أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني (لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية)

أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني (لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية):

هل ترغب في زيادة مبيعاتك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية؟

باستخدام استراتيجية صحيحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية، يمكنك بناء علاقة تفاعلية مع عملائك وزيادة المبيعات.

في هذه المقالة، سنعرض لك أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية يمكنك اتباعها لزيادة مبيعاتك، لكن أولاً دعنا نتعرف على أهمية التسويق عبر الرسائل الإلكترونية.

توضح مزايا التسويق عبر الرسائل الإلكترونية سبب فعاليته، واستمرار استخدامه على نطاق واسع من قبل المسوقين اليوم ومن أهم ميّزاته:

  1. البريد الإلكتروني هو القناة التسويقية التي يفضلها المستهلكون للتواصل مع الشركات.
  2. ثبت أن البريد الإلكتروني يحقق عائد استثمار أفضل مقارنة بقنوات التسويق الأخرى.
  3. يمكنك بسهولة تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وهذا مفيد جداً لاستراتيجية التسويق المتكاملة
  4. يمكنك بسهولة تقسيم مجموعات العملاء المحتملين والعملاء وإرسال رسائل تسويقية محددة تستهدف احتياجاتهم واهتماماتهم الشخصية.
  5. من السهل اختبار نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسينها باستمرار.
  6. يسهّل البريد الإلكتروني على المشتركين مشاركة رسائلك التسويقية حيث يمكن للمشتركين بنقرة زر واحدة مشاركة رسالة البريد الإلكتروني لشركتك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك

أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  1. استخدام أتمته البريد الإلكتروني والتخصيص:

يستلم العملاء رسائل البريد الإلكتروني الترويجية كل يوم وبأعداد كبيرة، وإذا كنت تريد أن يتم ملاحظة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والنقر عليها، فستحتاج إلى تميزها عن البقية.

يعد تخصيص البريد الإلكتروني أحد أهم ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني في التجارة الإلكترونية، ويمكن أن يكون نقطة الفصل بين رسائل البريد الإلكتروني التي يتم ملاحظتها والنقر عليها، ورسائل البريد الإلكتروني التي يتم تخطيها مباشرة.

من المستحيل تخصيص جميع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى عملائك يدوياً لذا فإن الأتمتة هي الخلطة السرية لتخصيص البريد الإلكتروني.

دعنا نلقي نظرة على طريقتين من أفضل الطرق لتخصيص رسائل البريد الإلكتروني.

  • تجزئة البريد الإلكتروني:

صنف العملاء المتوقعين في مجموعات مميزة بناءً على الخصائص المحددة للمشتركين، مثل السلوك أو الاهتمامات أو تفضيلات البريد الإلكتروني في الموقع، ويمكنك بعد ذلك إرسال رسائل بريد إلكتروني تتناول هذه الخاصية.

على سبيل المثال، يمكنك تقسيم المشتركين إلى شرائح بناءً على تفضيلات علامتهم التجارية، وعندما يتوفر عنصر جديد للشراء بموجب تلك العلامة التجارية، يمكنك إخبار عملائك عن طريق إرسال بريد إلكتروني.

أو يمكنك تقسيم العملاء إلى شرائح بناءً على فئة المنتجات التي يهتم بها المشترك.

  • رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمشغل السلوكي:

قم بتعيين رسائل البريد الإلكتروني التي تعمل تلقائياً عندما يقوم العميل بخطوة معيّنة. يمكن أن تكون هذه تأكيداً للطلب أو متابعة للاشتراك أو تسليم منتج رقمي. هذه تبدو بسيطة لكنها ضرورية حقاً.

لقد ثبت أن أتمته التسويق مثل هذه تؤدي إلى زيادة الإيرادات بنسبة 34٪.

  1. زيادة متوسط ​​قيمة الأمر:

تتمثل إحدى أسهل الطرق لتوليد المزيد من الإيرادات من متجرك في حث عملائك على إنفاق المزيد من الأموال عند إجراء عملية شراء. يؤدي هذا إلى زيادة متوسط ​​قيمة الطلب (AOV) لمتجرك.

متوسط ​​قيمة الطلب هو مقياس يخبرك بمتوسط ​​قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في متجرك عبر الإنترنت.

تتمثل إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة متوسط ​​قيمة الطلب لمتجرك عبر الإنترنت في تقديم حدود شحن مجانية كما يفعل متجر SEPHORA، الذي يقدم شحن مجاني عند الطلب بمبلغ 50$ أو أكثر، واعمل على الترويج لهذه الخاصية في عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك أيضاً تقسيم عملائك إلى شرائح بناءً على عادات إنفاقهم وصياغة سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني لتشجيعهم على إنفاق المزيد في متجرك.

  1. إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بسلة التسوق التي تم التخلي عنها:

لا شك أن التخلي عن عربة التسوق هو أكبر عقبة أمام تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية، ويبلغ متوسط ​​معدل التخلي عن عربة التسوق عبر الإنترنت عبر المتاجر الإلكترونية في جميع الصناعات حوالي 69.8٪.

يعد إخبار عملائك بعربات التسوق المتروكة طريقة رائعة لإقناعهم بإكمال عملية الدفع.

ثبت أن رسائل البريد الإلكتروني التي تتحدث عن عربة التسوق المتروكة، تسترد بعض الإيرادات التي كانت ستفقد لولا ذلك، ويرسل العديد من تجار التجارة الإلكترونية متابعات من 3 إلى 5 أيام بعد ترك عربة التسوق.

  1. رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بولاء العملاء:

يعد إنشاء برنامج ولاء من أفضل الطرق لتشجيع عمليات الشراء المتكررة وزيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية.

إذا كان لديك برنامج ولاء للتجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى أن تجعل من السهل للغاية على عملائك إدراك قيمة البرنامج عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك البدء بإرسال بريد إلكتروني للترحيب بالعملاء عند انضمامهم إلى البرنامج، وللحصول على أفضل النتائج من الضروري توضيح مدى سهولة التقدم في البرنامج والإجراء المحدد الذي يتعين عليهم اتخاذه للحصول على المزيد من المكافآت.

  1. بإنشاء حملة إعادة تفعيل الرسائل:

البيع لعملائك الحاليين أسهل من البيع للعملاء الجدد، ومن المرجح أن يجرب العملاء الحاليون منتجات جديدة بنسبة 50٪ وينفقون 31٪ أكثر، مقارنة بالعملاء الجدد.

ومع ذلك، فإن 20٪ فقط من المشترين عبر الإنترنت لأول مرة سوف يجرون عملية شراء ثانية. هذا يعني أنه إذا لم يكن لديك استراتيجية احتفاظ، فمن المحتمل أنك تخسر مبيعات متكررة.

يُعد إنشاء حملة بريد إلكتروني لاسترداد الأموال تكتيكاً رائعاً لإعادة إشراك عملائك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

لإغراء المستخدمين الغير نشيطين لفتح بريدك الإلكتروني، يمكنك استخدام سطور موضوع مشحونة عاطفياً.

الفوز ليس حدثاً لمرة واحدة، بل من مصلحتك القصوى إنشاء سلسلة مؤتمتة من رسائل البريد الإلكتروني لتعزيز إعادة التفاعل مع رسائلك الإلكترونية.

التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني

أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية:

للحصول على أنجح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى الأدوات المناسبة، وهذه أهم الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها.

  1. Constant Contact:

هو مزود خدمة بريد إلكتروني شهير يساعدك على توسيع قائمة بريدك الإلكتروني، والتواصل مع المشتركين، وإدارة جهات الاتصال الخاصة بك بسهولة.

يتميز Constant Contact بواحد من أعلى معدلات التسليم في السوق، لذا يمكنك التأكد من تسليم رسائل البريد الإلكتروني إلى المشتركين.

إذا لم يكن لديك حساب معهم حتى الآن،  فقم بالتسجيل للحصول على حساب Constant Contact اليوم، وهم يقدمون نسخة تجريبية مجانية مدتها شهر واحد، حتى تتمكن من اختبار البرنامج قبل أن تقرر ما إذا كانت الأداة المناسبة لك.

  1. Mailchimp:

هي منصة تسويق متكاملة للشركات الصغيرة والكبيرة لتنمية الأعمال وفق شروط محددة، وهي منصة سهلة الاستخدام وتقدم باقة مجانية مميّزة، وهناك باقات مدفوعة لأصحاب المشاريع الكبيرة.

Mailchimp هو أحد أشهر برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني وأكثرها استخداماً في العالم. تأسست في عام 2001، ولديها الآن أكثر من 20 مليون مستخدم وتبلغ قيمتها 4.2 مليار دولار. وهي جيّدة للمبتدئين لأنها تتميّز بـ:

  • سهولة الاستخدام
  • لديها كل الميزات الضرورية
  • موثوقة
  • مجاني في البداية
  • تم تطويره من قبل شركة راسخة ومؤسسين ملتزمين

نأمل أن يساعدك هذا الدليل في تعلم بعض أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية لتعزيز مبيعاتك.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة