة" بأنه تبادل السلع والخدمات بين الشركات أو الأشخاص أو الكيانات، وكلمة إلكترونية تشير ببساطة إلى إتمام الأمر عبر الإنترنت.

في أي وقت تقوم فيه بعملية شراء عبر الإنترنت، فأنت تشارك في التجارة الإلكترونية، وإذا كنت تبيع سلعاً أو خدمات من خلال متجر إلكتروني فأنت تمتلك شركة تجارة إلكترونية.

لا يمكن التقليل من تأثير التجارة الإلكترونية على البيع بالتجزئة، ومن المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم إلى 4.9 تريليون دولار بنهاية عام 2021، بزيادة قدرها 265٪.

تتضمن علامة التجارة الإلكترونية عمالقة مثل Amazon وسلاسل البيع بالتجزئة التي لديها أيضاً متجر على الإنترنت، مثل Walmart و Target، ولكنه يشمل أيضاً المئات من الشركات الصغيرة التي أنشأت متاجر عبر الإنترنت على مواقع الويب الخاصة بها أو أقامت متجراً على مواقع مثل Etsy.

لا توجد طريقة واحدة صحيحة للقيام بالتجارة الإلكترونية، وفي السنوات الأخيرة أصبح إنشاء متجر إلكتروني أسهل وبأسعار معقولة، ولا يلزم الآن معرفة الترميز لإتمام عملية برمجة المتجر، وأصبح رجال الأعمال الأكثر ذكاءً رواد أعمال في التجارة الإلكترونية وينشئون مساحات مربحة في المشهد الشاسع للأعمال التجارية عبر الإنترنت.

موارد مهمة:

ما هي أفضل منصات التجارة الإلكترونية للبيع بالجملة؟

أهم أسواق البيع على الإنترنت وكيف يتم بيع المنتجات عليها

كيف تعمل متاجر التجارة الإلكترونية:

عملية إنشاء متجر إلكتروني تشبه بدء نشاط تجاري فعلي، فأنت بحاجة إلى خطة عمل واستراتيجية تسويق ومنتج أو خدمة يريدها جمهورك، ولكن هناك بعض المتطلبات التي تحتاجها لبدء عمل تجاري إلكتروني.

  1. برمجة متجر إلكتروني:

المكون الأساسي للتجارة الإلكترونية هو موقعه على الويب، وبدون واجهة متجر فعلية، فإن موقع التجارة الإلكترونية هو الطريقة الرئيسية التي سيتعرف بها المستهلكون على علامتك التجارية.

إنه المكان الأساسي الذي سيذهبون إليه للتعرف على المنتجات التي تبيعها وكيف تتناسب مع احتياجاتهم، وستؤثر الخبرة التي يتمتعون بها على الموقع مدى سهولة التنقل والعثور على ما يحتاجون إليه والتحقق منه وبشكل كبير على رأيهم في علامتك التجارية.

باختصار لا تحتاج فقط إلى إنشاء متجر إلكتروني، بل أنت بحاجة إلى متجر متكامل واحترافي ويتميّز بـ:

  • توفر المعلومات
  • سهل الاستخدام
  • سهل الإيجاد
  • تصميم جذاب
  • صديق للأجهزة المحمولة
  • جدير بالثقة

إذا وصل أحد المستهلكين إلى متجرك الإلكتروني وظهر أنه تم إنشاؤه في عام 1990 أو تم تصميمه بشكل عشوائي، فلن يثقوا في مشروعك.

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

  1. استضافة الموقع:

تعد الاستضافة خدمة ضرورية لإطلاق متجرك الإلكتروني، ويتم استضافة كل موقع تراه في مكان ما، ويدفع معظمهم اشتراك سنوي لشركة الاستضافة.

لحسن الحظ، مع منصات التجارة الإلكترونية مثل تجرة فأنت تحصل على استضافة مجانية عند حصولك على متجر إلكتروني.

  1. اسم النطاق:

اسم النطاق هو عنوانك على شبكة الإنترنت، وهو الاسم الذي سيكتبه المستخدم في المتصفح لإحضار موقعك، وفي معظم الحالات ستحتاج إلى اسم مجال يلائم مشروعك التجاري.

عند طلب تصميم متجر إلكتروني من تجرة فأننا نقوم بحجز النطاق الذي تريده نيابة عنك ونقوم بربط متجرك الإلكتروني مع اسم النطاق لضمان تنفيذ الأمر بشكل صحيح.

  1. منصات التجارة الإلكترونية:

تتطلب مواقع التجارة الإلكترونية مجموعة خاصة من الميزات للسماح للأشخاص بإجراء عمليات شراء، ومنصات التجارة الإلكترونية هي الطريقة التي تستطيع بها الشركات عبر الإنترنت توفير:

  • عربة تسوق
  • معالجة الدفع الآمنة
  • عملية السحب
  • إنشاء حساب العميل
  • تصنيفات المنتجات
  • توصيات مخصصة
  • أكواد الخصم

تجعل منصات التجارة الإلكترونية الجيدة إعداد الكثير من الميزات التي تحتاجها أمراً بسيطاً، ويتيح لك تزويد العملاء بخيارات تعمل على تحسين تجربة التسوق لديهم.

ما هي المنصات المتخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية

مقارنة بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية

  1. الحماية:

أصبحت الأخبار المتعلقة بانتهاكات البيانات جزءاً معتاداً من الحياة، ولكن حتى لو كان هذا أمراً شائعاً، يحتاج مالكو مواقع التجارة الإلكترونية إلى بذل كل ما في وسعهم للتأكد من أن موقعهم لا يمكن استهدافه.

تلتزم مواقع التجارة الإلكترونية تجاه العملاء بالاستثمار في ميزات الأمان لحماية المعلومات الشخصية والمالية التي تجمعها من خلال الموقع.

وهذا يعني إضافة شهادة SSL للموقع وتوفير مستوى إضافي من الحماية لضمان إتمام عمليات الدفع بأمان.

  1. الشحن والإرجاع:

يعد تغليف وشحن العناصر جزءاً كبيراً من عمل إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وتكلفة عمليات التسليم هي نفقات كبيرة عليك حسابها.

تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت ستغطي تكلفة الشحن (وتضيف المصاريف إلى أسعارك)، أو إذا كنت ستمررها للعملاء وتخاطر بخسارة بعض المشتريات في هذه العملية.

بمجرد معرفة ذلك، ستحتاج إلى إجراء نفس الحسابات في تحديد كيفية التعامل مع المرتجعات، ويتوقع العديد من العملاء تجربة إرجاع سلسة بدون تكلفة، أو على الأقل بأقل تكلفة.

قد يؤدي الاضطرار إلى الدفع مقابل إعادة الشحن إلى تقليل احتمالية الشراء منك مرة أخرى، لكن تحمل التكلفة سيؤثر على أرباحك.

  1. سياسة خاصة:

يعبر العملاء بشكل متزايد عن عدم ارتياحهم بشأن قضايا الخصوصية عبر الإنترنت، وتستجيب الحكومات للوائح حول كيفية قيام الشركات بجمع البيانات واستخدامها.

للتأكد من أنك تظل على الجانب الصحيح من القانون وتتصرف وفقاً لما يريده عملاؤك على الأرجح، تحدث إلى محام حول كيفية صياغة واتباع سياسة خصوصية محترمة.

أفضل شركة متخصصة في التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية:

هذه هي الأساسيات التي تشترك فيها كل أعمال التجارة الإلكترونية تقريباً، ولكن بعد ذلك هناك الكثير من التنوع في شكل الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

  1. البيع بالتجزئة عبر الإنترنت:

في الوقت الحالي، تمتلك معظم العلامات التجارية الكبرى للبيع بالتجزئة متاجر إلكترونية مزدهرة، بينما لا يزال الكثير من الأشخاص يحبون تجربة التسوق في متجر حقيقي، لكن تقديم خيار عبر الإنترنت بالإضافة إلى ذلك يعد وسيلة لجذب المزيد من العملاء، ويحافظ على قدرة شركات البيع بالتجزئة على المنافسة مع دخول علامات التجارة الإلكترونية إلى مساحاتها.

  1. دروبشيبينغ:

Dropshipping هو نوع من التجارة الإلكترونية حيث يتولى صاحب العمل مهمة إنشاء متجر إلكتروني، ولكنه يستعين بمصادر خارجية لعمل تخزين المنتجات وشحنها إلى طرف ثالث.

بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في الحصول على نسخة مبسطة من تجربة إدارة متجر للتجارة الإلكترونية، فإن دروبشيبينغ مناسب للغاية.

هناك إيجابيات وسلبيات لدروبشيبينغ، مثل فقدان السيطرة على العملية، وإذا كان العملاء غير راضين عن العناصر التي يتلقونها أو تجربة الشحن، فستظل مسؤولاً.

ودروبشيبينغ تنافسية للغاية نظراً لأنه يحتوي على إمكانية المشاركة من قبل الجميع، فهو الخيار الذي يختاره الكثير من أصحاب الأعمال الجدد، وستواجه صعوبة في العثور على منتجات للبيع لم يتم تقديمها بالفعل من قبل الكثير من المتاجر الأخرى عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إيجاد طريقة لتمييز علامتك التجارية بحيث يختارك الناس.

لمعرفة المزيد حول دروبشيبينغ يمكنك قراءة مقال:

أفكار منتجات تحقق أرباح عالية لمن يرغب البدء في الدروبشيبينغ

أفضل شركة برمجة متجر إلكتروني في تركيا

  1. البيع بالجملة:

تعمل شركات البيع بالجملة مباشرة مع الشركات المصنعة التي تصنع المنتجات، ثم تبيعها لتجار التجزئة، ويمكن لتجار الجملة تخطي بعض أعمال التسويق المطلوبة للوصول إلى عدد كبير من المستهلكين.

إذا كنت تفضل التركيز أكثر على جانب المنتج، فإن التعامل مع الشركات المصنعة وإدارة عملية سلسلة التوريد تكون خياراً جيداً.

  1. المنتجات الرقمية:

تبيع معظم مواقع التجارة الإلكترونية العناصر المادية، ولكن من الممكن أيضاً إنشاء متجر إلكتروني يركز على العناصر الرقمية، وهذا يوفر عليك عناء تكاليف الشحن والقلق بشأن تخزين المخزون.

تعد البرامج من أكثر فئات المنتجات الرقمية شيوعاً، ويمكنك أيضاً إنشاء نشاط تجاري إلكتروني على منتجات المعلومات، مثل الدورات التدريبية والكتب الإلكترونية والبرامج التعليمية.

وفي عصر تسويق المحتوى، في العديد من مجالات الموضوعات، يمتلك المستهلكون موارد مجانية وافرة للاختيار من بينها.

ابدأ مع التجارة الإلكترونية:

إذا كنت ترغب في الاستفادة من عالم التجارة الإلكترونية الواسع، فلديك الكثير من الخيارات، ووضح نوع العمل الذي تريد إدارته وصياغة خطة عمل لإرشادك في جهودك.

بمجرد أن تصبح جاهزاً لإنشاء متجر إلكتروني يمكنك التواصل مع فريق الدعم في تجرة لحجز دومين خاص بك واختيار القالب المناسب لنشاطك التجاري ثم إضافة منتجاتك وتسويقها والبدء بالبيع اونلاين.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة