أفضل الطرق لـ تسعير المنتجات (وفقاً لأفضل المعايير والاستراتيجيات)

أفضل الطرق لـ تسعير المنتجات (وفقاً لأفضل المعايير والاستراتيجيات):

السعر هو أهم عامل لربح الشركة، وبالتالي فإن طرق تسعير المنتجات تشكل أقوى تحدي في استراتيجية الشركة، ويتطلب تحديد مقدار تكلفة منتجك مزيداً من التفكير التكتيكي، وليس فقط حساب التكاليف وإضافة هامش ربح.

يعد تسعير المنتجات أحد أهم جوانب استراتيجية التسويق الخاصة بك . بشكل عام ، تتضمن استراتيجيات التسعير الاستراتيجيات الخمس التالية.

لن نتحدث في هذا المقال عن استراتيجيات التسعير المعروفة عند الجميع، بل سنحاول التعرف على استراتيجيات غير معروفة كثيراً لكنها تعمل بشكل جيّد.

أفضل الطرق لـ تسعير المنتجات:

  1. تسعير الاختراق:

هو تسعير المنتجات بسعر منخفض للغاية لجذب الناس، ومع مرور الوقت ترفع السعر.

تعتبر هذه الاستراتيجية أمراً رائعاً للترويج للمنتجات الجديدة التي يتعين عليك شراؤها على أساس الاشتراك أو العضوية، والفكرة الأساسية هي أن السعر المنخفض سوف يخترق السوق ويجعل العملاء يقومون بعملية شراء أولية، ثم يواصل العملاء الشراء.

تتضمن أمثلة تسعير الاختراق تقديم شهر مجاني عند التسجيل للحصول على خدمة، أو بيع منتج جديد بسعر قليل لزيادة الانتشار، أو تقديم صفقة محدودة الوقت.

برمجة متجر إلكتروني و تسعير المنتجات

تبحث عن أفضل طريقة للربح من الإنترنت؟

يمكنك الآن بيع منتجاتك بسهولة عن طريق برمجة متجر إلكتروني متكامل من منصة تجرة، وسوف نساعدك أيضاً في عملية التسويق والتصميم وإدارة المتجر.

راسلنا الآن احصل على نسختك
  1. التسعير الديناميكي:

هو استخدام الشركات أسعاراً مرنة ومتغيرة بناءً على متطلبات السوق الحالية، ومعظم شركات النقل والترفيه والسياحة تستخدم هذه الطريقة.

يأخذ التسعير الديناميكي في الاعتبار أشياء مثل أسعار المنافسين والعرض والطلب وعوامل السوق الخارجية الأخرى عند تحديد أسعاره.
يمكن أن يساعد التسعير الديناميكي الشركات على زيادة أرباحها إلى أقصى حد في الصناعات التي بها الكثير من التغيّرات من حيث حركة المرور والطلب. على سبيل المثال، قد يتقاضى المنتجع 300 دولار للغرفة خلال موسم الذروة و 220 دولار للغرفة نفسها خلال موسم الركود.

تساعد هذه الإستراتيجية أصحاب الأعمال على الاستفادة من الأوقات المزدحمة عندما يكون الطلب مرتفعاً، واستخدام أسعار أقل لتحفيز عمليات الشراء في غير موسمها.

  1. التسعير النفسي:

عند الحديث عن تسعير المنتجات، نجد أنّ العديد من الدراسات أثبتت أن التلاعب بالأسعار وفقاً للعامل النفسي يزيد من احتمالية قيام العملاء بالشراء. على سبيل المثال وضع سعر 5.99$ أفضل من سعر 6$، لأن العملاء يعتقدون أن البائع عمل على تخفيض السعر إلى أقصى حد، بالإضافة إلى أن العقل يقرأ الرقم 5 وليس 6 وهذا يجعل السعر يبدو أفضل.

يقول أيضاً ويليام بوندستون في كتابه لا تقدر بثمن (Priceless) أن استخدام أرقام فردية زادت المبيعات بنسبة 24٪ في المتوسط بالمقارنة مع الأرقام الزوجية.

الآن كيف تختار الرقم الفردي الذي تريد استخدامه في استراتيجية التسعير الخاصة بك؟

جميعنا نرى أن الرقم 9 هو المستخدم بشكل كبير، وأجرى معهد MIT تجربة بيع على قطعة ملابس بالأسعار التالية 34 دولار و 39 دولار و 44 دولار، وكانت النتائج تشير إلى أن سعر 39 كان الأكثر مبيعاً.

  1. التسعير القائم على القيمة:

التسعير القائم على القيمة هو إستراتيجية تسعير تركز على العميل حيث تعتمد الشركات أسعارها على القيمة المتصورة أو إلى أي مدى يعتقد العميل أن المنتج يستحق، ويشيع استخدامها من قبل المتاجر المتخصصة في فئات معيّنة أو منتج محدد.

تعمل إستراتيجية تسعير المنتجات القائمة على القيمة بشكل أفضل مع الشركات التي تبيع البضائع التي تتمتع بتقدير عالٍ للعلامة التجارية والسلع الفاخرة والمنتجات الفريدة التي لها ميزات حصرية تضعها فوق المنافسة، وبالطبع هذه الاستراتيجية لا تعمل مع المنتجات التجارية التي لا تمتلك ميّزات غير السعر المنخفض.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تمتلك متجراً يبيع الأواني الفاخرة القديمة، هنا لا يمكنك تقدير قيمة المنتج من خلال حساب تكلفة الإنتاج وإضافة الربح عليها، بل في هذه الحالة، قد ترغب في استخدام نظام تسعير قائم على القيمة التي يعتقد عملاءك أنهها تستحقها.

لتنفيذ استراتيجية تسعير المنتجات القائمة على القيمة، عليك تحليل ثلاثة أشياء:

  • عملاؤك: قم بإجراء استطلاعات الرأي والبحث محلياً وفهم السوق المستهدف حتى تتمكن من معرفة نظام القيم والسعر وفقاً لذلك.
  • إجمالي السوق القابل للعنونة: ابحث عن اتجاهات الصناعة وأنماط المستهلك لفهم السعر المستند إلى القيمة الذي يرغب عدد أكبر من السكان في دفعه مقابل منتجاتك.
  • المنافسون: انظر إلى منافسيك لترى كيف يقومون بتسعير منتجاتهم. يمكن أن تساعدك الأعمال الناجحة في صناعتك على فهم الأسعار التي تساعدها على الازدهار.

برمجة متجر إلكتروني و تسعير المنتجات

  1. التسعير المتعدد:

تعتمد هذه الاستراتيجية على تقديم مجموعة من المنتجات بسعر واحد، ونشاهد هذه الاستراتيجية كثيراً عند محلات الملابس والألعاب.

يستخدم تجار التجزئة هذه الإستراتيجية لإنشاء قيمة متصورة أعلى بتكلفة أقل، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة عمليات الشراء بكميات كبيرة، ويمكنك أيضاً وضع كل عنصر على حده لبيعه وتحقيق ربح أكثر.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الشامبو والبلسم معاً مقابل 10 دولارات، فيمكنك بيعهما بشكل منفصل مقابل 7 دولارات إلى 8 دولارات لكل منهما، وهذا مكسب لعملك.

  1. التسعير الخادع:

تعتمد هذه الاستراتيجية على بدء الأعمال بسعر أولي مرتفع ثم تخفض السعر بمرور الوقت لجذب عملاء ينظرون للتكلفة بحذر، ويشيع استخدامها من قبل الشركات القائمة على الاشتراكات والصناعات التقنية والمنتجات المتطورة.

استراتيجية تسعير المنتجات الخادعة تجعل العملاء أكثر استعداداً للدفع مقابل المنتج أو الخدمة عندما ينخفض السعر، لأنهم يعتقدون بالفعل أن المنتج يستحق سعره الأولي، ويساعدك هذا على زيادة هامش الربح إلى أقصى حد عند تقديم منتج جديد.

  1. التسعير بالساعة:

هو اعتماد السعر على أساس طول المشروع، ومعظم الشركات التي تقدم الخدمات تعتمد على هذه الاستراتيجية.

الخدمات الاحترافية والإبداعية التي تحتاج لفترة طويلة للتنفيّذ لا يمكن تسعيرها بشكل عشوائي، بل تحتاج إلى تحديد قيمة الوقت المستغرق للتنفيذ.

على سبيل المثال، شركات البرمجة التي تعمل على برمجة المواقع الإلكترونية لا يمكنها وضع سعر ثابت لتنفيذ المشاريع، لأن كل مشروع لديه متطلباته الخاصة ويختلف وقت التنفيذ بناءاً على هذه المتطلبات وهناك بعض المشاريع البرمجية التي تحتاج لخدمة ما بعد البيع وهذا أيضاً لا يمكن تركه دون تحديد لأن مدة الخدمة بعد البيع قد تختلف بحسب حجم المشروع، لذلك يمكن لشركات البرمجة أن تعتمد على التسعير بالساعة أو تحديد الوقت المطلوب لتنفيذ المشروع وتقديم السعر بناءاً على ذلك.

برمجة متجر إلكتروني و تسعير المنتجات

  1. التسعير المائل للخسارة:

عندما يقوم أحد التجار بتقديم سعر منخفض لمنتج مرغوب، ويحاول أن يقدم منتجات متعلقة بهذا المنتج ليزيد من فرص البيع، يمكننا القول أنه يعتمد على استراتيجية التسعير المائل للخسارة لـ تسعير المنتجات.

يمكن لهذا التكتيك أن يصنع العجائب لتجار التجزئة، فهو يشجع المتسوقين على شراء سلع متعددة في معاملة واحدة، وهذا لا يعزز المبيعات الإجمالية لكل عميل، بل يمكن أن يغطي  الخسارة الناتجة عن خفض السعر على المنتج الأصلي.

  1. تسعير مرتفع منخفض:

هذه الاستراتيجية تجعل الشركة تضع سعر مرتفع ثم تقوم بخصم هذا السعر لتحقيق المبيعات، ويحب المستهلكون التسعير المرتفع والمنخفض، فهو يمنحهم إحساساً بصفقة مثالية ويخلق انطباعاً بأن سلعهم ذات قيمة وجودة أعلى مما دفعوه.

سيحفز السعر المرتفع والمنخفض أيضاً المتسوقين على العودة إلى عملك ومواصلة الشراء، ولكن عند استخدام إستراتيجية تسعير مرتفع ومنخفض، احرص على عدم إضعاف قيمة علامتك التجارية الإجمالية أو كيف يدرك المتسوقون قيمة منتجاتك.

سيؤدي الكثير من المبيعات والخصومات إلى إدراك المتسوقين لأسعار البيع على أنها القيمة الفعلية.

  1. التعرف على أسعار المنافسين المحليون:

سواء كنت من الشركات الجديدة وترغب في تسعير المنتجات، أو كنت شركة قديمة ترغب في إعادة تقييم استراتيجية التسعير الخاصة بك، فإن دراسة المنافسين لا تقدر بثمن.

قد يبدو الأمر غير منطقي، بسبب أن المتجر الإلكتروني يستهدف جمهور عالمي، لكن فهم منافسيك المحليون مهم جداً من أجل وضع السعر المناسب،

ضع في اعتبارك أن الأشخاص في منطقتك المحلية هم عملاء مهمين للغاية ويجب أن تستحوذ عليهم وتحاول بناء علاقة قوية معهم.

أدى النمو الكبير في المبيعات عبر الإنترنت إلى تغيير سلوك المستهلك فيما يتعلق بالأعمال التجارية المحلية، والكثير من الأشخاص يرغبون في دعم الأفراد في مجتمعهم وخاصة خلال الأوقات الصعبة مثل فترة وباء كورونا.

عند تطوير إستراتيجية التسعير الخاصة بك، حاول فهم العلاقة بين التسوق عبر الإنترنت والتسعير في المتجر، وأنظر إلى الأسعار والعروض التي يقدمها منافسوك المحليون.

معظم المستهلكين اليوم يعلمون أن التجارة الإلكترونية تقلل الكثير من التكاليف على البائع لذلك يتوقعون أسعاراً أقل عبر الإنترنت. ضع هذا في الاعتبار عند العمل على تسعير المنتجات.

أفضل الطرق لـ تسعير المنتجات:

تقدم استراتيجيات التسعير المذكورة أعلاه إرشادات سليمة حول كيفية تسعير المنتج، ولكن عليك أيضاً التأكد من أن الاستراتيجية، التي تستخدمها تؤدي إلى أرباح تغطي النفقات العامة لنشاطك التجاري، وتترك لك بعض الأرباح لدعم النمو، وتشمل النفقات العامة التي تحتاج إلى تغطيتها ما يلي:

  • تكلفة الإجار والخدمات
  • رواتب الموظفين وراتبك أنت أيضاً
  • تكاليف التسويق
  • تكاليف الرسوم والتراخيص السنوية
  • تكاليف الشحن والتغليف
  • تكاليف الصيانة السنوية

بمجرد أن تحدد متوسط ​​النفقات العامة الشهرية، ستعرف المبلغ الذي تحتاجه للاستفادة من مبيعات المنتجات لتحقيق الربح.

في النهاية، يعتبر تسعير المنتجات من المسائل المهمة لاستدامة العمل، وهذا يعني أنّه يحب عليك اختيار استراتيجية تسعير تزيد من المبيعات وترفع هامش الربح.

كتابة تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.


التعليقات

أهلاً بك في منصّة تجرة